x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

أسماء الذين قيل بأنّ ابن أبي عمير روى عنهم من المضعّفين / عمرو بن جميع.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج1، ص 78 ـ 79.

2023-03-01

757

قال النجاشي: (عمرو بن جميع، الأزدي البصري، أبو عثمان، قاضي الري، ضعيف) (1).

وقال الشيخ في عداد أصحاب الباقر (عليه السلام): (عمرو بن جميع بتري) (2)، وقال في عداد أصحاب الصادق: (عمرو بن جميع، أبو عثمان الأزدي البصري، قاضي الري، ضعيف الحديث) (3).

وهل هناك (عمرو بن جميع) آخر غير من ذكر؟

يمكن أن يقال: نعم، فقد ذكر البرقي في عداد أصحاب الصادق: (عمرو بن جميع العبدي) (4)، وله رواية بهذا العنوان في الكافي.

و(عمرو بن جميع العبدي) هذا مذكور في كتب العامة (5)، وقد وصف بكونه بغدادياً في بعض المصادر (6)، وبكونه كوفياً في بعض المصادر الأخرى (7).

كما ذكر في مختلف هذه المصادر بكونه (قاضي حلوان)، ولذلك لقّب بالحلوانيّ (8).

وعلى ذلك هناك شخصان بهذا الاسم:

أحدهما: بصري، وهو المذكور في كلام النجاشي والشيخ. والآخر: بغدادي أو كوفي، وهو المذكور في مصادر العامة (9).

والأول كان أزدياً والثاني عبدياً، والأول كان قاضي الري والثاني كان قاضي حلوان.

ويمكن أن يدعى اختلاف طبقتهما أيضاً، فالأزدي عدَّ ــ كما مرَّ ــ من أصحاب الباقر (عليه السلام)، فهو إذاً من الطبقة الرابعة، ولم يعدَّ العبدي من أصحابه (عليه السلام) بل من أصحاب الصادق (عليه السلام) فقط، فهو من الطبقة الخامسة.

وعلى ذلك فالذي روى عنه ابن أبي عمير في بعض الموارد هو العبدي الذي لم يضعف عندنا، فلا إشكال من هذه الجهة، فتأمل.

والموارد التي وردت فيها رواية ابن أبي عمير عن عمرو بن جميع ثلاثة:

1 ــ ما رواه الصدوق (10) عن علي بن أحمد بن عبد الله البرقي عن أبيه عن جده أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن محمد بن أبي عمير عن عمرو بن جميع عن أبي عبد الله (عليه السلام).

2 ــ ما رواه (11) عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني عن علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه عن محمد بن أبي عمير عن عمرو بن جميع عن أبي عبد الله (عليه السلام).

3 ــ ما رواه بالإسناد (12) المتقدم في سابقه عن عمرو بن جميع عن أبي عبد الله (عليه السلام).

ووردت في موضعين من الكافي (13) رواية ابن أبي عمير عن الحارث بن بهرام عن عمرو بن جميع.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. رجال النجاشي ص:288.
  2. رجال الطوسي ص:142.
  3. رجال الطوسي ص:251.
  4. رجال البرقي ص:35.
  5. ميزان الاعتدال ج:3 ص:251؛ لسان الميزان ج:4 ص:358؛ تاريخ جرجان ص:211؛ ترجمة الإمام الحسين (عليه السلام) لابن عساكر ص:193.
  6. المجروحين ج:2 ص:77.
  7. الضعفاء للعقيلي ج:3 ص:264.
  8. الكامل ج:5 ص:111؛ تاريخ بغداد ج:12 ص:187.
  9. هذا محل نظر، فإنّ ابن أبي حاتم ذكر عمرو بن جميع البصري قاضي حلوان (الجرح والتعديل ج:6 ص:224)، ولا منافاة بين كون الشخص أصله من بغداد أو الكوفة ويلقب بالبصري.
  10.  علل الشرائع ج:1 ص:7.
  11.  معاني الأخبار ص:300.
  12. معاني الأخبار ص:301.
  13. الكافي ج:2 ص:442، 445.