x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

أصحاب القرية

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 127-129.

23-1-2023

955

هم اليهود الّذين كانوا يسكنون أنطاكية أويس في عهد عيسى بن مريم عليه السّلام ، فلما عصوا اللّه وتجبّروا وشقوا عصا الطاعة على عيسى عليه السّلام أرسل إليهم رئيس الحواريين المسمّى شمعون ، وقيل : بطرس ، وقيل : سمعان ، وقيل : شلوم ، ليرشدهم ويوعظهم ، وبعد مدّة أرسل إليهم شخصين آخرين من الحواريّين هما : برنابا وبولس ، وقيل : مالوس وفاروس ، فدخلا أنطاكية ، فأخذا يبشّران ويبلّغان لشريعة عيسى عليه السّلام ، فقابلوهم بالتكذيب والسخرية ، ثم أخذوا باضطهادهم وتعذيبهم وتهديدهم بالقتل .

وفي تلك الفترة جاء إلى أنطاكية حبيب بن إسرائيل النجّار ، أو أغابوس ، وكان رجلا مؤمنا باللّه وبشريعة عيسى عليه السّلام ، فاخذ يدعو الناس إلى اتّباع رسل عيسى عليه السّلام ، وإطاعة أوامرهم ونواهيهم ، وحذّرهم من غضب اللّه سبحانه وتعالى .

ولرسوخ الكفر والطغيان والعناد في نفوس اليهود قابلوه بالإهانة والاستهجان ، وحملوا عليه حملة رجل واحد ، وداسوه بأرجلهم حتى قتلوه ، وقيل : خنقوه حتى مات .

وعلى أثر تلك الجريمة النكراء أنزل اللّه عذابه على أهل أنطاكية - أو أصحاب القرية - فأصيبوا بالصيحة الّتي أهلكتهم أجمعين ، وقيل : أحرقهم اللّه بالنار .

وهناك رواية أخرى بالنسبة إلى أصحاب القرية ، تقول : لمّا أرسل عيسى بن مريم عليه السّلام اثنين من حواريّيه إلى أنطاكية ، وفي طريقهم إليها مرّوا بشيخ يرعى غنما ، وكان له ولد عليل ، فعرّفا نفسيهما له بأنّهما من حواريّي عيسى بن مريم عليه السّلام ، فطلب الراعي منهما معجزة تثبت دعواهما ، فقالا له : سوف نطلب من اللّه شفاء ولدك المريض ، فدعيا اللّه بشفائه ، فاستجاب اللّه دعاءهما ، وشفي الولد ، فعند ذاك آمن الشيخ باللّه وبشريعة عيسى المسيح عليه السّلام ، فكان ذلك الشيخ يدعى حبيبا النجّار .

ثم واصل الرسولان السير حتى دخلا أنطاكية ، فدخلا على ملكها شلاحن الرومي ، وقيل : أنطيخس ، وقيل : بطلمند ، وكان من عبدة الأصنام ، وطلبا منه نبذ الأصنام والإيمان باللّه وتوحيده ، فزجّهما في السجن وحبسهما ، فلمّا علم عيسى عليه السّلام بأمرهما أرسل شمعون الحواري إلى أنطاكية لينقذهما من مخالب الملك .

فوصل شمعون أنطاكية ، واستطاع أن يتقرّب من بلاط الملك ، ويصبح من خواصه وندمائه ، ولم يزل في خدمة الملك حتى طلب منه إطلاق سراح الرسولين من السجن ، فوافق الملك على طلبه وأطلقهما .

وبعد أن رأى الملك من الرجلين آيات باهرات ومعاجز تذهل العقول ، آمن باللّه وبشريعة عيسى عليه السّلام ، وترك عبادة الأصنام ، وتبعه كثير من أهل أنطاكية ، وآمنوا بالرسولين ، ولم يؤمن جماعة من اليهود وأصرّوا على كفرهم وعنادهم ، فجاء يوسف النجّار إليهم ، ودعاهم إلى تصديق الحواريّين واتّباعهم ، فقابلوه بالعنت والجحود حتى قتلوه ، فغضب اللّه عليهم ، وأهلكهم شرّ هلاك .

القرآن العزيز وأصحاب القرية

وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جاءَهَا الْمُرْسَلُونَ يس 13 .

إِذْ أَرْسَلْنا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُما فَعَزَّزْنا بِثالِثٍ . . . يس 14 .

قالُوا ما أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنا . . . يس 15 .

قالُوا رَبُّنا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ يس 16 .

قالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ . . . يس 18 .

قالُوا طائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَ إِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ يس 19 .

قالَ يا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ يس 20 .

اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْئَلُكُمْ أَجْراً . . . يس 21 .

إِنْ كانَتْ إِلَّا صَيْحَةً واحِدَةً فَإِذا هُمْ خامِدُونَ يس 29 .

ما يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ يس 30 . « 1 »
_______________

( 1 ) . أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 145 - 150 ؛ الإنجيل - أعمال الرسل - ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 214 - 216 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 317 - 321 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 148 و 149 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 462 - 464 ؛ تاريخ گزيده ، ص 53 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ،ص 448 - 453 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 326 - 329 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 7 - 9 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 278 - 280 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 161 - 165 ؛ تفسير شبّر ، ص 416 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 247 - 252 ؛ تفسير الطبري ، ج 22 ، ص 101 - 104 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 404 - 408 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 26 ، ص 50 - 63 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 212 - 214 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 567 - 571 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثاني الجزء الثاني والعشرون ، ص 150 - 155 ؛ تفسير الميزان ، ج 17 ، ص 72 - 83 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثامن ، الجزء الثاني والعشرون ، ص 150 - 155 ؛ تفسير الميزان ، ج 17 ، ص 17 - 83 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 4 ، ص 379 - 383 ؛ تنوير المقباس ، ص 369 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 15 ، ص 14 - 22 ؛ جوامع الجامع ، ص 391 و 392 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ، ص 640 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 526 - 546 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 261 و 262 ؛ الروض المعطار ، ص 38 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 124 - 126 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 385 - 389 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 166 - 168 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 364 - 366 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 7 - 12 ؛ كشف الأسرار ، ج 8 ، ص 209 - 220 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 7 ، ص 2739 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 654 - 659 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 66 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 53 - 54 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 269 ؛ مواهب الجليل ، ص 580 ؛ نمونه بينات ، ص 663 .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+