x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الرحيل وشيك؟!

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  ج2،ص125

21-2-2021

1804

قال (عليه السلام) : الرحيل وشيك(1).

الدعوة إلى الاستعداد للانتقال عن الدنيا إلى الاخرة ، وعدم الانشغال عن هذه الحقيقة بغيرها من صوارف الإنسان وموانعه العديدة ، التي تحجبها عنه رغم وضوحها ، حيث يعرف الجميع ان نهاية تنتظره ، فلا بقاء ابدي ، كما لا إقامة دائميه ، وانما هي مدة طالت ام قصرت فهي مؤقتة ، ولكنه مع ذلك كله يغفل عنها ، فيتصرف وكأنه الدائم فيها ، والحال قد ودع من ودعه من أهله ومعارفه ، الأمر الذي يجعله في دائرة الضوء ، فلا يجري وراء الدنيا وما تزينه للإنسان ، بحيث يتوهم البقاء والاستمرار ، حتى كأنه غير معني بالأمر ، مما ينتج تماهلا في الاستعداد لما لابد منه ، وتراخيا في ما لابد من النشاط في تحصيله ، ليفاجأ بالمترتبات الاخروية عليه ، وعندها ولات حين مندم ، فلا ينفعه قوله : ليتني فعلت.

وقد اختار (عليه السلام) اسلوبا تحذيريا اعتاد العقلاء على استخدامه ، عندما يهتمون بموعد معين ، فيستعملون المنبه ، لئلا يفوتهم ما يريدونه ، فكيف إذا كان الامر حتميا ، فإنه كائن وان كرهه الإنسان ، كونه يمثل بداية المرحلة النهائية التي يتعرف فيها على اعواضه واجوره ، بعد رحلته الدنيوية الشاقة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) وشيك : سريع ، وهو كناية عن القرب.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+