x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : النقد : النقد القديم :

الشعر البعيد الغلق

المؤلف:  عيار الشعر

المصدر:  ابن طباطبا العلوي

الجزء والصفحة:  ص: 90

19-1-2020

1110

الشعر البعيد الغلق

وينبغي للشاعر أن يجتنب الإشارات البعيدة، والحكايات الغلقة، والإيماء المشكل، ويتعمد ما خالف ذلك، ويستعمل من المجاز ما يقارب الحقيقة، ولا يبعد عنها، ومن الاستعارات ما يليق بالمعاني التي يأتي بها، فمن الحكايات الغلقة والإشارات البعيدة قول المثقب في وصف ناقته:

تقولُ وقد درأتُ لها وضيني        أهذا دينُه أبداً وديني

أكلُّ الدهرِ حلٌّ وارتحالٌ           أما يبقي علي ولا يقيني

فهذه الحكاية كلها عن ناقته من المجاز المباعد للحقيقة، وإنما أراد الشاعر أن الناقة لو تكلمت لأعربت عن شكواها بمثل هذا القول. والذي يقارب الحقيقة قول عنترة في وصف فرسه:

فازور عن وقعِ القنا بلبانِهِ        وشكا إلي بِعبرة وتحمحمٍ

وقول بشار:

غدتْ عانةٌ تشكو بأبصارها الصدى      إلى الجأتب إلا أنَّها لا تخاطُبه

ومن الإيماء المشكل الذي لا يفهم، وقد أفرط في حكايته قول الآخر:

أومت بكفيها من الهودج       لولاك هذا العام لم أحججِ

أنت إلى مكة أخرجتني     خُبياً ولولا أنت لم أخرجِ

فهذا الكلام كله ليس مما يدل عليه إيماء ولا تعبر عنه إشارة.

90