x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

الدائرة الاصطفائية الثانية

أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب

اسم العباس ونسبه وكناه والقابه

ولادته ونشاته

اخوة العباس و اولاده و احفاده

انطباعات عن شخصية العباس

العناصر النفسية لشخصية العباس

العباس في كنف امير المؤمنين

الاوضاع التي واكبها

كراماته

دوره الكبير في النهضة الحسينية

أم البنين

ولادة ام البنين ونسبها

زواج ام البنين بأمير المؤمنين

رفقة ام البنين لأمير ألمؤمنين

ام البنين وثورة عاشوراء

كرامات ام البنين و التوسل بها

وفاة ام البنين

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

اسم السيدة زينب وكناها والقابها

ولادة السيدة زينب ونشأتها ونسبها

زوج السيدة زينب وأولادها

زينب في معركة كربلاء

في الكوفة

في الشام

في كربلاء

فضائل السيدة زينب وعناصرها النفسية

احداث عاصرتها السيدة زينب

كرامات السيدة زينب

وفاة السيدة زينب ومدفنها

ابو طالب

سيرة الرسول وآله : الإمام علي بن محمد الهادي : مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام) :

دلائل الاعجاز على امامة الهادي

المؤلف:  محمد بن محمد بن النعمان المفيد

المصدر:  الارشاد في معرفة حجج الله على العباد

الجزء والصفحة:  ص486-491

29-07-2015

3424

أخبرني ابوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد بن يعقوب عن الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن الوشا عن خيران الاسباطى قال: قدمت على ابى الحسن على بن محمد (عليهما السلام) المدينة، فقال: لى ما خبر الواثق عندك؟ قلت: جعلت فداك خلفته في عافية أنا من أقرب الناس عهدا به، عهدى به منذ عشرة ايام، قال: فقال لى: ان أهل المدينة يقولون: انه قد مات ! فقلت: انا اقرب الناس به عهدا؟ قال فقال: لى: ان الناس يقولون: انه قدمات؟ فلما قال لى الناس يقولون علمت انه يعنى نفسه ؛ ثم قال لى: ما فعل جعفر؟ قلت: تركته أسوء الناس حالا في السجن، قال: فقال لى: اما انه صاحب الامر، ثم قال: ما فعل ابن الزيات؟ قلت: الناس معه والامر أمره، فقال: اما انه شوم عليه ؛ قال: ثم انه سكت وقال لى لابد أن تجرى مقادير الله وأحكامه، ياخيران مات الواثق وقد قعد المتوكل جعفر ، وقد قتل ابن الزيات، قلت: متى جعلت فداك؟ قال : بعد خروجك بستة ايام.

اخبرنى ابوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد بن يعقوب عن على بن ابراهيم عن ابن النعيم بن محمد الطاهري قال: مرض المتوكل من خراج به فأشرف منه على الموت فلم يجسر أحد أن يمسه بحديدة، فنذرت امه ان عوفي ان تحمل إلى أبى الحسن على بن محمد (عليهما السلام) مالا جليلا من مالها .

وقال له الفتح بن خاقان: لو بعثت إلى هذا الرجل يعنى أبا الحسن (عليه السلام) فسئلته فانه ربما كان عنده صفة شيء يفرج الله به عنك، فقال: ابعثوا اليه فمضى الرسول ورجع، فقال: خذوا كسب الغنم فد يفوه بماء الورد وضعوه على الخراج فانه نافع بأذن الله، فجعل من يحضر المتوكل يهزأ من قوله، فقال لهم الفتح: وما يضر من تجربة ما قال؟ فوالله انى لارجو الصلاح به، فاحضر الكسب وديف بماء الورد ووضع على الخراج فانفتح وخرج ماكان فيه.

 وبشرت ام المتوكل بعافية، فحملت إلى ابى الحسن (عليه السلام) عشرة آلاف دينار تحت ختمها، واستقل المتوكل من علته .

فلما كان بعد ايام سعى البطحائى بابي الحسن (عليه السلام) إلى المتوكل وقال: عنده اموال وسلاح فتقدم المتوكل إلى سعيد الحاجب أن يهجم عليه ليلا ويأخذ ما يجده عنده من الاموال والسلاح ويحمل اليه .

قال ابراهيم بن محمد: قال لى سعيد الحاجب: صرت إلى دار أبى الحسن (عليه السلام) بالليل و معى سلم فصعدت منه إلى السطح ونزلت من الدرجة إلى بعضها في الظلمة فلم أدر كيف أصل إلى الدار، فناداني أبوالحسن (عليه السلام) من الدار: يا سعيد مكانك حتى يأتوك بشمعة فلم ألبث أن أتونى بشمعة، فنزلت فوجدت عليه جبة صوف وقلنسوة منها وسجادته على حصير بين يديه، وهو مقبل على القبلة، فقال لى: دونك البيوت فدخلتها وفتشتها، فلم أجد فيها شيئا، ووجدت البدرة مختومة بخاتم ام المتوكل، وكيسا مختوما معها، فقال لى أبوالحسن (عليه السلام) : دونك المصلى، فرفعته فوجدت سيفا في جفن ملبوس ؛ فأخذت ذلك وصرت اليه، فلمانظر إلى خاتم امه على البدرة بعث اليها فخرجت اليه فسئلها عن البدرة فأخبر بعض خدم الخاصة انها قالت: كنت نذرت في علتك ان عوفيت ان أحمل اليه من مالى عشرة آلاف دينار، فحملها اليه وهذا خاتمي على الكيس ماحركه، وفتح الكيس الآخر فاذا فيه أربعمأة دينار فأمر أن يضم إلى البدرة بدرة اخرى وقال لى: احمل ذلك إلى أبى الحسن (عليه السلام) واردد عليه السيف والكيس بما فيه ؛ فحملت ذلك اليه واستحييت منه، فقلت له: يا سيدى عزعلى دخولي دارك بغير اذنك، ولكني مأمور فقال لي: {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ} [الشعراء: 227].

اخبرني ابوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد بن يعقوب عن الحسين بن محمد عن المعلى بن محمد عن احمد بن محمد بن عبدالله عن علي بن محمد النوفلي قال: قال لي محمد بن الفرج الرخجي: ان ابا الحسن (عليه السلام) كتب اليه يا محمد اجمع أمرك وخذ حذرك، قال: فانا في جمع أمري لست أدري ما الذي أراد بما كتب به إلي حتى ورد علي رسول، فحملني من مصر مصفدا بالحديد، وضرب على كل ما أملك فمكثت في السجن ثمانية سنين، ثم ورد على كتاب منه وأنا في السجن: يا محمد بن الفرج لا تنزل في ناحية الجانب الغربي، فقرأت الكتاب وقلت في نفسي: يكتب أبوالحسن (عليه السلام) إلي بهذا وأنا في السجن ان هذا لعجب ! فما مكثت الا اياما يسيرة حتى افرج عني وحلت قيودي وخلي سبيلي .

قال: فكتبت اليه بعد خروجي أسئله أن يسئل الله أن يرد علي ضياعي، فكتب إلي: سوف يرد عليك ضياعك وما يضرك ان لا يرد عليك .

قال علي بن محمد النوفلي: فلما شخص محمد بن الفرج الرخجي إلى العسكر كتب له برد ضياعه، فلم يصل الكتاب حتى مات .

قال علي بن محمد النوفلي: وكتب أحمد بن الخضيب إلى محمد بن الفرج بالخروج إلى العسكر فكتب إلى ابي الحسن (عليه السلام) يشاوره، فكتب اليه أبوالحسن (عليه السلام) اخرج فان فيه فرجك إنشاء الله، فخرج فلم يلبث الا يسيرا حتى مات .

وروى احمد بن عيسي قال: اخبرني أبو يعقوب قال: رأيت محمد بن الفرج قبل موته بالعسكر في عشية من العشايا وقد استقبل أبا الحسن عليه السلام، فنظر اليه نظرا شافيا فاعتل محمد بن الفرج من الغد فدخلت عليه عايدا بعد ايام من علته، فحدثني ان اباالحسن (عليه السلام) قد انفذ اليه بثوب وأرانيه مدرجا تحت رأسه، قال: فكفن فيه والله .

ذكر احمد بن محمد بن عيسى قال: حدثني أبو يعقوب قال: رأيت أبا الحسن (عليه السلام) مع أحمد بن الخضيب يتسايران، وقد قصر أبوالحسن (عليه السلام) عنه فقال له ابن الخضيب: سر جعلت فداك قال له أبوالحسن (عليه السلام) : أنت المقدم فما لبثنا الا أربعة ايام حتى وضع الدهق على ساق ابن الخضيب وقتل .

قال: وألح عليه ابن الخضيب في الدار التى كان قد نزلها وطالبه بالانتقال منها وتسليمها اليه، فبعث اليه أبوالحسن (عليه السلام) لاقعدن بك من الله مقعدا لاتبقى لك معه باقية، فأخذه الله في تلك الايام .

وروى الحسين بن الحسن الحسني قال: حدثني ابو الطيب يعقوب بن ياسر قال: كان ما المتوكل يقول: ويحكم قد أعياني امر ابن الرضا وجهدت أن يشرب معي وان يناد مني فامتنع وجهدت ان أجد فرصة في هذا المعني فلم أجدها؟ فقال له بعض من حضر: ان لم تجد من ابن الرضا ما تريده من هذه الحال فهذا أخوه موسى قصاف عزاف يأكل ويشرب ويعشق ويتخالع، فاحضره وأشهره فان الخبر يشيع عن ابن الرضا بذلك، فلا يفرق الناس بينه وبين أخيه ومن عرفه اتهم أخاه بمثل فعاله، فقال: اكتبوا بأشخاصه مكرما فاشخص مكرما فتقدم المتوكل أن يلقاه جميع بني هاشم، والقواد وساير الناس، وعمل على انه اذا وافى أقطعه قطيعة وبنى له فيها وحول اليها الخمارين والقيان، وتقدم بصلته وبره وأفرد له منزلا سربا يصلح أن يزوره هو فيه.

فلما وافى موسى تلقاه أبوالحسن (عليه السلام) في قنطرة وصيف وهو موضع يتلقى فيه القادمون، فسلم عليه ووفاه حقه، ثم قال له: ان هذا الرجل قد أحضرك ليهتكك ويضع منك فلا تقر له انك شربت نبيذا قط، واتق الله يا أخي أن ترتكب محظورا، فقال له موسى: وانما دعاني لهذا فما حيلتي؟ قال: فلا تضع من قدرك ولا تعص ربك ولا تفعل ما يشينك فماغرضه إلا هتكك، فأبى عليه موسى فكرر عليه أبوالحسن القول والوعظ وهو مقيم على خلافه، فلما رآى انه لا يجيب قال: أما ان المجلس الذي تريد الاجتماع معه عليه، لا تجتمع عليه أنت وهو أبدا قال: فاقام موسى ثلاث سنين يبكر كل يوم إلى باب المتوكل فيقال له: قد تشاغل اليوم فيروح ويبكر فيقال له: قد سكر فيبكر، فيقال له: قد شرب دواءا، فما زال على هذا ثلاث سنين حتى قتل المتوكل، ولم يجتمع معه على شراب .

وروى محمد بن على قال: اخبرنى زيد بن على بن الحسين بن زيد قال: مرضت فدخل الطبيب على ليلا ووصف لى دواء آخذه في السحر كذا وكذا يوما، فلم يمكنى تحصيله من الليل وخرج الطبيب من الباب، وورد صاحب أبى الحسن (عليه السلام) في الحال ومعه صرة فيها ذلك الدواء بعينه فقال لى: أبوالحسن (عليه السلام) يقرئك السلام ويقول لك: خذ هذا الدواء كذا وكذا يوما فأخذته وشربته، فبرأت قال محمد بن على: فقال لى زيد بن على: يا محمد أين الغلاة عن هذا الحديث !.