x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

بقية السيف ابقى عددا وأكثر ولدا

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  141-143

25-10-2020

2623

قال علي : (عليه السلام) : ( بقية السيف ابقى عدداً وأكثر ولدا).

أن من العادات السيئة لدى بعض الناس ازدراء الآخرين وعدم الاهتمام بهم، لبعض الامور التي لا تشكل بمجموعها مصدر اهتمام او اهمية وانما تعود إلى الشكلية والمظاهر اكثر منها إلى الواقعية.

ومنها استفراد الشخص إذا كان وحيدا أو قليل العدد على أساس من عصبية القبليات الممقوتة المذمومة من : ان الاكثر هم الاقوى ، وهذا أمر – وللأسف – يتحكم في الكثير فيكون عاملاً مهما عندهم في التقييم والاحترام او العكس .

بينما نجد الامام (عليه السلام) يؤكد انه ليس امرا أساسيا ، فلا يصلح لأن يحكم علاقات الإنسان في مجتمعه بل لابد من ملاحظة صفات أُخر إذا توفرت أمكن تقييم المقابل من خلالها هذه الحكمة – التي استبهم امرها على كثير – متماشيا والسائد في عصره من كثرة الحروب بين القبائل فعبر عن ذلك بما يفهمه اهل العصر من انه  إذا وقعت حرب بين جماعة وقتل بعضهم مع متعلقيه وبقي فرد واحد يمت إليه بصلة يكون وجوده نافعا في إبقاء الأسم والحماية والأخذ بالثأر والتذكير بالراحلين ومحاولة تعديد الاولاد حتى يشكل جبهة مقاومة ضد القاتل وجماعته.

إذن ما ابقاه السيف وفلت منه كان حضوره مشهودا وفعاليته اكثر من الجماعة ، إذ صدور هذه المهمات من الجماعة غير مستغرب بينما هي من الواحد اغرب. فيمكن استظهار الدعوة إلى احترام الاخرين وعدم الاستهانة بأحد بسبب وحدته او قلة عدد من معه ، فإن العدد لا يشكل مصدر القوة دائما بل تتحقق بالعدد القليل ايضا وتكون البركة في ذلك العدد القليل او الفرد الواحد.

وجاء الحث على نبذ هذه العادة القبلية ليعيش الإنسان بما يقدمه وبما يبذله وبتضحيته لا بكثرة عدده وعشيرته ولنتخفف من هذه التحكمات الفارغة التي لا تقوم على أساس التقى والدين.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+