x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

الدائرة الاصطفائية الثانية

أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب

اسم العباس ونسبه وكناه والقابه

ولادته ونشاته

اخوة العباس و اولاده و احفاده

انطباعات عن شخصية العباس

العناصر النفسية لشخصية العباس

العباس في كنف امير المؤمنين

الاوضاع التي واكبها

كراماته

دوره الكبير في النهضة الحسينية

أم البنين

ولادة ام البنين ونسبها

زواج ام البنين بأمير المؤمنين

رفقة ام البنين لأمير ألمؤمنين

ام البنين وثورة عاشوراء

كرامات ام البنين و التوسل بها

وفاة ام البنين

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

اسم السيدة زينب وكناها والقابها

ولادة السيدة زينب ونشأتها ونسبها

زوج السيدة زينب وأولادها

زينب في معركة كربلاء

في الكوفة

في الشام

في كربلاء

فضائل السيدة زينب وعناصرها النفسية

احداث عاصرتها السيدة زينب

كرامات السيدة زينب

وفاة السيدة زينب ومدفنها

ابو طالب

سيرة الرسول وآله : الإمام محمد بن علي الباقر : شهادة الامام الباقر (عليه السلام) :

اغتيال الإمام محمّد الباقر ( عليه السّلام ) واستشهاده

المؤلف:  المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف

المصدر:  أعلام الهداية

الجزء والصفحة:  ج 7، ص207-212

20/11/2022

1964

ولم يمت الإمام أبو جعفر ( عليه السّلام ) حتف أنفه ، وإنما اغتالته بالسم أيد امويّة أثيمة لا تؤمن باللّه ، ولا باليوم الآخر ، وقد اختلف المؤرخون في الأثيم الذي أقدم على اقتراف هذه الجريمة .

فمنهم من قال : إن هشام بن الحكم هو الذي أقدم على اغتيال الإمام فدسّ اليه السم[1] والأرجح هو هذا القول لأن هشاما كان حاقدا على آل النبي بشدة وكانت نفسه مترعة بالبغض لهم وهو الذي دفع بالشهيد العظيم زيد بن علي ( عليه السّلام ) إلى إعلان الثورة عليه حينما استهان به ، وقابله بمزيد من الجفاء ، والتحقير . ومن المؤكد أن الإمام العظيم أبا جعفر قد أقضّ مضجع هذا الطاغية ، وذلك لذيوع فضله وانتشار علمه ، وتحدث المسلمين عن مواهبه ، ومن هنا أقدم على اغتياله ليتخلص منه .

ومنهم من قال : إنّ الذي أقدم على سم الإمام هو إبراهيم بن الوليد[2].

ويرى السيد ابن طاووس أنّ إبراهيم بن الوليد قد شرك في دم الإمام ( عليه السّلام )[3] ومعنى ذلك أن إبراهيم لم ينفرد وحده باغتيال الإمام ( عليه السّلام ) وإنما كان مع غيره .

وأهملت بعض المصادر اسم الشخص الذي اغتال الإمام ( عليه السّلام ) واكتفت بالقول إنه مات مسموما[4].

دوافع اغتيال الإمام الباقر ( عليه السّلام ) :

أما الأسباب التي أدت بالامويين إلى اغتيال الإمام ( عليه السّلام ) فهي :

1 - سمو شخصية الإمام الباقر ( عليه السّلام ) : لقد كان الإمام أبو جعفر ( عليه السّلام ) أسمى شخصية في العالم الإسلامي فقد أجمع المسلمون على تعظيمه ، والاعتراف له بالفضل ، وكان مقصد العلماء من جميع البلاد الإسلامية .

لقد ملك الإمام ( عليه السّلام ) عواطف الناس واستأثر بإكبارهم وتقديرهم لأنه العلم البارز في الأسرة النبوية ، وقد أثارت منزلته الاجتماعية غيظ الأمويين وحقدهم فأجمعوا على اغتياله للتخلص منه .

2 - أحداث دمشق :

لا يستبعد الباحثون والمؤرخون أن تكون أحداث دمشق سببا من الأسباب التي دعت الأمويين إلى اغتياله ( عليه السّلام ) وذلك لما يلي :

أ - تفوق الإمام في الرمي على بني أمية وغيرهم حينما دعاه هشام إلى الرمي ظانا بأنه سوف يفشل في رميه فلا يصيب الهدف فيتخذ ذلك وسيلة للحط من شأنه والسخرية به أمام أهل الشام . ولمّا رمى الإمام وأصاب الهدف عدة مرات بصورة مذهلة لم يعهد لها نظير في عمليات الرمي في العالم ، ذهل الطاغية هشام ، وأخذ يتميز غيظا ، وضاقت عليه الأرض بما رحبت ، وصمم منذ ذاك الوقت على اغتياله .

ب - مناظرته مع هشام في شؤون الإمامة ، وتفوق الإمام عليه حتى بان عليه العجز ممّا أدّى ذلك إلى حقده عليه .

ج - مناظرته مع عالم النصارى ، وتغلبه عليه حتى اعترف بالعجز عن مجاراته أمام حشد كبير منهم معترفا بفضل الإمام وتفوّقه العلمي في أمّة محمد ( صلّى اللّه عليه واله ) ، وقد أصبحت تلك القضية بجميع تفاصيلها الحديث الشاغل لجماهير أهل الشام[5]. ويكفي هذا الصيت العلمي أيضا أن يكون من عوامل الحقد على الإمام ( عليه السّلام ) والتخطيط للتخلّص من وجوده .

نصّه على الإمام الصادق ( عليه السّلام ) :

ونصّ الإمام أبو جعفر ( عليه السّلام ) على الإمام من بعده قبيل استشهاده فعيّن الإمام الصادق ( عليه السّلام ) مفخرة هذه الدنيا ، ورائد الفكر والعلم في الإسلام ، وجعله مرجعا عاما للأمة من بعده ، وأوصى شيعته بلزوم اتباعه وطاعته .

وكان الإمام أبو جعفر ( عليه السّلام ) يشيد بولده الإمام الصادق ( عليه السّلام ) بشكل مستمر ويشير إلى إمامته ، فقد روى أبو الصباح الكناني ، أنّ أبا جعفر نظر إلى أبي عبد اللّه يمشي ، فقال : ترى هذا ؟ هذا من الذين قال اللّه عزّ وجلّ : وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ[6].

كل هذه الأمور بل وبعضها كان يكفي أن يكون وراء اغتياله ( عليه السّلام ) على أيدي زمرة جاهلية ، افتقرت إلى أبسط الصفات الإنسانية ، وحرمت من أبسط المؤهلات القيادية .

وصاياه :

وأوصى الإمام محمد الباقر ( عليه السّلام ) إلى ولده الإمام جعفر الصادق ( عليه السّلام ) بعدة وصايا كان من بينها ما يلي :

1 - أنه قال له : يا جعفر أوصيك بأصحابي خيرا ، فقال له الإمام الصادق :

جعلت فداك واللّه لأدعنهم ، والرجل منهم يكون في المصر فلا يسأل أحدا[7].

2 - أوصى ولده الصادق ( عليه السّلام ) أن يكفّنه في قميصه الذي كان يصلي فيه[8] ليكون شاهد صدق عند اللّه على عظيم عبادته ، وطاعته له .

3 - إنه أوقف بعض أمواله على نوادب تندبه عشر سنين في منى[9]. ولعل السبب في ذلك يعود إلى أن منى أعظم مركز للتجمع الاسلامي ، ووجود النوادب فيه مما يبعث المسلمين إلى السؤال عن سببه ، فيخبرون بما جرى على الإمام أبي جعفر ( عليه السّلام ) من صنوف التنكيل من قبل الأمويين واغتيالهم له ، حتى لا يضيع ما جرى عليه منهم ولا تخفيه أجهزة الاعلام الأموي .

وسرى السم في بدن الإمام أبي جعفر ( عليه السّلام ) ، وأثّر فيه تأثيرا بالغا ، وأخذ يدنو اليه الموت سريعا ، وقد اتجه في ساعاته الأخيرة بمشاعره وعواطفه نحو اللّه تعالى ، فأخذ يقرأ القرآن الكريم ، ويستغفر اللّه ، فوافاه الأجل المحتوم ولسانه مشغول بذكر اللّه فارتفعت روحه العظيمة إلى خالقها ، تلك الروح التي أضاءت الحياة الفكرية والعلمية في الإسلام والتي لم يخلق لها نظير في عصره .

وقد انطوت برحيله أروع صفحة من صفحات الرسالة الإسلامية التي أمدّت المجتمع الاسلامي بعناصر الوعي والازدهار .

وقام ولده الإمام الصادق ( عليه السّلام ) بتجهيز الجثمان المقدس فغسّله وكفنه ، وهو يذرف أحر الدموع على فقد أبيه الذي ما أظلت على مثله سماء الدنيا في عصره علما وفضلا وحريجة في الدين .

ونقل الجثمان العظيم - محفوفا بإجلال وتكريم بالغين من قبل الجماهير - إلى بقيع الغرقد ، فحفر له قبرا بجوار الإمام الأعظم أبيه زين العابدين ( عليه السّلام ) وبجوار عم أبيه الإمام الحسن سيد شاب أهل الجنة ( عليه السّلام ) وأنزل الإمام الصادق أباه في مقرّه الأخير فواراه فيه ، وقد وارى معه العلم والحلم ، والمعروف والبر بالناس .

لقد كان فقد الإمام أبي جعفر ( عليه السّلام ) من أفجع النكبات التي مني بها المسلمون في ذلك العصر ، فقد خسروا القائد ، والرائد ، والموجه الذي بذل جهدا عظيما في نشر العلم ، وبلورة الوعي الفكري والثقافي بين المسلمين .

والمشهور بين الرواة أنه توفي وعمره الشريف 58 سنة .

وكانت سنة وفاته - بحسب الرأي المشهور - سنة 114 ه .

تعزية المسلمين للإمام الصادق ( عليه السّلام ) :

هرع المسلمون وقد قطع الحزن قلوبهم إلى الإمام الصادق ( عليه السّلام ) وهم يعزونه بمصابه الأليم ، ويشاركونه اللوعة والأسى بفقد أبيه ، وممن وفد عليه يعزيه سالم بن أبي حفصة ، قال : لما توفي أبو جعفر محمد بن علي الباقر ( عليهما السّلام ) قلت لأصحابي انتظروني حتى أدخل على أبي عبد اللّه جعفر بن محمد فأعزيه به ، فدخلت عليه فعزيته ، وقلت له : إنا للّه وإنا إليه راجعون ، ذهب واللّه من كان يقول رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) : فلا يسأل عمن بينه وبين رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) واللّه لا يرى مثله أبدا قال : وسكت الإمام أبو عبد اللّه ( عليه السّلام ) ساعة ، ثم التفت إلى أصحابه فقال لهم : قال اللّه تعالى : « إن من عبادي من يتصدق بشق من تمرة فاربيها له ، كما يربي أحدكم فلوه »[10].

وخرج سالم وهو منبهر فالتفت إلى أصحابه قائلا : ما رأيت أعجب من هذا ! ! كنا نستعظم قول أبي جعفر ( عليه السّلام ) قال رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) بلا واسطة ، فقال لي أبو عبد اللّه ( عليه السّلام ) قال اللّه بلا واسطة [11].

 

[1] بحار الأنوار : 46 / 312 .

[2] أخبار الدول : 111 .

[3] بحار الأنوار : 46 / 216 .

[4] نور الأبصار : 131 ، الأئمة الاثني عشر لابن طولون : 281 .

[5] راجع بحار الأنوار : 46 / 309 - 311 .

[6] أصول الكافي : 1 / 306 .

[7] أصول الكافي : 1 / 306 .

[8] صفة الصفوة : 2 / 63 ، تاريخ ابن الوردي : 1 / 184 ، تاريخ أبي الفداء : 1 / 214 .

[9] بحار الأنوار : 11 / 62 .

[10] الفلو بفتح الفاء ، وضم اللام وتشديد الواو - المهر الصغير ، والاثني فلوة ، والجمع أفلا .

[11] أمالي الشيخ الطوسي : 125 ، راجع حياة الإمام محمد الباقر لفضيلة الشيخ باقر شريف القرشي : 2 / 386 - 395 .