x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : المدرسة المصرية : أهم نحاة المدرسة المصرية :

ابن الدماميني

المؤلف:  د. محمد المختار ولد أباه

المصدر:  تاريخ النحو العربي في المشرق والمغرب

الجزء والصفحة:  ص354- 356

29-03-2015

1932

و من زمرة أئمة مدرسة ابن مالك، النحوي الأديب محمد بن أبي بكر الدماميني، المخزومي (763-827 ه‍) ، نشأ هذا العالم في صعيد مصر و أخذ العلم عن أهل بيته، و النحو عن أبي الملقن المغربي، فبرز في اللغة و النحو و الحديث، و من أشهر مؤلفاته، تعليق الفوائد على تسهيل الفوائد، و هذا الكتاب من المراجع الأساسية المستعملة من قبل كل من جاء بعده و أكثرهم يوليه العناية و التقدير، ما عدا ما سنراه عند محمد المرابط الدلائي الذي تحامل عليه في كتاب نتائج التحصيل، و للدماميني كذلك مصنفات أخرى في النحو، منها إظهار التعليل المطلق لوجوب حذف عامل المفعول المطلق، و الفواكه البدرية في شرح الحلاوه السكرية و يعتقد محمد بن عبد الرحمن المفدي أنه قد يكون شرحا لأرجوزة له في النحو منها:

و بعد فالنحو له حلاوه                        و علمه يكسو الفتى طلاوه 
و مما ألف أيضا شرح لصحيح البخاري. و عرف الدماميني برحلاته العلمية التي زار فيها دمشق و انتقل إلى اليمن، ثم إلى الهند، فأقام فيها إلى آخر حياته.

ص354

و للدماميني شعر رقيق و بديع في الغزل و في المدح، نذكر منه قوله:

غنى على العود شاد سهم ناظره              أمسى به القلب من وجد على خطر 
رنا إلي و جسّت كفه وترا                    فراحت الروح بين السهم و الوتر 
و يقول في مدح السلطان أبي الفتح أحمد شاه:
إمام أحاديث الهدى عنه أسندت               فبادر لكي تروي لأحمد مسندا 
فلم تحو أخبار السلاطين غاية                من الرفع إلا كان في الحال مبتدا 
لقد عرف الأفعال بالعدل دائما                و عرّف أسبابا تنجي من الردى 
فلم ينصرف عن رتبة الفضل إذ أتى         بوزن و تعريف أبانا عن الهدى 
و تلك رأيناها لأحمد سنة                      فعد لحماه تشهد العود أحمدا 
و له في شهاب الدين الفارقي:
قل للذي أضحى يعظم حاتما                  و يقول ليس لجوده من لاحق 
إن قسته بسماح أهل زمانه                    أخطا قياسك مع وجود الفارق 

و لقد خاطب علماء الهند في لغز نحوى بقوله:

أيا علماء الهند لا زال فضلكم                 مدى الدهر يبدو في منازل سعده 
ألمّ بكم شخص غريب لتسعفوا                بإرشاده عند السؤال لقصده 
فيسأل ما أمر شرطتم وجوده         لحكم فلم تقض النحاة برده 
فلما وجدنا ذلك الأمر حاصلا                 منعتم ثبوت الحكم الا بفقده 
و نورد من آرائه النحوية الأمثلة التالية:

1- في صرف الممنوع: نحو خدر عنيزة: قال خالد الأزهري، قال الدماميني، ينبغي أن يحمل كلامهم في أمثال ذلك على أنه لا يكون هذا التنوين تنوين الصرف، لمنافاته لوجود العلتين المحققتين و إنما يكون تنوين ضرورة.

2- في فاعل أغنى عن الخبر: قال التسهيل «و لا خبر للوضوح المذكور» و قال الدماميني و كيف يكون له خبر، و الخبر إنما هو للمخبر عنه، و هذا ليس بمخبر عنه أصلا، و إنما هو مسند كالفعل، و لشدة شبهه للفعل لا يصغر فلا يقال أضويرب الزيدان، و لا يعرّف: فلا يقال ألقائم الزيدان.

3- قال ابن مالك في «بات» التامة: «و أريد ب «بات» نزل ليلا. قال الدماميني و لو قال المصنف نزل في زمن البيتوتة لكان أولى لأنه أقرب إلى تفسير اللفظ، و أما معناها ناقصة فاقتران مضمون بالبيتوتة.

ص355

4- بناء اسم الإشارة: قال ابن مالك في باب اسم الإشارة «و بني اسم الإشارة لتضمن معناها قال الدماميني، و كان الأحسن لو قال المصنف «لتضمن» معنى حرفها لأن المقتضى للبناء تضمن معنى الحرف، لا مطلق تضمن المعاني، لكن قد علم أن الإشارة من معاني الحروف، فكأنه قال ذلك.

5- الضرورة الشعرية: لم يوافق ابن مالك في تفسير الضرورة الشعرية و هو يرى أنها ما يوجد في الشعر سواء كان للشاعر مندوحة أم لا، و ابن مالك يقول إنها ما لا مندوحة عنه.

6- حكم جملة الصلة: استدرك على النحاة إجماعهم على أن جملة الصلة لا محل لها من الإعراب و هذا على إطلاقه غير صحيح، بل ينبغي التفصيل بين صلة «ال» و صلة غيرها، فالصلة في الثاني لا محل لها قطعا لأنه لا يصح حلول المفرد محلها. و أما صلة «ال» حيث توصل بالفعلية ذات الفعل المضارع إما اختيارا كما يقول ابن مالك، و إما اضطرارا كما يقول غيره، و حيث توصل بالجملة غير المتقدمة على وجه الضرورة بالاجماع، فينبغي أن يكون لها محل في الإعراب (1).

فقد تكون مرفوعة نحو:

لا تبغين الحرب إني لك                       الينذر من نيرانها فاتقي 
أو منصوبة مثل قوله:
حالف و وال اليتقي ربه                       و خالف اليعصه و لا ترعه 
أو مجرورا نحو: نحو ما أنت بالحكم الترضي، الخ. . .

7- إعراب: «كان» في قوله:

فكيف إذا مررت بدار قوم                    و جيران لنا كانوا كرام 
حكم النحويون بزيادة «كان» بين النعت و المنعوت ثم شغلهم الخلاف في الضمير المتصل بها، و تعرض الدماميني للمسألة فقال: و ما أدري ما الذي دعا الكل إلى هذا التكلف مع إمكان أن تكون «كان» ناقصة، و الضمير المتصل بها اسمها «و لنا» خبر مقدم عليها.

و نتبين من هذه التعليقات دقة ملاحظاته و طرافة نكته.

ص356

___________________

(1) راجع محمد عبد الرحمن المفدي: ابن الدماميني.