x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : الخلاف بين البصريين والكوفيين : الخلاف في المسائل النحوية :

الخلاف في المسائل

المؤلف:  د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي

المصدر:  النحو العربي مذاهبه وتيسيره

الجزء والصفحة:  ص44- 49

29-03-2015

7179

من مسائل الخلاف بين البصريين والكوفيين

عامل الرفع في المبتدأ والخبر (1)

ذهب الكوفيون إلى المبتدأ يرفع الخبر ، والخبر يرفع المبتدأ ، فهما يترافعان، نحو(زيد أخوك)وذهب البصريون إلى أن المبتدأ يرتفع بالابتداء ، وأما الخبر فاختلفوا فيه ، فذهب قسم إلى انه يرتفع بالابتداء ، وذهب قسم إلى انه يرتفع بالمبتدأ وذهب آخرون إلى إن الخبر يرتفع بالابتداء والمبتدأ.

بم يرتفع الاسم الواقع الاسم الواقع بعد الظرف والجار والمجرور(2)

ذهب الكوفيون إلى إن الظرف يرفع الاسم إذا تقدم عليه وهم يسمون الظروف المحل ومنهم من يسميه الصفة ، نحو أمامك زيد وفي الدار عمرو .

وذهب البصريون إلى أن الظرف لا يرفع الاسم إذا تقدم عليه ،وإنما يرتفع بالابتداء.

واحتج الكوفيون بان الأصل في قولك ( أمامك زيد وفي الدار عمرو ) حل أمامك زيد وحل في الدار عمرو ، فحذف الفعل ، واكتفى بالظرف منه ،فارتفع الاسم به كما يرتفع بالفعل.

ص44

تقدم الخبر على المبتدأ (3)

ذهب الكوفيون إلى انه إلا يجوز تقديم الخبر على المبتدأ عليه مفرداً كان أو جملة ، نحو ( قائم زيد، أو قائم زيد). وذهب البصريون إلى انه يجوز تقديم خبر المبتدأ عليه المفرد والجملة ، واحتج الكوفيون لعدم جواز تقديم الخبر بان التقديم يؤدي إلى أن يتقدم ضمير الاسم على ظاهره ففي قولهم (قائم زيد)يكون في قائم ضمير زيد ، وكذلك إذا قلنا :(أبوه قائم زيد)فالهاء في (أبوه)ضمير الاسم بعد ظاهره فوجب أن لا يجوز تقديمه عليه.

واحتج البصريون على جواز التقديم بالشواهد النثرية والشعرية لأنه قد جاء كثيرا

في كلام العرب وأشعارهم ، فمن الشواهد النثرية قولهم في المثل(في بيته يؤتي الحكم)ومشنوء من يشنؤك) ،

وحكى سيبويه: (تميمي أنا)وقد تقدم الضمير في هذه المواضع على الظاهر ،لان التقدير فيها : الحكم يؤتي في بيته ، ومن يشنؤك ومشنوء, وأنا تميمي.

ومما جاء في أشعارهم قوله:

بنونا بنو أبنائنا وبناتنا                      بنوهن أبناء الرجال الأباعد

والتقدير : بنو أبنائنا بنونا.

ص45

 4ـ العامل في الاسم المرفوع بعد لولا (4)

ذهب الكوفيون إلى أن(لولا)ترفع الاسم بعدها نحوا(لولا زيد لأكرمتك)وذهب البصريون إلى أنه يرتفع بالابتداء ، وجثج الكوفيون بان لولا نائبة عن الفعل الذي ظهر لرفع ، الاسم ، فالتقدير عندهم في قولك (لولا زيد لأكرمتك)لو لم يمنعني زيد من إكرامك لأكرمتك ،إلا إنهم حذفوا الفعل تخفيفا بل قد تدخل على الفعل كما تدخل على الاسم ،قال الشاعر:

قالت أمامة لما جئت زائرها                 هلا رميت ببعض الأسهم السود

لا در أني قد رميتهم                        لولا حددت ولا عذري لمحدود

فقال(لولا حددت) فادخل لولا على الفعل، فدل ذلك على إنها غير مختصة فوجب إلا تكون عاملة ،وإذا لم تكن عاملة وجب أن يكون الاسم مرفوعا بالابتداء (5).

5ـ عامل النصب في المفعول به(6) . ذهب الكوفيون إلى إن عامل النصب في المفعول به الفعل والفاعل جميعا نحو: كتب زيد رسالة، وذهب بعضهم إلى إن العامل هو الفاعل. وذهب البصريون إلى إن الفعل وحده يعمل في الفاعل والمفعول جميعا.

ص46

نعم وبئس أفعلان هما أم اسمان؟(7)

ذهب الكوفيون إلى أن (نعم وبئس) اسمان مبتدآن.

وذهب البصريون إلى إنهما فعلان ماضيان لا يتصرفان.

واحتج الكوفيون بان قالوا: الدليل على إنهما اسمان خول حرف الخفض عليهما، فقد جاء عن العرب قولهم ( ما زيد بنعم الرجل)

قال حسان بن ثابت:

الست بنعم الجار يؤلف بيته                       أخا قلة أو معدوم المال مصرما

وحكي عن الفراء إن إعرابيا بشر بمولودة فقيل له: نعم المولودة مولودتك فقال :(والله ما هي بنعم المولودة ، نصرتهما بكاء)، وبرها سرقة ، فادخلوا عليهما حرف الخفض ودخول حرف الخفض يدل عليهما اسمان لأنه من خصائص الأسماء...

واحتج البصريون بان قالوا: الدليل على إنهما فعلان اتصال الضمير المرفوع بهما على حد اتصاله بالفعل المتصرف، فقد جاء عن العرب إنهم قالوا: نعما رجلين ونعموا رجلا).

ورفعا المظهر في نحو( نعم الرجل وبئس الغلام)والمضمر في نحو(نعم رجلا زيد) فدل على إنهما فعلان...

ومن البصريين من قال : الدليل على إنهما فعلان اتصالهما بتاء التأنيث الساكنة التي لا يقلبها احد من العرب في الوقف هاء كما قلبوها في نحو رحمة وسنة وشجره، وذلك قولهم ( نعمت المرأة ،وبئست الجارية)لان هذه التاء يختص بها الفعل الماضي لا تتعداه ، فلا يجوز باسمية ما اتصلت به.

ص47

عامل الرفع في خبر (إن)المؤكد (8)

ذهب الكوفيون إلى أن (إن) وأخواتها لا ترفع الخبر ، نحو: إن زيد قائم، وذهب البصريين إلى إنها ترفع الخبر.

واحتج الكوفيون بالإجماع على إن الأصل في هذه الحروف إن لا تنصب الاسم ، وإنما نصبته لأنها أشبهت الفعل وإذا  كانت علة عملها إنما هي مشابهة الفعل فهي فرع عليه، وإذا كانت فرعا عليه فهي اضعف منه لان لا فرع أبدا يكون اضعف من الأصل ، فينبغي ألا يعمل في الخبر جريا على القياس في حط الفروع عن الأصول لأنا لو اعملناه عمله لأدى ذلك إلى التسوية بينهما وذلك لا يجوز فوجب إن يكون باقيا على رفعه قبل دخولها .

وأما البصريون فقالوا: إن هذه الأحرف تعمل في الخبر لأنها قويت مشابهة للفعل وتلك مشابهة من أوجه منها :إنها على وزن الفعل وإنها مبنية على الفتح كالفعل الماضي وإنها تقتضي الاسم كما يقتضي الفعل الاسم فلما أشبهت الفعل من تلك الأوجه وجب إن تعمل عمل الفعل ، والفعل يكون له مرفوع ومنصوب ، فكذلك هذه الأحرف ينبغي إن يكون لها مرفوع ومنصوب ليكون المرفوع مشبها بالفاعل والمنصوب مشبها بالمفعول إلا أن المنصوب ها هنا قدم على المرفوع ن لان عمل (أن)فرع ، وتقديم المنصوب على المرفوع فرع.

عامل النصب في الظرف الواقع خبرا(9)

ذهب الكوفيون إلى إن الظرف ينتصب على الخلاف إذا وقع خبرا للمبتدأ نحو : (زيد أمامك وعمرو وراءك) وذهب البصريون إلى انه منصوب بفعل مقدر والتقدير فيه: (زيد استقر أمامك وعمرو استقر وراءك) وذهب بعضهم إلى انه منصوب بتقديم اسم الفاعل والتقدير  زيد مستقر أماك.

ص48

أما مصطلح الخلاف الذي يعنيه الكوفيون فتفسيره إن خبر المبتدأ في المعنى هو المبتدأ فإذا قلنا :(زيد قائم )كان (قائم) في المعنى هو زيد ، وإذا قلنا :زيد أمامك ،لم يكن (أمامك)في المعنى هو زيد كما كان قائم في المعنى هو زيد ،فلما كان مخالف له نصب على الخلاف ليفرقوا بينهما.

فعل الأمر معرب أم مبني؟(10)

ذهب الكوفيون إلى إن فعل الأمر نحو: ادرس معرب مجزوم، وذهب البصريون إلى انه مبني على السكون.

10ـ علة رفع الفعل المضارع (11):

 ذهب أكثر الكوفيون إلى إن الفعل المضارع نحو: يقوم زيد ويذهب عمرو مرفوع

لتعرية من العوامل الناصية والجازمة ، وذهب البصريون إلى انه مرفوع لقيامه

مقام الاسم.

11ـ عامل النصب في الفعل المضارع بعد حتى (12):

 ذهب الكوفيون إلى ان (حتى)تكون حرف نصب ينصب الفعل المضارع من غير تقدير ان ، كقوله

تعالى(ولو إنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيرا لهم) وتكون حرف جر نحو قوله تعالى (سلام هي حتى مطلع الفجر)، وذهب البريون إلى إنها في الموضعين حرف جر، والفعل بعدها منصوب بتقدير (أن) والاسم بعدها مجرور بها.

12ـ بم ينتصب خبر كان وثاني مفعولي ظن؟ (13):

ذهب الكوفيون إلى ان خبر كان والمفعول الثاني لظننت منصوب على الحال ، وذهب البصريون إلى ان نصبهما نصب المفعول لا على الحال .

_______________________

(1) الانصاف في مسائل الخلاف 30 مسألة 5.

(2) الانصاف في مسائل الخلاف 36 مسألة 6. وانظر كذلك ص137 مسألة 29.

(3) الانصاف 46 مسألة 9.

(4)الإنصاف 49 مسألة 10.

(5)الانصاف51.

(6)الإنصاف 52مسألة 11.

(7)الإنصاف 61 مسألة 14.

(8)الإنصاف 103 مسألة 22.

(9)الإنصاف 137 مسألة39.

(10)الإنصاف 273 مسألة 73.

(11)الإنصاف 288 مسالة 74.

(12) الانصاف 341 مسألة 83.

(13) الانصاف 441 مسألة 119.