x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

سابق البربري

المؤلف:  شوقي ضيف

المصدر:  تاريخ الادب العربي - العصر الاسلامي

الجزء والصفحة:  ص:376

5-7-2021

2484

سابق (1) البربري

ليس بين أيدينا أخبار كثيرة عن سابق، وكل ما نعرف عنه أنه كان قاضي الرقة بالموصل وإمام مسجدها وأنه كان يفد على عمر بن عبد العزيز يعظه. فهو من وعاظ العصر، وشعره يفيض تقوي وورعا ودعوة الى التقشف والفرار الى الله من الدنيا ومتاعها الزائل، ونراه يثور على الأغنياء الذين يعيشون لجمع المال ثورة عنيفة، يقول:

فحتي متي تلهو بمنزل باطل … كأنك فيه ثابت الأصل قاطن

وتجمع ما لا تأكل الدهر دائبا … كأنك في الدنيا لغيرك خازن

  •  

أموالنا لذوي الميراث نجمعها … ودورنا لخراب الدهر نبنيها

والنفس تكلف بالدنيا وقد علمت … أن السلامة منها ترك ما فيها

 

  1.  

وكان لا يزال يكثر من حديث الموت، وأنه نازل عما قريب، فينبغي لكل إنسان أن يعد العدة للرحيل، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من عمل عملا صالحا، ومن قوله في ذلك:

إذا الجسد المعمور زايل روحه … خوي وجمال البيت يا نفس آهله

وقد كان فيه الروح حينا يزينه … وما الغمد لولا نصله وحمائله

إذا الأرض خفت بعد ثقل جبالها … وخلي سبيل البحريا نفس ساحله

فلا يرتجي عونا على حمل وزره … مسئ وأولي الناس بالوزر حامله

ونراه يدعو الى الرضا بقضاء الله، فلا معدي عنه، ولا منصرف إلا إليه، وأولي بنا أن نصبر وأن لا نجزع، وهو يردد ذلك في أشعاره على شاكلة قوله:

وإن جاء مالا تستطيعان دفعه … فلا تجزعا مما قضي الله واصبرا

ويظهر أنه كان شاعرا مكثرا، يدل على ذلك قول الجاحظ واصفا زهدياته:

«لو أن شعر سابق البربري كان مفرقا في أشعار كثيرة لصارت تلك الأشعار أرفع مما هي عليه بطبقات. . ولكن القصيدة إذا كانت كلها أمثالا لم تسر.

ومتي لم يخرج السامع من شئ الى شئ لم يكن لذلك عنده موقع».

 

 

  •  

(1) انظر في سابق تاريخ ابن عساكر 6/ 38 والخزانة 4/ 164 والبيان والتبيين 1/ 206 والمبرد ص 253.

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+