x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

حسن التعليل

المؤلف:  علي الجارم ومصطفى أمين

المصدر:  البلاغة الواضحة

الجزء والصفحة:  ص:288-291

12-9-2020

17827

 

حسن التعليل

الأمثلة :

(1) قال المعري في الرثاء :

وما كلفة البدر المنير قديمة
 

 

ولكنها في وجهه أثر اللطم (1)
 

 

(2) وقال ابن الرومي :

أما ذكاء فلم تصفر إذ جنحت
 

 

إلا لفرقة ذاك المنظر الحسن
 

 

(3) وقال آخر في قلة المطر بمصر :

ما قصر الغيث عن مصر وتربتها
 

 

طبعا ولكن تعداكم من الخجل
 

 

البحث :

يرثي أبو العلاء في البيت الأول ويبالغ في أن الحزن على المرثي شمل كثيرا من مظاهر الكون، فهو لذلك يدعى أن كلفة البدر وهي ما يظهر على وجهه من كدرة، ليست ناشئة عن سبب طبيعي، وإنما هي حادثة من اللطم على فراق المرثي.

ويرى ابن الرومي في البيت الثاني أن الشمس لم تصفر عند الجنوح إلى المغيب للسبب الكوني المعروف عند العلماء. ولكنها اصفرت مخافة أن تفارق وجه الممدوح. وينكر الشاعر في البيت الثالث الأسباب الطبيعية لقلة المطر بمصر، ويتلمس لذلك سببا آخر هو أن المطر يخجل أن ينزل بأرض يعمها فضل الممدوح وجوده ؛ لأنه لا يستطيع مباراته في الجود والعطاء.

فأنت ترى في كل مثال من الأمثلة السابقة أن الشاعر أنكر سبب الشيء المعروف والتجأ إلى علة ابتكرها تناسب الغرض الذى يرمى إليه، ويسمى هذا الأسلوب من الكلام حسن التعليل.

القاعدة :

(74) حسن التعليل أن ينكر الأديب صراحة أو ضمنا علة الشيء المعروفة، ويأتي بعلة أدبية طريفة تناسب الغرض الذى يقصد إليه.

تمرينات

(1)

وضح حسن التعليل في الأبيات الآتية :

(1) قال ابن نباتة :

لم يزل جوده يجور على المال
 

 

إلى أن كسا النضار اصفرارا
 

 

(2) وقال شاعر يمدح ويعلل لزلزال حدث بمصر :

ما زلزلت مصر من كيد يراد بها
 

 

وإنما رقصت من عدله طربا
 

(3) أرى بدر السماء يلوح حينا
 

 

ويبدو ثم يلتحف السحابا
 

وذاك لأنه لما تبدى
 

 

وأبصر وجهك استحيا وغابا
 

 

(4) وقيل في وصف فرس أدهم ذي غرة (2) :

وأدهم كالغراب سواد لون
 

 

يطير مع الرياح ولا جناح
 

كساه الليل شملته وولى
 

 

فقبل بين عينيه الصباح (3)
 

 

 (5) وقال ابن نباتة السعدى في فرس محجل (4) ذي غرة :

وأدهم يستمد الليل منه
 

 

وتطلع بين عينيه الثريا (5)
 

سرى خلف الصباح يطير زهوا
 

 

ويطوى خلفه الأفلاك طيا (6)
 

فلما خاف وشك الفوت منه
 

 

تشبث بالقوائم والمحيا (7)
 

 

(6) وقال الأرجاني :

أبدى صنيعك تقصير الزمان ففي
 

 

وقت الربيع طلوع الورد من خجل
 

 

(7) وقال بعضهم يرثى كاتبا :

استشعر الكتاب فقدك سالفا
 

 

وقضت بصحة ذلك الأيام
 

فلذاك سودت الدوى كآبة
 

 

أسفا عليك وشقت الأقلام
 

 

(8) وقال آخر :

سبقت إليك من الحدائق وردة
 

 

وأتتك قبل أوانها تطفيلا (8)
 

طمعت بلثمك إذ رأتك فجمعت
 

 

فمها إليك كطالب تقبيلا
 

(9) لا يطلع البدر إلا من تشوقه
 

 

إليك حتى يوافى وجهك النضرا
 

(10) بكت فقدك الدنيا قديما بدمعها
 

 

فكان لها في سالف الدهر طوفان (9)
 

 

(2)

علل لما يأتي بعلل أدبية طريفة :

(1) دنو السحاب من الأرض.

(3) كسوف الشمس.

(2) احتراق دار غاب عنها أهلوها.

(4) نزول المطر في يوم مات فيه عظيم.

 

 (3)

مثل بمثالين من إنشائك لحسن التعليل.

(4)

اشرح البيتين الآتيين، وبين ما فيهما من حسن التعليل، وهما لأبى الطيب في المدح :

ألست ابن الألى سعدوا وسادوا
 

 

ولم يلدوا امرأ إلا نجيبا
 

وما ريح الرياض لها ولكن
 

 

كساها دفنهم في الترب طيبا
 

 

 

 

__________________

(1) الكلفة : كدرة تعلو الوجه.

(2) الأدهم : الأسود، والغرة : بياض في جبهة الفرس.

(3) الشملة : ثوب يتلفف به.

(4) التحجيل : بياض في قوائم الفرس.

(5) يقول : إن الفرس لشدة سواده يستعير الليل لونه، ويشبه الشاعر غرة الفرس بالثريا.

(6) الزهو : الكبر والفخر، والأفلاك : جمع فلك وهو مدار النجوم.

(7) وشك الفوت : سرعته، والتشبث : التعلق، يقول : إن الصباح لما خاف أن يسبقه الفرس تعلق بقوائمه ووجهه ليمنعه السبق.

(8) أتتك تطفيلا : أتتك بلا دعوة منك.

(9) الطوفان : المطر الغالب والماء الغالب يغشى كل شيء، يريد الشاعر الطوفان الذى حدث في زمن نوح عليه السلام.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+