x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : الخلاف بين البصريين والكوفيين : الخلاف في المسائل النحوية :

سرد مسائل الخلاف بين الكوفيين والبصريين

المؤلف:  محمد الطنطاوي

المصدر:  نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة

الجزء والصفحة:  ص94- 97

2-03-2015

5777

على حسب ما ذكره الكمال أبو البركات الأنباري في "كتاب الإنصاف في مسائل الخلاف" وأبو البقاء العكبري في "كتاب التبيين في مسائل الخلاف بين البصريين والكوفيين".

1- الاسم مشتق من السمو عند البصريين. وقال الكوفيون من الوسم. 2- الأسماء الستة معربة من مكان واحد. وقال الكوفيون من مكانين. 3- الفعل مشتق من المصدر. وقالوا المصدر مشتق من الفعل. 4- الألف والواو والياء في التثنية والجمع حروف إعراب. وقالوا إنها إعراب.
5- الاسم الذي فيه تاء التأنيث كطلحة لا يجمع بالواو والنون. وقالوا يجوز. 6- فعل الأمر مبني. وقالوا معرب. 7- المبتدأ مرتفع بالابتداء والخبر بالمبتداء. وقالوا المبتدأ يرفع الخبر والخبر يرفع المبتدأ. 8- الظرف لا يرفع الاسم إذا تقدم عليه. وقالوا يرفعه. 9- الخبر إذا كان اسما محضا لا يتضمن ضميرا. وقالوا يتضمن. 10- إذا جرى اسم الفاعل على غير من هو له وجب إبراز ضميره. وقالوا لا يجب. 11- يجوز تقديم الخبر على المبتدأ. وقالوا لا يجوز.

ص94

12- الاسم بعد لولا يرتفع بالابتداء. وقالوا بها أو بفعل محذوف قولان لهم. 13- إذا لم يعتمد الظرف وحرف الجر على شيء قبله لم يعمل في الاسم الذي بعده، وقالوا يعمل. 14- العامل في المفعول الفعل وحده، وقالوا الفعل والفاعل معا. أو الفاعل فقط. أو المعني، أقوال لهم. 15- المنصوب في باب الاشتغال بفعل مقدر، وقالوا بالظاهر. 16- الأولى في باب التنازع إعمال الثاني، وقالوا الأول. 17- لا يقام مقام الفاعل الظرف والمجرور مع وجود المفعول الصريح، وقالوا يقام.
18- نعم وبئس فعلان ماضيان، وقالوا اسمان. 19- أفعل في التعجب فعل ماض، وقالوا اسم.
20- لا يبنى فعل التعجب من الألوان، وقالوا يبني من السواد والبياض فقط. 21- المنصوب في باب كان خبرها وفي باب ظن مفعول ثان، وقالوا حالان. 22- لا يجوز تقديم خبر ما زال ونحوها عليها، وقالوا يجوز. 23- يجوز تقديم خبر ليس عليها، وقالوا لا يجوز. 24- خبر ما الحجازية ينتصب بها، وقالوا بحذف حرف الجر. 25- لا يجوز طعامك ما زيد آكلا، وقالوا يجوز. 26- يجوز ما طعامك لآكل زيد، وقالوا لا يجوز. 27- خبر إن وأخواتها مرفوع بها، وقالوا لا تعمل في الخبر. 28- إذا عطفت على اسم إن قبل الخبر لم يجز فيه إلا النصب، وقالوا يجوز الرفع. 29- إذا خففت إن جاز أن تعمل النصب، وقالوا لا تعمل. 30- لا يجوز دخول لام التوكيد على خبر لكن وقالوا يجوز. 31- اللام الأولى في لعل زائدة، وقالوا أصلية. 32- لا النافية للجنس إذا دخلت على المفرد النكرة بني معها، وقالوا معرب. 33- لا يجوز تقديم معمول أسماء الأفعال عليها نحو: دونك وعليك، وقالوا يجوز. 34- إذا وقع الظرف خبر مبتدأ ينصب بفعل أو وصف مقدر، وقالوا بالخلاف. 35- المفعول معه ينتصب بالفعل قبله بواسطة الواو، وقالوا بالخلاف. 36- لا يقع الماضي حالا إلا مع "قد" ظاهرة أو مقدرة، وقالوا يجوز من غير تقدير. 37- يجوز تقديم الحال على عاملها الفعل ونحوه، سواء كان صاحبها ظاهرا أو مضمرا، وقالوا لا يجوز إذا كان ظاهرا. 38- إذا كان الظرف خبر المبتدأ وكررته بعد اسم الفاعل جاز فيه الرفع والنصب نحو: زيد في الدار قائما فيها وقائم فيها، وقالوا لا يجوز إلا النصب. 39- لا يجوز تقديم التمييز على عامله مطلقا، وقالوا يجوز إذا كان متصرفا. 40- المستثني منصوب بالفعل السابق بواسطة إلا، وقالوا على التشبيه بالمفعول. 41- لا تكون "إلا" بمعنى الواو، وقالوا تكون. 42- لا يجوز تقديم الاستثناء في أول الكلام. وقالوا يجوز. 43- كان في الاستثناء حرف جر وقالوا فعل ماض. 44- إذا أضيفت "غير" إلى متمكن لم يجز بناؤها. وقالوا يجوز. 45- لا يقع "سوى وسواء" إلا ظرفا. وقالوا يقع ظرفا وغير ظرف. 46- "كم" في العدد بسيطة، وقالوا مركبة.
47- إذا فصل بين "كم" الخبرية وبين تمييزها بظرف لم يجز جره. وقالوا يجوز. 48- لا يجوز إضافة النيف إلى العشرة. وقالوا يجوز.

ص95

49- يقال قبضت الخمسة عشر درهما ولا يقال الخمسة العشرة الدرهم. وقالوا يجوز. 50- يجوز هذا ثالث عشر ثلاثة عشر وقالوا لا يجوز. 51- المنادى المفرد المعرفة مبني على الضم. وقالوا معرب بغير تنوين. 52- لا يجوز نداء ما فيه أل في الاختيار. وقالوا يجوز. 53- الميم المشدودة في اللهم عوض من "يا" في أول الاسم. وقالوا أصله يا الله أمنا بخبر فحذف ووصلت الميم المشددة بالاسم. 54- لا يجوز ترخيم المضاف، وقالوا يجوز. 55- لا يجوز ترخيم الثلاثي بحال. وقالوا يجوز مطلقا أو إذا كان ثانيه متحركا قولان. 56- لا يحذف في الترخيم من الرباعي إلا آخره. وقالوا يحذف ثالثه أيضا. 57- لا يجوز ندبة النكرة ولا الموصول. وقالوا يجوز. 58- لا تلحق علامة الندبة الصفة. وقالوا يجوز. 59- لا تكون "من" لابتداء الغاية في الزمان. وقالوا تكون. 60- رب حرف. وقالو اسم. 61- الجر بعد واو رب برب المقدرة. وقالوا بالواو. 62- منذ بسيطة. وقالوا مركبة. 63- المرفوع بعد "مذ ومنذ" مبتدأ. وقالوا بفعل محذوف. 64- لا يجوز حذف حرف السم وإبقاء عمله من غير عوض إلا في اسم الله خاصة. وقالوا يجوز في كل اسم. 65- اللام في قولك لزيد أفضل من عمرو لام الابتداء. وقالوا لام القسم محذوفا. 66- أيمن الله في القسم مفرد. وقالوا جمع يمين. 67- لا يجوز الفصل بين المضاف والمضاف إليه بالمفعول. وقالوا يجوز. 68- لا يجوز إضافة الشيء إلى نفسه مطلقا، وقالوا يجوز إذا اختلف اللفظان. 69- كلا وكلتا مفردان لفظا مثنيان معنى، وقالوا: مثنيان لفظا ومعنى. 70- لا يجوز توكيد النكرة توكيدا معنويا. وقالوا يجوز إذا كانت محدودة. 71- لا يجوز زيادة واو العطف. وقالوا يجوز. 72- لا يجوز العطف على الضمير المجرور إلا بإعادة الجار. وقالوا: يجوز بدونه. 73- لا يجوز العطف على الضمير المتصل المرفوع. وقالوا يجوز. 74- لا تقع أو بمعنى الواو ولا بمعنى بل. وقالوا يجوز. 75- لا يجوز العطف بلكن بعد الإيجاب. وقالوا يجوز. 76- يجوز صرف أفضل منك في الشعر. وقالوا لا يجوز. 77- لا يجوز ترك صرف المنصرف في الضرورة, وقالوا يجوز. 78- الآن اسم في الأصل. وقالوا أصله فعل ماض. 79- يرتفع المضارع لوقوعه موقع اسم الفاعل. وقالوا بحروف المضارعة. 80- لا تأكل السمك وتشرب اللبن منصوب بأن مضمرة. وقالوا على الصرف. 81- الفعل المضارع بعد الفاء في جواب الأشياء السبعة منصوب بإضمار أن. وقالوا على الخلاف. 82- إذا حذفت أن الناصبة فالاختيار ألا يبقى عملها. وقالوا يبقي. 83- كي تكون ناصبة وجارة وقالوا لا تكون حرف جر.84- لام كي ولام الجحود ينصب الفعل بعدهما بأن مضمرة وقالوا باللام نفسها. 85- لا يجمع بين اللام وكي وأن وقالوا يجوز. 86- النصب بعد حتى بأن مضمرة. وقالوا بحتى. 87- إذا وقع الاسم بين "إن وفعل الشرط" كان مرفوعا

ص96

 بفعل محذوف يفسره المذكور. وقالوا بالعائد من الفعل إليه. 88- لا يجوز تقديم معمول جواب الشرط ولا فعل الشرط على حرف الشرط. وقالوا يجوز. 89- "إن" لا تكون بمعنى إذ. وقالوا تكون.
90- إذا وقعت إن الخفيفة بعد ما النافية كانت زائدة. وقالوا نافية. 91- إذا وقعت اللام بعد إن الخفيفة كانت إن مخففة من الثقيلة واللام للتأكيد. وقالوا إن بمعنى ما واللام بمعنى إلا. 92- لا يجازي بكيف، وقالوا يجازى فيها. 93- السين أصل. وقالوا أصلها سوف حذف منها الواو والفاء.
94- إذا دخلت تاء الخطاب على تاء الفعل جاز حذف الثانية. وقالوا الأولى. 95- لا يؤكد فعل الاثنين وفعل جماعة المؤنث بالنون الخفيفة. وقالوا يجوز. 96- ذا والذي وهو وهي بكمالها الاسم. وقالوا الذال والهاء فقط. 97- الضمير في لولاي ولولاك ولولاه في موضع جر. وقالوا في موضع رفع.
98- الضمير في نحو إياي وإياك وإياه "إيا". وقالوا الياء والكاف والهاء. 99- يقال فإذا هو هي. وقالوا فإذا هو إياها. 100- أعرف المعارف المضمر، وقالوا المبهم. 101- ذا وأولاء ونحوهما لا يكون موصولا. وقالوا يكون. 102- همزة بين بين غير ساكنة، وقالوا ساكنة. وقد فات الأنباري مسائل خلافية بين الفريقين استدركها عليه "ابن إياز" في مؤلف منها: "الإعراب أصل في الأسماء فرع في الأفعال عند البصريين، وقال الكوفيون أصل فيهما، ومنها لا يجوز حذف نون التثنية لغير الإضافة وجوزه الكوفيون".

ص97