x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

أسامة بن زيد

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 78-82.

16-1-2023

1017

هو أبو محمّد ، وقيل : أبو زيد ، وقيل : أبو يزيد وقيل : أبو خارجة أسامة بن زيد بن حارثة بن شراحيل بن كعب بن عبد العزى بن زيد بن امرئ القيس الكلبيّ ، التنوخيّ ، المعروف بحبّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وابن حبّه ، والملقّب بذي البطين ، وأمّه أمّ أيمن الحبشية حاضنة النبي صلّى اللّه عليه وآله .

أحد أصحاب وموالي النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وكان محاربا شجاعا ، وأحد أغنياء وأثرياء وقته .

كان أبيض شديد البياض ، وأبوه أسود ، وكان أفطس .

ولد بمكّة ، ثم أسلم وصار من موالي النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وهاجر معه إلى المدينة ، واشترك في واقعة حنين ، وحارب فيها ببسالة وشجاعة .

في السنة الحادية عشرة من الهجرة استعمله النبي صلّى اللّه عليه وآله على الجيش الذي سيّره إلى الشام ، والنبيّ صلّى اللّه عليه وآله يومئذ في مرضه الذي توفّي فيه ، وكان عمر أسامة يومئذ أقلّ من عشرين سنة .

تثاقل جماعة من المهاجرين والأنصار عن تنفيذ أمر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والالتحاق بجيش أسامة مع تأكيد النبي صلّى اللّه عليه وآله على تنفيذ ذلك البعث ، وكان صلّى اللّه عليه وآله يقول ويردّد : لعن اللّه من تخلّف عن جيش أسامة ، ومع ذلك تخلّف الكثيرون ولم يشتركوا في جيشه ورجعوا إلى المدينة ، وكان ذلك بمشورة أسامة ورضاه .

بعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله سكن وادي القرى مدّة ، ثم انتقل إلى المدينة ، ومنها رحل إلى الشام ، فأقام بها مدّة ، ثم رجع إلى المدينة .

ولمّا تولّى أبو بكر بن أبي قحافة سدّة الحكم سنة 11 هـ سيّره على رأس جيش إلى البلقاء في بلاد الشام ، فأغار على قرية ابني وانتصر . وفي نفس السنة ولّاه أبو بكر إمرة المدينة المنوّرة .

وبعد مقتل عمر بن الخطاب مال إلى عثمان بن عفّان وناصره ، فمنحه عثمان قطعة من الأرض جزاء لموالاته له .

بعد مقتل عثمان لم يبايع الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، ولم يشهد معه شيئا من حروبه ووقائعه لعناده وبغضه للإمام عليه السّلام .

ولم يلبث طويلا حتى استيقظ ضميره ، فرجع إلى الإمام عليه السّلام ووالاه ودعا له ، وتبرّأ من أعدائه ، وشهد بأنّه على الحق ، ومن خالفه ملعون وعلى باطل .

قال الإمام الباقر عليه السّلام فيه : « إنّه قد رجع ، فلا تقولوا فيه إلّا خيرا » .

توفّي بالجرف قرب المدينة ، وقيل : بالمدينة ، وقيل : بوادي القرى سنة 58 هـ ، وقيل : سنة 59 هـ ، وقيل : سنة 54 هـ ، وقيل : سنة 40 هـ ، وقيل : توفّي بعد مقتل عثمان بالجرف ، وحمل إلى المدينة فدفن فيها .

 

القرآن العظيم وأسامة بن زيد

بعثه النبي صلّى اللّه عليه وآله في خيل إلى بعض قرى اليهود ليدعوهم إلى الإسلام ، وكان من بين اليهود رجل يدعى المرداس بن نهيك وكان قد أسلم ، فلما أحسّ بخيل المسلمين جمع أهله وماله وصار في ناحية الجبل ، فلما قرب منه أسامة أخذ مرداس ينادي : أشهد أن لا إله إلّا اللّه وأن محمّدا صلّى اللّه عليه وآله رسول اللّه ، فعلاه أسامة بالسيف وقتله . فلمّا رجع إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله قال له : قتلت رجلا يشهد الشهادتين ؟ فقال أسامة : يا رسول اللّه ! قالها اتّقاء القتل ، فقال صلّى اللّه عليه وآله : فلا شققت الغطاء عن قلبه ، ولا ما قال بلسانه قبلت ، ولا ما كان في نفسه علمت ، فنزلت في أسامة الآية 94 من سورة النساء : {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقى إِلَيْكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِناً . . . .}

ومن بعد أن أسمعه النبي صلّى اللّه عليه وآله الآية المذكورة أقسم أن لا يقاتل رجلا يشهد الشهادتين . « 1 »

________________

( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 143 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 259 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 142 و 143 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 57 - 59 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 64 - 66 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 31 ؛ الأعلام ، ج 1 ، ص 291 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 694 ؛ أعيان الشيعة ، ج 3 ، ص 247 - 250 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الثاني ، الجزء الخامس ، ص 152 ؛ البداية والنهاية ، ج 8 ، ص 69 و 70 وراجع فهرسته ؛ بهجة الآمال ، ج 2 ، ص 182 - 189 ؛ تاج العروس ، ج 9 ، ص 142 ؛ تاريخ الاسلام ، للذهبي ( السيرة النبوية ) ، ص 81 و 87 و 129 و 177 و 414 وبعدها و ( المغازي ) ، ص 64 و 101 و 113 و 209 وبعدها ؛ تاريخ أنبياء ، لعماد زاده ، ج 2 ، ص 845 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 205 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ج 1 ، ص 65 و 216 ؛ تاريخ الخميس ، ج 2 ، ص 154 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 2 ، ص 20 ؛ تاريخ گزيده ، ص 214 وراجع فهرسته ؛ تاريخ ابن الوردي ، ج 1 ، ص 180 و 184 ؛ تاريخ اليعقوبي ، راجع فهرسته ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 298 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 13 ؛ التحرير الطاوسي ، ص 50 و 51 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 328 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 406 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 231 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 219 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 449 ؛ تفسير الطبري ، ج 5 ، ص 141 و 142 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 28 و 29 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 11 ، ص 3 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 148 و 149 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 539 ؛ تفسير الميزان ، ج 5 ، ص 44 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 539 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 53 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 108 و 109 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 113 - 115 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 2 ، ص 394 - 402 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 1 ، ص 182 و 183 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 76 ؛ تهذيب الكمال ، ج 1 ، ص 207 وج 2 ، ص 338 - 347 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 51 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 2 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 337 ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 209 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 78 ؛ الجرح والتعديل ، ج 2 ، ص 283 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 40 و 41 ؛ جمهرة أنساب العرب ، راجع فهرسته ؛ جمهرة النسب ، ص 424 ؛ حياة الصحابة ، ج 1 ، ص 369 - 377 وج 2 ، ص 564 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 22 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 2 ، ص 77 و 78 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 3 ، ص 319 و 320 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 1 ، ص 338 ؛ الدرجات الرفيعة ، ص 437 - 446 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 200 ؛ دول الاسلام ، ص 33 ؛ ربيع الأبرار ، راجع فهرسته ؛ رجال البرقي ، ص 2 ؛ رجال الحلي ، ص 23 ؛ رجال ابن داود ، ص 47 و 48 ؛ رجال الطوسي ، ص 3 و 34 ؛ رجال الكشي ، ص 39 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 464 و 505 و 511 ؛ الروض المعطار ، ص 239 و 419 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 22 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، 496 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 253 و 271 و 291 و 300 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 59 ؛ شواهد التنزيل ، ج 1 ، ص 258 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 521 - 523 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 6 و 7 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 4 ، ص 61 - 72 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 42 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 36 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 281 - 283 و 313 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 1 ، ص 202 ؛ فضائل الصحابة ، ج 2 ، ص 834 - 837 ؛ قاموس الرجال ، ج 1 ، ص 716 - 721 ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 74 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 317 وج 3 ، ص 192 و 500 وراجع فهرسته ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 2 ، ص 95 وج 3 ، ص 222 وج 4 ، ص 13 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 552 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 643 ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 31 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 6 ، ص 2013 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 145 ؛ مجمع الرجال ، ج 1 ، ص 181 و 182 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 259 و 265 ؛ محاسن أصفهان ، ص 6 ؛ المحبر ، ص 125 و 128 و 307 و 406 و 451 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 136 و 137 ؛ مروج الذهب ، ج 3 ، ص 13 و 14 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 1 ، ص 103 و 104 ؛ مشاهير علماء الأعصار ، ص 11 ؛ المعارف ، ص 85 ؛  معجم الثقات ، ص 249 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 4 ، ص 244 وج 7 ، ص 603 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 26 ؛ منتهى المقال ، ص 48 ؛ منهج المقال ، ص 51 ؛ الموسوعة الاسلامية ، ج 4 ، ص 157 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 135 وفيه اسم أبيه حارثة ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 145 ؛ نقد الرجال ، ص 38 ؛ نمونه بينات ، ص 232 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 8 ، ص 373 - 375 ؛ الوجيزة ، ص 6 ؛ وسائل الشيعة ، ج 30 ، ص 315 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، راجع فهرسته .