x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : الجهل و الذنوب والغفلة :

تعريف الغفلة

المؤلف:  الشيخ جميل مال الله الربيعي

المصدر:  دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة

الجزء والصفحة:  513-514

19-1-2022

2438

الغفلة لغة (غيبة الشيء عن بال الإنسان ، وعدم تذكره له ، وقد استعمل فيمن تركه اهمالاً واعراضاً كما في قوله تعالى {وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ} [الأنبياء: 1].(1)

وفي مفردات الراغب (الغفلة سهو يعتري الانسان من قلة التحفظ والتيقظ)(2) .

وأما اصطلاحاً فالغفلة هي (فتور النفس عن الالتفات إلى ما فيه غرضها ومطلبها إما عاجلاً ، أو آجلاً ، وضدها النية ، وتردفها الإرادة والقصد ، وهي انبعاث النفس ، وميلها إلى ما فيه غرضها حالاً حالاً او مآلاً)(3)

فالغفلة إذن حالة ركود عقلية في جانب نافع ؛ لفساد في الحس ، او انصراف إلى جانب آخر ضار، وهذا الخدر او الركود يعطل الحواس عن عملها المراد منها، وهو التوجه على ما فيه ارتقائها إلى سلم الكمال ، فيعطل القلب عن وعي الحقائق الكونية – لاسيما إذا تلبدت عليه الادران والآثام – والسمع عن التوجه إلى الكلمة الحقة ، والبصر عن رؤية النافع ودفع الضار ... فالحواس موجودة ولكنها منصرفة إلى امر قد يضرها، ويبعدها عن منافعها ، فهي تبصر ولكن غير الحقيقة ، وتسمع ولكن تسمع الباطل ، وتفكر ولكن في امر غلبت فيه الشهوة وسيطرت عليه الغرائز ، فكأن العقل معطى والقلب لاه، ومن هنا حذرت أحاديث اهل بيت العصمة من هذه الحالة الخطيرة يقول امير المؤمنين (عليه السلام):

(الغفلة اضر الاعداء)

(الغفلة شيمة النوكى)(4).

(الغفلة ضلال النفوس وعنوان النحوس)

(إحذروا الغفلة فإنها من فساد الحس)

(إن كنتم للنجاة طالبين فارفضوا الغفلة واللهو، والزموا الاجتهاد والجد)

(سكر الغفلة والغرور ابعد آفاقاً من سكر الخمور)(5).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الفيومي ، المصباح المنير : 449 .

(2) الراغب الاصفهاني ، مفردات ألفاظ القرآن : 462.

(3) النراقي ، جامع السعادات : 3/106.

(4) النوكى : الحمقى .

(5) الآمدي ، تصنيف غرر الحكم ودرر الكلم .