x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : أخلاقيات عامة :

سريان الحب في الموجودات

المؤلف:  محمد مهدي النراقي

المصدر:  جامع السعادات

الجزء والصفحة:  ج3 , ص148-149

22-4-2019

1970

أكثر اقسام المحبة فطرية طبيعية ، كمحبة المتناسبين و المتجانسين ، و العلة و المعلول ، و محبة الجمال و غير ذلك ، و الارادي الكسبي منها قليل ، كمحبة المتعلم للمعلم ، و ربما أمكن ارجاعه أيضا إلى الطبيعي.

وإذا كان الحب طبيعيا فالاتحاد الذي من مقتضياته يكون أيضا طبيعيا ، فيكون لذلك أفضل من‏ العدالة التي تقتضي الاتحاد الصناعي.

كل ما في الحياة عشق ، و قد قالوا                و قلنا : بالسعي وصل الحبيب!

لم يفدني في الحشر إلا الغرام!                      فعلى العلم و الرشاد السّلام!

ثم مع وجود المحبة لا حاجة إلى العدالة إذ هي فرع الكثرة المحوجة إلى الاتحاد القشري ، فمع وجود الاتحاد الطبيعي لا يقع الاحتياج إليه ، و قد صرح قدماء الحكمة بأن قوام الموجودات و انتظامها بالمحبة ، و المحبة الفطرية ثابتة بينها ، و ليس شي‏ء من الموجودات خاليا عنها كما أنه ليس شي‏ء منها خاليا عن الوجود و الوحدة ، و قد صرّحوا بأنه كل الوحدة ، فهو سار في جميع الكائنات : من الأفلاك و العناصر و المركبات ، إذ الحب و الشوق إلى التشبه بالفاعل رقص الأفلاك و ادار رحاها ، (بسم اللّه مجراها و مرساها) و الحب هو سبب ميل العناصر إلى اجسادها الطبيعية ، و ميل المركبات بعضها إلى بعض .

ثم لما كانت المحبة التي هي ظل الوحدة مقتضية للبقاء و الكمال ، و ضدها موجبا للفساد و الاختلال ، و لكل منهما مراتب و درجات ، فتختلف الموجودات بحسبها في درجات الكمال و النقصان.

والمتأخرون خصصوا الحب بذوي العقول ، فلا يطلقون اسم الحب على ميل العناصر إلى مراكزها و ميل المركبات بعضها إلى بعض ، كميل الحديد إلى المغناطيس ، ولا اسم الكراهة و البغض على المنافرة التي بينها ، كمنافرة الحجر الباغض الحل من الحل ، بل يسمونها بالميل و الهرب ، و كذا الموافقة و المعاداة اللتين بين العجم من الحيوانات ، لا يطلقون عليها اسم الحب والبغض ، بل يسمونها بالألف و النفرة.

آه لو لا الحب يسري في جميع الكائنات‏            ما على الورد غدا البلبل يزجى النغمات‏.