ENGLISH

بحث في العناوين     بحث في المحتوى     بحث في اسماء الكتب     بحث في اسماء المؤلفين

القرأن الكريم وعلومه
العقائد الأسلامية
الفقه الأسلامي
علم الرجال
السيرة النبوية
الاخلاق والادعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الأدارة والاقتصاد
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الزراعة
الجغرافية
القانون
الإعلام

عدد المواضيع في هذا القسم 14076
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع

أياذخت أمّ موسى بن عمران عليه السّلام

02:45 AM

25 / 1 / 2023

62

المؤلف : عبد الحسين الشبستري

المصدر : اعلام القرآن

الجزء والصفحة : ص 160-162.

+
-

أياذخت أمّ موسى بن عمران عليه السّلام

هي أياذخت ، وقيل : أيارخا ، وقيل : يوكابد ، وقيل : أفاحية ، وقيل : يوكائيل ، وقيل : يوخابيد ، وقيل : نخيب ، وقيل : يوخائيل بنت شمويل بن بركيا بن يقسان بن إبراهيم خليل الرحمن عليه السّلام ، وهناك أقوال أخر في اسمها واسم أبيها .

هي أمّ موسى وهارون ابني عمران ، وكانت مؤمنة صالحة خيّرة .

ولدت موسى عليه السّلام بمصر في جو يسوده ، الإرهاب والرّعب ، لأنّ فرعون مصر في ذلك العصر كان قد أصدر أمرا بقتل كل ذكر يولد لبني إسرائيل واستحياء نسائهم ؛ لأنّ السحرة والمنجّمين كانوا قد أخبروه بأنّه سيولد من بني إسرائيل رجل يكون على يديه هلاكه وذهاب ملكه وسقوط عرشه .

في هذا الوسط الرهيب ولد موسى بن عمران عليه السّلام ، فخافت عليه أمّه فخبّأته عن عيون وجلاوزة فرعون ، وبعد مرور ثلاثة أشهر على ولادته أوحى اللّه تعالى إلى أمّه بأن تضعه في صندوق ذي مواصفات خاصّة ، وترمي به في نهر النيل .

أطاعت أمّ موسى أوامر السماء ، ووضعته في صندوق محكم ورمت به في النيل ، وأمرت أخته مريم ، وقيل : كلثوم ، بأن تتبع أثره لتطمئن عليه .

وبعد أن التقط من النيل وأدخل البلاط الفرعوني رفض الرضاعة من ثدي المرضعات ، حتى جيء بأمّه إلى البلاط لترضعه على أنّها مرضعة من المرضعات ، وهم لا يعرفون بأنّها أمّه ، فاستأنس بثديها وارتضع منها .

والمزيد عن أحوالها سنذكره إن شاء اللّه في ترجمة حياة ابنها موسى بن عمران عليه السّلام .

القرآن الكريم وأم موسى بن عمران عليه السّلام

{ إِذْ أَوْحَيْنا إِلى أُمِّكَ ما يُوحى } طه 38 .

{ فَرَجَعْناكَ إِلى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُها . . . } طه 40 .

{ وَأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ مُوسى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ . . . } القصص 7 .

{ وَأَصْبَحَ فُؤادُ أُمِّ مُوسى فارِغاً إِنْ كادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْ لا أَنْ رَبَطْنا عَلى قَلْبِها لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } القصص 10 .

{ فَرَدَدْناهُ إِلى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُها وَلا تَحْزَنَ . . . } القصص 13 . « 1 »

__________________
( 1 ) . اثبات الوصية ، ص 41 و 42 ؛ الاختصاص ، ص 286 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 597 و 690 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 257 ؛ البداية والنهاية ؛ ج 1 ، ص 223 و 224 و 225 وغيرها ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 46 - 57 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 80 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 92 و 93 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 270 - 274 ؛ تاريخ گزيده ، ص 38 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 33 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 7 ؛ ص 173 و 174 وج 8 ، ص 131 - 135 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 6 ، ص 240 - 242 وج 7 ، ص 105 و 106 ؛ تفسير البرهان ، ج 3 ، ص 221 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 47 و 187 و 188 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 6 ، ص 14 - 16 وج 7 ، ص 3 و 6 ؛ تفسير شبّر ، ص 307 و 370 و 371 ؛ تفسير الصافي ، ج 3 ، ص 306 وج 4 ، ص 81 - 83 ؛ تفسير الطبري ، ج 16 ، ص 122 - 126 وج 20 ، ص 20 - 27 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 505 و 506 وج 4 ، ص 186 - 191 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 22 ، ص 50 - 54 وج 24 ، ص 227 - 231 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 135 و 136 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 148 و 149 و 381 و 383 ؛ تفسير المراغي ، المجلد السادس ، الجزء السادس عشر ، ص 110 و 111 والمجلد السابع ، الجزء العشرون ، ص 37 و 40 و 41 ؛ تفسير الميزان ، ج 14 ، ص 149 وج 16 ، ص 10 و 12 - 15 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 3 ، ص 379 وج 4 ، ص 111 - 116 ؛ التوراة - سفر الخروج - ، ص 74 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 11 ، ص 195 و 197 وج 13 ، ص 255 - 259 ؛ جوامع الجامع ، ص 281 و 342 و 343 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 156 و 157 ؛ الدر المنثور ، ج 4 ، ص 295 وج 5 ، ص 120 و 123 ؛ رياحين الشريعة ، ج 5 ، ص 121 - 127 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 1121 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 251 و 252 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 7 - 11 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 157 و 158 و 162 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 169 - 173 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 62 - 64 ، و 393 و 395 - 397 ؛ كشف الأسرار ، ج 6 ، ص 120 - 125 وج 7 ، ص 275 و 277 - 279 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 50 ، ص 312 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 17 و 18 و 377 - 381 ؛ مرآة الزمان - السفر الأول - ، ص 393 و 394 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 49 ؛ المعارف ، ص 26 .

لماذا وُصِفَ رجب بالمرجَّب وبالأصب؟ . . . .
الإمام عليٍّ الهادي (عليه السلام) . . . .
وصية الإمام محمد بن علي الباقر &quo . . . .
خامس أئمّة أهل البيت . . . .
سرّ الحاجة الى الإمام المعصوم . . . .
إلى هدى كتاب الله . . . .
مقام السيّدة الزهراء "عليها ال . . . .
شروط الانتظار الحقيقي . . . .
درسٌ عَلَويّ في فضل اللقمة الحلال . .
من سعادة المرء الذريّة الصالحة . .
درر علوية .. من حكم الإمام علي - عل . .
درر علوية .. من حكم الإمام علي - عل . .
من حكم الإمام علي (عليه السلام) . .
أصالة الإباحة بأكل الطيّبات . .
حق الحج من رسالة الحقوق للإمام زين . .
إيذاء النبيّ في أهله موجبٌ لسخط الل . .
خمسُ ثمراتٍ لتحفيز الموظف . .
ظُلمُ النّاسِ مِنْ أَشَدِّ المُحرَّ . .
التربيةُ الاجتماعيّةُ للشَّبابِ . .
أساليبُ دَفعِ الفِتيانِ نَحوَ الصَّ . .
ثمانيةُ أمورٍ تَكشِفُ عَن مَعنى الإ . .
تَعَلَّمْ كيفَ تَصبِر . .
حُدودُ العَلاقاتِ الاجتماعيّةِ . .
حاجَةُ الطّفلِ الى الحياةِ الاجتماع . .
Xiaomi تفتتح العام الجديد بهاتف منا . .
صورتنا الذهنية عن الفضاء يبدو أنها . .
ابتكار طريقة جديدة تماما لتبريد الأ . .
نظرة فاحصة بشكل غير عادي على ثقب أس . .
Xiaomi تفتتح العام الجديد بهاتف ممي . .
سامسونغ تفتتح عام 2023 بحاسب أنيق و . .
ما الرابط بين العواصف الثلجية المتط . .
BYD تعدّل واحدة من أكثر السيارات ال . .
معمل روسي يُنتج دواء من شأنه المساع . .
بعد منحه من قبل الأطباء سنة عيش واح . .
سلالة كوليرا عمرها أكثر من 10 سنوات . .
6 أشياء اكتشف الباحثون في عام 2022 . .
لون البراز قد يكون علامة مبكرة دالة . .
السبب الأكبر الوحيد لارتفاع ضغط الد . .
طبيب روسي يكشف المكان الأخطر لانتقا . .
دراسة: آلاف الأشخاص ممن يبلغون عن ا . .
للمبلِّغين الأفارقة.. قسم الشؤون ال . .
حول مادة الكرافين.. كلّية طبّ الأسن . .
تكريم إعلام العتبة العلوية المقدسة . .
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدس . .
خلال حديثه مع طلبة الدراسات العليا. . .
بتوجيه ممثل المرجعية.. مبادرة علاج . .
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المق . .
قسم الضيافة في العتبة العسكرية المق . .