x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

الدائرة الاصطفائية الثانية

أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب

اسم العباس ونسبه وكناه والقابه

ولادته ونشاته

اخوة العباس و اولاده و احفاده

انطباعات عن شخصية العباس

العناصر النفسية لشخصية العباس

العباس في كنف امير المؤمنين

الاوضاع التي واكبها

كراماته

دوره الكبير في النهضة الحسينية

أم البنين

ولادة ام البنين ونسبها

زواج ام البنين بأمير المؤمنين

رفقة ام البنين لأمير ألمؤمنين

ام البنين وثورة عاشوراء

كرامات ام البنين و التوسل بها

وفاة ام البنين

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

اسم السيدة زينب وكناها والقابها

ولادة السيدة زينب ونشأتها ونسبها

زوج السيدة زينب وأولادها

زينب في معركة كربلاء

في الكوفة

في الشام

في كربلاء

فضائل السيدة زينب وعناصرها النفسية

احداث عاصرتها السيدة زينب

كرامات السيدة زينب

وفاة السيدة زينب ومدفنها

ابو طالب

سيرة الرسول وآله : الإمام علي بن محمد الهادي : مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام) :

معجزات الامام الهادي (عليه السلام)

المؤلف:  الشيخ ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي

المصدر:  اعلام الورى بأعلام الهدى

الجزء والصفحة:  ج2 , ص114-124

29-07-2015

3543

عن محمد بن يعقوب عن الحسين بن محمد عن معلّى بن محمد عن الوشّاء عن خيران الاَسباطيّ قال : قدمت على أبي الحسن عليّ بن محمد (عليهما السلام) بالمدينة فقال لي : ما خبر الواثق عندك؟ ؛ قلت : جعلت فداك خلّفته في عافية أنا من أقرب الناس عهداً به عهدي به منذ عشرة أيّام .قال : فقال : إنّ الناس يقولون : إنّه مات فعلمت أنّه يعني نفسه ثمّ قال : ما فعل جعفر؟ ؛ قلت : تركته أسوء الناس حالاً في السجن .

قال : فقال : أما إنّه صاحب الاَمر ما فعل ابن الزيّات؟ قلت : الناس معه والاَمر أمره .

فقال : أمّا إنه شؤم عليه  ثمّ سكت وقال لي : لا بدّ أن تجري مقادير الله وأحكامه يا خيران مات الواثق وقعد المتوكّل جعفر وقتل ابن الزيّات ؛ قلت : متى جعلت فداك؟ فقال : بعد خروجك بستّة أيّام ؟.

وبهذا الاِسناد عن معلّى بن محمد عن أحمد بن محمد بن عبدالله عن عليّ بن محمد النوفليّ قال : قال لي محمد بن الفرج الرُخّجي : إنّ أبا الحسن (عليه السلام) كتب إليه : يا محمد أجمع أمرك وخذ حذرك ؛ قال : فأنا في جمع أمري لست أدري ما الذي أراد بما كتب حتّى ورد عليّ رسول حملني من وطني مصفَّداً بالحديد وضرب على كلّ ما أملك فمكثت في السجن ثماني سنين ثمّ ورد عليّ كتاب منه وأنا في السجن : يا محمد بن الفرج لا تنزل في ناحية الجانب الغربي  فقرأت الكتاب وقلت في نفسي : يكتب أبو الحسن إليّ بهذا وأنا في السجن إنّ هذا لعجب! فما مكثت إلاّ أيّاماً يسيرة حتّى أُفرج عنّي وحُلّت قيودي وخُلّي سبيلي ؛ قال : وكتبت إليه بعد خروجي أسأله أن يسأله الله تعالى أن يردّ عليّ ضيعتي فكتب اليّ : سوف تردّ عليك وما يضرّك ألاّ تردّ عليك ؛ قال عليّ بن محمد النوفليّ : فلمّا شخص محمد بن الفرج الرُخَّجي إلى العسكر كُتب إليه بردّ ضياعه فلم يصل الكتاب حتّى مات .

قال النوفليّ : وكتب عليّ بن الخصيب إلى محمد بن الفرج بالخروج إلى العسكر فكتب إلى أبي الحسن (عليه السلام) يشاوره فكتب إليه : اُخرج فإنّ فيه فرجك إن شاء الله  فخرج فلم يلبث إلاّ يسيراً حتّى مات .

وذكر أحمد بن محمد بن عيسى قال : أخبرني أبو يعقوب قال : رأيت محمد بن الفرج قبل موته بالعسكر في عشيّة من العشايا وقد استقبل أبا الحسن (عليه السلام) فنظر إليه نظراً شافياً فاعتلّ محمد بن الفرج من الغد فدخلت عليه عائداً بعد أيّام من علّته فحدّثني أنّ أبا الحسن (عليه السلام) قد أنفذ إليه بثوب وأرانيه مدرجاً تحت رأسه .

قال : فكفّن والله فيه .

وذكر أيضاً عن أبي يعقوب قال : رأيت أبا الحسن (عليه السلام) مع أحمد بن الخصيب يتسايران وقد قصر أبو الحسن (عليه السلام) عنه فقال له ابن الخصيب : سر جعلت فداك ؛ قال له أبو الحسن (عليه السلام) : أنت المقدّم ؛ فما لبثنا إلاّ أربعة أيّام حتّى وضع الدّهق على ساق ابن الخصيب وقتل .

قال : وألحّ عليه ابن الخصيب في الدار التي كان قد نزلها وطالبه بالانتقال منها وتسليمها إليه فبعث إليه أبو الحسن (عليه السلام) : لأقعدن بك من الله مقعداً لا تبقى لك معه باقية ؛ فأخذه الله في تلك الاَيّام .

ومما شاهده أبو هاشم داود بن القاسم الجعفريّ من دلائله (عليه السلام) وسمعته من السيّد الصالح أبي طالب الحسيني القصيّ رحمه الله بالإسناد الذي تقدّم ذكره عن أبي عبدالله أحمد بن محمد بن عيّاش قال : حدّثني أبو طالب عبدالله بن أحمد بن يعقوب قال : حدّثنا الحسين بن أحمد المالكيّ الاَسديّ قال : أخبرني أبو هاشم الجعفريّ قال : كنت بالمدينة حين مرّبها بغاء أيّام الواثق في طلب الاَعراب فقال أبو الحسن (عليه السلام) : اُخرجوا بنا حتّى ننظر إلى تعبئة هذا التركيّ ؛ فخرجنا فوقفنا فمرّت بنا تعبئته فمرّ بنا تركيّ فكلّمه أبو الحسن (عليه السلام) بالتركيّة فنزل عن فرسه فقبّل حافر دابّته .

قال : فحلّفت التركيّ وقلت له : ما قال لك الرجل؟ قال : هذا نبيّ؟ قلت : ليس هذا بنبيّ .

قال : دعاني باسم سُمّيت به في صغري في بلاد الترك ما علمه أحد إلى الساعة.

قال أبو عبدالله بن عيّاش : وحدّثني عليّ بن حبشيّ بن قوني قال : حدّثنا جعفر بن محمد بن مالك قال : حدّثنا أبو هاشم الجعفريّ قال : دخلت على أبي الحسن (عليه السلام) فكلّمني بالهنديّة فلم أحسن أن أردّ عليه وكان بين يديه ركوة ملأى حصىً فتناول حصاة واحدة ووضعها في فيه فمصّها ثلاثاً ثمّ رمى بها إليّ فوضعتها في فمي فوالله ما برحت من عنده حتّى تكلّمت بثلاثة وسبعين لساناً أوّلها الهندية .

قال ابن عيّاش : وحدّثني عليّ بن محمد المقعد قال : حدّثني يحيى ابن زكريّا الخزاعي عن أبي هاشم قال : خرجت مع أبي الحسن (عليه السلام) إلى ظاهر سرّ من رأى نتلقّى بعض الطالبيّين فأبطأ فطرح لابي الحسن (عليه السلام) غاشية السرج فجلس عليها ونزلت عن دابّتي وجلست بين يديه وهو يحدّثني وشكوت إليه قصور يدي فأهوى بيده إلى رمل كان عليه جالساً فناولني منه أكفّاً وقال : اتّسع بهذا يا أبا هاشم واكتم ما رأيت ؛ فخبأته معي ورجعنا فأبصرته فإذا هو يتّقد كالنيران ذهباً أحمر فدعوت صائغاً إلى منزلي وقلت له : أسبك لي هذا فسبكه وقال : ما رأيت ذهباً أجود منه وهو كهيئة الرمل فمن أين لك هذا فما رأيت أعجب منه؟ قلت : هذا شيء عندنا قديماً تدّخره لنا عجائزنا على طول الاَيّام.

قال ابن عيّاش : وحدّثني أبو طاهر الحسن بن عبد القاهر الطاهري قال : حدّثنا محمد بن الحسن بن الاَشتر العلويّ قال : كنت مع أبي على باب المتوكّل وأنا صبيّ في جمع من الناس ما بين عباسي إلى طالبيّ إلى جندي وكان إذا جاء أبو الحسن ترجّل الناس كلّهم حتّى يدخل فقال بعضهم لبعض : لِمَ نترجل لهذا الغلام وما هو بأشرفنا ولا بأكبرنا سناً؟! والله لا ترجلنا له . فقال أبو هاشم الجعفريّ : والله لترجلنَّ : والله لترجلنَّ له صغرة إذا رأيتموه .

فما هو إلاّ أن أقبل وبصروا به حتّى ترجّل له الناس كلّهم فقال لهم أبو هاشم : أليس زعمتم أنّكم لا تترجلون له؟ فقالوا له : والله ما ملكنا أنفسنا حتّى ترجّلنا .

قال : وحدّثني أبو القاسم عبدالله بن عبدالرحمن الصالحيّ من آل إسماعيل بن صالح وكان أهل بيته بمنزلة من السادة (عليهم السلام) ومكاتبين لهم : أنّ أبا هاشم الجعفريّ شكا إلى مولانا أبي الحسن عليّ بن محمد (عليه السلام) ما يلقى من الشوق إليه إذا انحدر من عنده إلى بغداد وقال له : يا سيّدي ادع الله لي فما لي مركوب سوى برذوني هذا على ضعفه .

فقال : قوّاك الله يا أبا هاشم وقوّى برذونك ؛ قال : فكان أبو هاشم يصلّي الفجر ببغداد ويسير على البرذون فيدرك الزوال من يومه ذلك عسكر سرّ من رأى ويعود من يومه إلى بغداد إذا شاء على ذلك البرذون بعينه فكان هذا من أعجب الدلائل التي شوهدت .

وروى محمد بن يعقوب عن عليّ بن محمد عن إبراهيم بن محمد الطاهري قال : مرض المتوكّل من خُراج خرج به فأشرف منه على الموت فلم يجسر أحدٌ أن يمسّه بحديد فنذرت اُمّه ان عوفي ان تحمل إلى أبي الحسن (عليه السلام) مالاً جليلاً من مالها .

وقال الفتح بن خاقان للمتوكل : لو بعثت إلى هذا الرجل يعني أبا الحسن فإنّه ربّما كان عنده صفة شيء يفرّج الله تعالى به عنك .

فقال : ابعثوا إليه ؛ فمضى الرسول ورجع فقال : خذوا كُسْبَ الغنم فديفوه بماء ورد وضعوه على الخراج فإنّه نافع بإذن الله تعالى ؛ فجعل من يحضر المتوكّل يهزأ من قوله فقال لهم الفتح : وما يضرّ من تجربة ما قال فوالله إنّي لأرجو الصلاح به ؛فاحضر الكُسْب وديف بماء الورد ووضع على الخراج فخرج منه ما كان فيه وبُشّرت اُمّ المتوكّل بعافيته فحملت إلى أبي الحسن (عليه السلام) عشرة آلاف دينار تحت ختمها واستقلّ المتوكّل من علّته ؛ فلما كان بعد أيّام سعى البطحائي بأبي الحسن (عليه السلام) إلى المتوكّل وقال : عنده أموال وسلاح فتقّدم المتوكل إلى سعيد الحاجب أن يهجم عليه ليلاً ويأخذ ما يجد عنده من الاَموال والسلاح ويحمله إليه .

قال إبراهيم : قال لي سعيد الحاجب : صرت إلى دار أبي الحسن (عليه السلام) بالليل ومعي سلّم فصعدت منه على السطح ونزلت من الدرجة إلى بعضها في الظلمة فلم أدر كيف أصل إلى الدار فناداني أبو الحسن (عليه السلام) من الدار : يا سعيد مكانك حتّى يأتوك بشمعة ؛ فلم ألبث أن آتوني بشمعة فنزلت فوجدت عليه جبّة صوف وقلنسوة منها وسجّادة على حصير بين يديه وهو مقبل على القبلة فقال لي : دونك البيوت  فدخلتها وفتّشتها فلم أجد فيها شيئاً ووجدت البدرة مختومة بخاتم أمّ المتوكّل وكيساً مختوماً معها فقال لي أبو الحسن (عليه السلام) : دونك المصلّى  فرفعته فوجدت سيفاً في جفن غير ملبوس فأخذت ذلك وصرت إليه  فلمّا نظر إلى خاتم اُمّه على البدرة بعث إليها فخرجت إليه فسألها عن البدرة فأخبرني بعض خدم الخاصّة أنّها قالت : كنت نذرت في علّتك إن عوفيت أن أحمل إليه من مالي عشرة آلاف دينار فحملتها إليه وهذا خاتمي على الكيس ما حرّكها ؛ وفتح الكيس الآخر فأذا فيه أربعمائة دينار فأمر أن تضمّ إلى البدرة بدرة اُخرى وقال لي : إحمل ذلك إلى أبي الحسن واردد عليه السيف والكيس .

فحملت ذلك واستحييت منه وقلت له : يا سيّدي عزّ عليّ دخولي دارك بغير إذنك ولكني مأمور ؛ فقال لي : يا سعيد {سَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ} [الشعراء: 227].

وروى الحسين بن الحسن الحسني قال : حدّثني أبو الطّيب يعقوب ابن ياسر قال : كان المتوكّل يقول : ويحكم أعياني أمر ابن الرضا وجهدت أن يشرب معي وينادمني فامتنع .

فقال له بعض من حضر : إن لم تجد من ابن الرضا ما تريد من هذه الحال فهذا أخوه موسى قصّاف عزّاف يأكل ويشرب ويعشق ويتخالع فأحضره واشهره فإنّ الخبر يسمع عن ابن الرضا ولا يفرّق الناس بينه وبين أخيه من عرفه اتّهم أخاه بمثل فعاله .

فقال : اكتبوا بإشخاصه مكرماً ؛ فاُشخص وتقدّم المتوكّل أن يتلقّاه جميع بني هاشم والقوّاد وسائر الناس وعمل على أنّه إذا وافى أقطعه قطيعة وبنى له فيها وحوّل إليها الخمّارين والقيان وتقدّم بصلته وبرّه وأفرد له منزلاً سريّاً يصلح لاَن يزوره هو فيه ؛ فلمّا وافى موسى تلقّاه أبو الحسن (عليه السلام) في قنطرة وصيف فسلّم عليه ثمّ قال له إنّ هذا الرجل قد أحضرك ليهتكك ويضع منك فلا تقرّ له أنّك شربت نبيذاً قطّ واتّق الله يا أخي أن ترتكب محظوراً ؛ فقال له موسى : إنّما دعاني لهذا فما حيلتي؟ قال : فلا تضع من قدرك ولا تعص ربّك ولا تفعل ما يشينك فما غرضه إلاّ هتكك ؛ فأبى عليه موسى وكرّر أبو الحسن عليه القول والوعظ وهو مقيم على خلافه فلمّا رأى أنّه لا يجيب قال : أمّا إنّ الذي تريد الاجتماع معه عليه لا تجتمع عليه أنت وهو أبداً ؛ قال : فأقام ثلاث سنين يبكر كلّ يوم إلى باب المتوكّل ويروح فيقال له : قد سكر أوقد شرب دواء حتّى قتل المتوكّل ولم يجتمع معه على شراب .

وذكر الحسن بن محمد بن جمهور العمّيّ في كتاب الواحدة قال : حدّثني أخي الحسين بن محمد قال : كان لي صديق مؤدّب لولد بغاء أو وصيف الشكّ منّي فقال لي : قال لي الاَمير منصرفه من دار الخليفة : حبس أمير المؤمنين هذا الذي يقولون : ابن الرضا اليوم ودفعه إلى عليّ بن كركر فسمعته يقول : أنا أكرم على الله من ناقة صالح { تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ} [هود: 65]  وليس يفصح بالآية ولا بالكلام أيّ شيء هذا؟ فلمّا كان من الغد أطلقه واعتذر إليه فلمّا كان في اليوم الثالث وثب عليه : باغز ويغلون وتامش وجماعة معهم فقتلوه وأقعدوا المنتصر ولده خليفة .

قال : وحدّثني أبو الحسين سعيد بن سهلويه البصريّ وكان يلقّب بالملاّح قال : كان يقول بالوقف جعفر بن القاسم الهاشميّ البصريّ وكنت معه بسرّ من رأى إذا رآه ابو الحسن (عليه السلام) في بعض الطرق فقال له : إلى كم هذه النومة؟ أما آن لك أن تنتبه منها؟  ؛ فقال لي جعفر : سمعت ما قال لي عليّ بن محمد قد والله قدح في قلبي شيء ؛ فلمّا كان بعد أيّام حدث لبعض أولاد الخليفة وليمة فدعانا فيها ودعا أبا الحسن معنا فدخلنا فلمّا رأوه أنصتوا إجلالاً له وجعل شابٌ في المجلس لا يوقّره وجعل يلفظ ويضحك فأقبل عليه وقال له : يا هذا فلمّا كان من الغد أطلقه واعتذر إليه فلمّا كان في اليوم الثالث وثب عليه : باغز ويغلون وتامش وجماعة معهم فقتلوه وأقعدوا المنتصر ولده خليفة .

قال : وحدّثني أبو الحسين سعيد بن سهلويه البصريّ وكان يلقّب بالملاّح قال : كان يقول بالوقف جعفر بن القاسم الهاشميّ البصريّ وكنت معه بسرّ من رأى إذا رآه ابو الحسن (عليه السلام) في بعض الطرق فقال له : إلى كم هذه النومة؟ أما آن لك أن تنتبه منها؟ ؛  

فقال لي جعفر : سمعت ما قال لي عليّ بن محمد قد والله قدح في قلبي شيء ؛ فلمّا كان بعد أيّام حدث لبعض أولاد الخليفة وليمة فدعانا فيها ودعا أبا الحسن معنا فدخلنا فلمّا رأوه أنصتوا إجلالاً له وجعل شابٌ في المجلس لا يوقّره وجعل يلفظ ويضحك فأقبل عليه وقال له : يا هذا أتضحك ملء فيك وتذهل عن ذكر الله وأنت بعد ثلاثة أيّام من أهل القبور ؛ قال : فقلنا : هذا دليل حتّى ننظر ما يكون؟ قال : فأمسك الفتى وكفّ عمّا هو عليه وطعمنا وخرجنا فلمّا كان بعد يوم اعتلّ الفتى ومات في اليوم الثالث من أوّل النهار ودفن في آخره.

وحدثني سعيد أيضاً قال : اجتمعنا أيضاً في وليمة لبعض أهل سرّ من رأى وأبو الحسن معنا فجعل رجلٌ يعبث ويمزح ولا يرى له جلالاً فأقبل على جعفر فقال : أما إنّه لا يأكل من هذا الطعام وسوف يرد عليه من خبر أهله ما ينغّص عليه عيشه ؛  قال : فقُدمت المائدة قال جعفر : ليس بعد هذا خبرٌ قد بطل قوله فوالله لقد غسل الرجل يده وأهوى إلى الطعام فإذا غلامه قد دخل من باب البيت يبكي وقال له : الحق اُمّك فقد وقعت من فوق البيت وهي بالموت .

قال جعفر : قلت : والله لا وقفت بعد هذا وقطعت عليه والروايات في هذا الباب كثيرة وفيما أوردناه كفاية .