x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الرجال و الحديث والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

أسماء الذين قيل بأنّ ابن أبي عمير روى عنهم من المضعّفين / المعلّى بن خنيس.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج1، ص 80 ـ 81.

2023-03-01

848

قال النجاشي: (ضعيف جداً لا يعول عليه) (1).

وقال ابن الغضائري: (كان أول أمره مغيرياً، ثم دعا إلى محمد بن عبد الله، وفي هذه الظنة أخذه داود بن علي فقتله، والغلاة يضيفون إليه كثيراً، ولا أرى الاعتماد على شيء من حديثه) (2).

ولكن عدّه الشيخ في عداد السفراء الممدوحين (3)، وهناك روايات تدل على مدحه (4).

وقد وردت رواية ابن أبي عمير عنه في موردين:

1 ــ ما رواه الشيخ بإسناده عن الحسن بن محمد بن سماعة عن محمد بن زياد ــ وهو ابن أبي عمير ــ عن المعلى بن خنيس قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) (5).

2 ــ ما رواه الكشي بإسناده عن ابن أبي عمير أن ابن أبي يعفور والمعلى بن خنيس كانا بالنيل على عهد أبي عبد الله (عليه السلام) فاختلفا في ذبائح اليهود (6).

ولكن لا يمكن التصديق برواية ابن أبي عمير عن المعلى بلا واسطة؛ لأنّ المعلى قتل في عام (133هـ) وابن أبي عمير توفي عام (217هـ)، فبين وفاتيهما (84) سنة، فلو كان من مشايخه لكان قد تجاوز المائة عام، وهو مستبعد تماماً وإلّا لأدرك الطبقة الرابعة وروى عنهم وعدّ من المعمّرين، فالرواية الأولى مرسلة أو أن المعلى بن خنيس في سندها غير المعلى المعروف كما احتمل ذلك السيد الأستاذ (قدس سره) (7) في سند رواية أخرى مروية عن المعلى بن خنيس عن أبي الحسن الماضي.

وأما الرواية الثانية فالحال فيها كذلك، بل لا دلالة فيها على أن ابن أبي عمير روى عن المعلى مباشرة، ولا عن ابن أبي يعفور كذلك، بل لا تصح روايته عن هذا الأخير أيضاً، لأن ابن أبي يعفور مات في حياة الصادق (عليه السلام) (8)، وابن أبي عمير لم يدرك عهده (عليه السلام).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. رجال النجاشي ص:417.
  2. رجال ابن الغضائري ص:87.
  3. الغيبة للطوسي ص:210.
  4. اختيار معرفة الرجال ج:2 ص:678؛ الكافي ج:8 ص:304.
  5. تهذيب الأحكام ج:7 ص:144.
  6. رجال الكشي ج:2 ص:517.
  7. معجم رجال الحديث ج:18 ص:272.
  8.  رجال النجاشي ص:213.