x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

إِذَا تَمَّ الْعَقْلُ نَقَصَ الْكَلاَمُ

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  ج1, ص67-69

21-2-2021

1374

قالَ (عليهِ السلامُ) : إنَّ العقلَ جوهرٌ مجرّدٌ يُدركُ الغائباتِ بالوسائطِ، والمحسوساتِ بالمشاهدةِ.

العقلُ: ما يُعقَلُ بهِ حقائقُ الأشياءِ، قِيلَ محلّهُ الرأسُ، وقيلَ محلّهُ القلبُ.

العقلُ : جوهرٌ مجرّدٌ عن المادةِ في ذاتِهِ، مقارِنٌ لها في فعلِهِ، وهوَ النفسُ الناطقةُ التي يشير إليها كلُّ أحدٍ بقولهِ (أنا) ...

وقيلَ العقلُ نورٌ في القلبِ يعرفُ الحقَّ والباطلَ).

العقلُ : (نورٌ روحانيٌّ بهِ تُدرِكُ النفسُ ما لا تُدركُهُ بالحواس). فالعقلُ ميزانٌ، من خلالِ توازُنِ كفتيهِ يعرفُ الإنسانُ صحةَ أو خطأَ

ما حواليهِ من أُسُسٍ ومبادئَ في الحياةِ، وكذلكَ يُعرَفُ بهِ التعادلُ الصحيحُ بينَ الأشياءِ المتاحُ لهُ استخدامُها والتنعُّمُ بها.

وممّا أنعمَ اللهُ تعالى بهِ على الإنسانِ قدرتُهُ على إبرازِ مطالبِهِ وإظهارِ أفكارِهِ من خلالِ (الكلامِ) فإنَّهُ قد يُستخدَمُ ويكونُ نعمةً توصِلُ إلى المرادِ بأقصرِ الطُّرُقِ، ولكنْ إذا أساءَ المتكلمُ استخدامَهُ فتَرِدُ عليهِ مجموعةٌ ضخمةٌ من القضايا السَّلبيةِ التي  جَرَّها إلى نفسِهِ، إذ لم يُقيّدْ لسانَهُ ولم يَلحظْ بيانَهُ فيواجِهُ مصاعبَ عديدةً يصعُبُ عليهِ التخلُّصُ منها في كثيرٍ من الحالاتِ.

فالحثُّ على موازنةِ الكلامِ جيداً لأنَّهُ ما لم ينطقِ الإنسانُ كانَ حُرَّاً، وأمَّا إذا تفوَّهَ أسِرَتْهُ كلمتُهُ فإنْ كانَ سعيدَ الحظِّ كانَ إسارُهُ مُريحاً وإلا فيبقى يدفعُ ضريبةَ ذلكَ مِن سُمعتِهِ، أموالِهِ، حياتِه ...

وكُلُّنا نحافظُ على ذلكَ .

إذَنْ يلزمُنا مراعاةَ أطرافِ الكلامِ وآثارهِ وتبعاتِهِ ... وعندئذٍ يُضمَنُ – غالباً – عدمُ المساءَلةِ والاساءَة.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+