x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

النسب

المؤلف:  د. صلاح مهدي شلاش، د. هاشم طه الفرطوسي

المصدر:  المهذب في علم التصريف

الجزء والصفحة:  ص343- 354

18-02-2015

27216

النسب في اللغة : مصدر نسبة الى كذا اذا عزاه إليه.

والنسب في الاصطلاح : إلحاق ياء مشددة بآخر الاسم ليدل على نسبته الى المجرد منها. فالاسم بالياء (منسوب) والمجرد منها (منسوب إليه)، والياء تسمى ياء النسب.

والغرض من النسب التخصيص والتوضيح ببيان وطن المنسوب او قبيلته او مدينته او عمله او جنسه او غير ذلك.

ولدراسة الموضوع بصورة مفصلة آثرنا تقسيمه على الاقسام الأتية :

1-   النسبة عن طريق الحذف.

2-   النسبة عن طريق القلب.

3-   النسبة عن طريق رد المحذوف.

4-   النسبة الى جمع.

5-   النسبة الى المركب.

6-   النسبة الى ما لامه واو او ياء.

7-   امثله للنسبة الشاذة.

ا- النسبة عن طريق الحذف

أ – بصرة بصري، مكة مكي، حلة حلي.

اذا نسبت الى الاسم المختوم بتاء التأنيث حذفت تاءه واتيت بياء

ص343

 النسب فتقول بالنسبة الى البصرة : بصري، وفي النسبة الى مكة : مكي وفي النسبة الى الحلة : حلي.

ب – عرفات : عرفي، اذرات : اذري، عانات : عاني.

اذا نسبت الى جمع المؤنث السالم حذفت الالف والتاء لأنهما يفيدان التأنيث كما يفيدان الجمع وجيء بياء النسب، فتقول في النسبة الى عرفات : عرفي، وفي النسبة  الى أذرعات : اذرعي.

ج – عربي، كرسي، مرمي.

اذا نسب الى اسم مختوم بياء مشددة – شرط ان تكون الياء المشددة رابعة فصاعدا، وشرط ان لا يكون الاسم على وزن (فعيل) او (فعيل) حذفت الياء المشددة وجيء بياء النسب، سواء أكانت الياء المشددة للوحدة كعربي ام كانت للمبالغة كأحمري ام زائدة لا لمعنى ككرسي ام للنسبة كرفاعي ام مكونة من ياءين احداهما زائدة والاخرى أصلية كمرمي التي تكونت ياؤها من ادغام (واو مفعول) و(ياء الفعل) اذ ان اصلها (مرموي) على وزن (مفعول).

د – بردى : بردي، مصطفى، مصطفي، مستشفى : مستشفي بنها : بنهي وبنهوي.

اذا نسب الى اسم مختوم بألف مقصورة وكانت رابعة وكان ثاني الاسم متحركا او كانت الالف خامسة او سادسة وجب حذفها وجيء بياء النسب كقولنا في النسبة الى بردي : بردي، والى مصطفى : مصطفي، والى مستشفى : مستشفي.

واذا كانت الالف رابعة وكان ثاني الاسم ساكنا جاز حذف الالف او قبلها واوا فنقول في النسبة الى (بنها) – مدينة مصرية – بنهي او بنهوي،

ص344

 وفي النسبة الى (نمسا) نمسي ونمسوي وجاز أيضاً بنهاوي ونمساوي وعلى قلة.

هـ - الهادي : الهادي والهادوي، المقتدي : المقتدي المسكتفي : المسكتفي.

اذا نسب الى الاسم المنقوص وكانت ياؤه خامسة او سادسة وجب حذفها وجيء بياء النسب، فنقول في النسبة الى المهتدي : المهتدي وفي النسبة الى المستكفي : المستكفي.

واذا كانت ياء المنقوص رابعة جاز فيها الحذف او قلبها واوا وفتح ما قبلها فنقول في النسبة الى الغازي : الغازي او الغازوي، وفي النسبة الى القاضي : القاضي القاضوي.

و – مدينا : مدني، ربيعة : ربعي، مزينة : مزني، مدينة : مديني. ردينة : رديني، طويلة : طويلي، جليلة : جليلي.

اذا نسب الى اسم على وزن فعيلة او فعيلة حذفت التاء مع الياء فنقول في النسبة الى مدينة : مدني والى ربيعة : ربعي والى مزينة مزني، شرط صحة العين وعدم تضعيفها اذ لم تتكرر العين فيها. فان كانت العين معتلة او كانت مكررة لم تحذف التاء كقولك في النسبة الى (طويلة) – وهي معتلة العين – (طويلي)، وتقول في النسبة الى (جليلة) – وهي مكررة العين – (جليلي).

وأكثر ما اجري العرب حذف الياء من فعيلة وفعيلة فيما كان – في الغالب – من أسماء القبائل والبلدان، فقد قالوا في النسبة الى (حنيفة) – وهي قبيلة عربية – حنفي، وفي النسبة  الى (مدينة) – وهي مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام – (مدني).

ولكنهم قالوا في النسبة الى (مدينة) – آية مدينة – (مديني) ولذلك شذ

ص345

 عدم حذف الياء في قولهم (سليقي) في النسبة الى (سليقة) و(طبيعي) في النسبة  الى (طبيعة) و(رديني) في النسبة الى (ردينة) و(بديهي) في النسبة الى (بديهة)(1).

ز – شنوءة : شنئي. ضرورة : ضروري.

اذا نسبت الى اسم على وزن (فعولة) حذفت واوه عند النسب وفتحت عينه فتقول في النسبة الى شنوءة شنئي، شرط صحة العين وعدم تضعيفها، فان كانت العين معتلة او مضعفة لم تحذف الواو منه فتقول في النسبة الى ضرورة : ضروري.

ح – عدي : عدوي، علي : علوي، قصي : قصوي، عقيل : عقيلي. اذا نسب الى اسم على وزن (فعيل) معتل اللام، مثل : عدي وعلي وغني، حذفت ياؤها الأولى وقلبت كسرة العين فتحة ثم قلبت الياء الفا لتحركها وفتح ما قبلها، فاذا اجرينا ذلك على كلمة (غني) قلنا بعد حذفت الياء الأولى : (غني) من غير تشديد، ثم قلنا بعد ابدال الكسرة فتحة  (غني) ثم قلنا بعد قلب الياء ألفا لتحركها وفتح ما قبلها (غنا)، ثم قلنا بعد اقلب الالف واوا ومجيء ياء النسب (غنوي).

وقريب من ذلك يقال فيما كان على (فعيل) معتل اللام فيقال في النسبة الى (قصي): (قصوي) بعد اجراء ما يأتي على الكلمة.

تحذف الياء الأولى فيقال : (قصي) من غير تشديد الياء ثم تقلب الياء الفا لتحركها وفتح ما قبلها فيقال (قصا). ثم تقلب الالف واوا ويؤتى بياء النسب فيقال : (قصوي)

فإن صحت اللام فلا حذف فيقال في النسبة الى (عقيل) بفتح العين

ص346

 (عقيلي)، وفي النسبة الى (عقيل) بضم العين (عقيلي) لصحة لام الكلمة، لان اللام في (عقيل) حرف صحيح.

وقد شذ من ذلك قولهم (ثقفي) في النسبة الى (ثقيف) و(قرشي) في النسبة الى (قريش) و(هذلي) في النسبة الى (هذيل) والقياس (ثقيفي) و(هذيلي) و(قريشي).

طـ - الطيب : الطيبي، الكريم : الكريمي.

اذا نسبت الى ما قبل اخره ياء مشددة مكسورة خففتها بحذف الياء المكسورة (2). فتقول في النسبة الى الطيب : الطيبي وفي النسبة الى الكريم الكريمي، وفي النسبة الى الغزيل : الغزيلي.

ي – غزوة : غزوي، عروة : عروي، ظبية : ظبيي، رمية : رميي.

اذا نسبت الى ما لامه واو او ياء وقبلها ساكن سواء أصحيحا كان ام معتلا لم يغير فيه شيء سوى حذفت تاء التأنيث فتقول في النسبة الى غزوة : غزوي وفي النسبة الى عروة : عروي وفي النسبة الى ظبية : ظبيي وفي النسبة الى رمية : رميي.

وشذ من ذلك (قروي) وفي النسبة الى (قرية).

 2 – النسبة عن طريق القلب

أ – عصا : عصوي، فتى : فتوي

اذا نسب الى الاسم المقصور وكانت ألفه ثالثة قلبت واوا فتقول في النسبة الى عصا : عصوي وفي النسبة الى فتى : فتوي واذا كانت الفه رابعة

ص347

وكان ثانية ساكنا جاز قلب الالف واوا فتقول في النسبة الى (بنها) – مدينة في مصر – بنهوي او ينهي (3).

ب – شجي (4) : شجوي، رضي : رضوي.

اذا نسبا لى الاسم المنقوص، وكانت ياؤه ثالثة قلبت الياء واوا وفتح ما قبلها، وجيء بياء النسب، فتقول في النسبة الى شجي : شجوي وفي النسبة الى رض (5) : رضوي.

ج – اذا نسب الى الاسم الممدود وكانت همزته للتانيث قلبت الهمزة واوا وجيء بياء النسب فتقول في النسبة الى صحراء : صحراوي والى بيداء : بيداوي.

واذا كانت همزته أصلية بقيت على حالها فتقول في النسبة الى ابتداء : اابتدائي، وفي النسبة الى انشاء : انشائي.

واذا كانت هزته منقلبة (عن واو او عن ياء) جاز بقاؤها على حالها او قلبها ووا فتقول في النسبة الى سماء سمائي وسماوي وفي النسبة الى كساء كسائي وكساوي. وفي النسبة الى بناء بنائي وبناوي.

د – سقاية : سقائي، نهاية : نهائي.

اذا نسب الى ما في آخره ياء بعد الف زائدة وبعد الياء تاء قلبت الياء همزة، وحذفت التاء وجيء بياء النسب فتقول في النسبة  الى سقاية : سقائي، وفي النسبة الى نهاية : نهائي، وفي النسبة الى عناية : عنائي.

ص348

هـ - غي : غووي، حي : حيوي.

اذا نسب الى اسم مختوم بياء مشددة (أي متكونة من ياءين) وكانت الياء المشددة بعد حرف واحد، ردت الياء الأولى الى اصلها، وقلبت الثانية واوا وفتح ما قبلها، وقلنا في النسبة الى غي : غووي وفي النسبة  الى حي : حيوي.

و – ملك : ملكي، دئل : دؤلي.

اذا نسب الى اسم ثلاثي مكسور العين فتحت العين تخفيفا وقلنا في النسبة الى (ملك) : ملكي، وفي النسبة الى (دئل) دؤلي. واذا كانت الكلمة رباعية ساكنة الحرف الثاني فقد أجاز المبرد الفتح مع الكسر نحو : تغلب ويثرب فتقول فيهما تغلبي ويثربي بكسر ما قبل حرفه الأخير وفتحه قياسا مطردا لان ثانيه ساكن والساكن كالمعدوم ملحق بالثلاثي وقد عد الخليل ذلك شذوذا(6).

3 – النسبة عن طريق رد المحذوف

اب : ابوي، اخ : اخوي، سنة : سنوي وسنهي غد : غدي وغدوي، شفة : شفة : شفي وشفهي، يد : يدي ويدوي، دم : دمي ودموي، بنت : بنوي واخت : اخوي.

أ – اذا كان الاسم ثلاثيا محذوف اللام فلا يخلو عند النسبة إليه من الاحكام الأتية :

1-   اذا وجب رد المحذوف في التثنية وجمع التصحيح وجب رده في النسبة أيضاً، فنقول في النسبة الى أب : ابوي وفي النسبة الى اخ : اخوي،

ص349

وفي النسبة الى سنة : سنوي وسنهي. لأننا نعول في تثنية اب : ابوان، وفي تثنية اخ : اخوان، وفي جمعسنة : سنوات وسنهات.

2-   واذا لم يرد المحذوف في التثنية وجمع التصحيح جاز في النسبة الامران : رد المحذوف وعدمه فتقول في النسبة الى غد : غدي وعدوي وفي التثنية الى شفة : شفي وشفوي وشفهي.

3-   اذا جاز الرد وعدمه في التثنية جاز الامران في النسب فتقول في النسبة الى يد ودم : يدي ويدوي، ودمي ودموي، لاننا نقول في التثنية يدان ويديان، ودمان ودموان ودميان.

4-   اذا نسب الى ما حذفت المه وعوض عنها تاء التأنيث التي لا تقلب هاء في الوصف كـ(بنت) و(اخت) و(ذات) و(شاة) حذفت التاء ورد المحذوف الى اصله فتقول في النسبة : بنوي واخوي (7) وذروي وشاهي او شوهي.

ب – اذا نسب الى ما حذفت فاؤه وكانت لامه صحيحة لم ترد الفاء فتقول في النسبة الى عدة : عدي وفي النسبة الى صفة : صفي.

ج – اذا كان الاسم محذوف اللام وفي اوله همزة وصل هي كالعوض عنها فان ردت اللام حذفت الهمزة وان اثبتت الهمزة حذفت اللام، فنقول في النسبة الى ابن : ابني او بنوي، وفي النسبة الى اسم اسمي او سموي.

4 – النسبة الى الجمع واسم الجمع واسم الجنس

كتب : كتابي، رهط : رهطي، عرب : عربي، شجر : شجري، كتابان : كتابي، زيدون: زيدي.

اذا نسب الى الجمع نسب الى واحده فتقول في النسبة الى كتب : كتابي.

ص350

واذا نسب الى اسم الجمع (وهو ما دل على الجمع ولم يكن له واحد في لفظه، او لم يكن وزنه من اوزان الجمع المعروفة) نسب الى لفظه فنقول في النسبة الى رهط رهطي وفي النسبة الى نفر نفري.

وكذا الأمر في النسبة الى الجمع اذا كان علما او غلبت عليه العلمية فتقول في النسبة الى المدائن (المدينة المعروفة) : مدائني وفي النسبة الى الأنصار (انصار الرسول عليه الصلاة والسلام) : انصاري، وفي النسبة الى الأصول (علم أصول الفقه) أصولي، وفي النسبة الى كلاب (قبيلة) : كلابي، وفي النسبة الى انمار (قبيلة) : انماري.

واذا نسب الى جمع المذكر السالم او المثنى حذفت احرف الزيادة.

5 – النسبة الى المركب

بدر الدين : بدري، بعلبك :بعلي، تأطب شرا : تأبطي، أبو بكر : بكري، ابن عباس : عباسي، ام كلثوم : كلثومي.

اذا نسب الى الاسم المركب بانواعه الثلاثة (الاضافي والمزجي والإسنادي) نسب الى صدره فتقول في النسبة الى بدر الدين : بدري، وفي النسبة الى بعلبك : بعلي، وفي النسبة الى تأبط شراً : تأبطي.

واذا وقع لبس في النسبة الى المضاف كما في أسماء الكنى (أبي زيد) و(أبي الحسن) و(ابن عباس) و(ام كلثوم) نسب الى المضاف إليه فتقول في النسبة الى (أبي زيد) : زيدي، وفي النسبة الى (أبي الحسن) حسني، وفي النسبة الى (ابن عباس) : عباسي، وفي النسبة الى (ام كلثوم) : كلثومي.

ص351

6 – النسب السماعي

في اللغة العربية أسماء منسوبة على غير قياس من ذلك :

المنسوب       النسب السماعي

شتاء        شتوي    

وهذه النسبة عند المبرد قياسية لا شذوذ فيها فشتاء عنده جمع شتوة كصحاف وصحفة، وعلى هذا تكون شتوي قياسا لان الجمع في النسب يرد الى واحدة(8)

قرية       قروي

يمن     يمني

قري        قرشي

هذيل      هذلي         

وجاء في شرح الشافية(9) : انه لغة لبعض العربي الذين في تهامة وما يقرب منها.

ردينة        رديني

خريف       خرفي

ربيع        ربعي

طيئ        طائي     

قال الرضي : وطائي شاذ اصله طيئي. فحذفت الياء المكسورة كما هو القياس فصار طيئي بياء ساكنة، ثم قلبوا الياء الساكنة الفاً على غير القياس قصدا للتخفيف لكثرة استعمالهم اياه، والقياس قلبها الفا اذا كانت عينا او طرفا وتحركت وانفتح ما قبلها .. ويجوز ان يكون الشذوذ فيه من جهة حذف الياء الساكنة فتنقلب الياء التي هي عين الفاء لتحركها وانفتاح ما قبلها على ما هو القياس (10)

ص352

 ثقيف      ثقفي

روح       روحاني

لحية      لحياني

انف       انافي    (لعظيم الانف)

شعر      شعراني       (لعظيم الشعر)

تحت       تحتاني

فوق         فوقاني

امية        اموي       

وجاء في كلام العرب اميي كما حكى يونس (11). وقال سيبويه بعصر العرب يقول في النسبة الى امية اموي بفتح الهمزة قال : كأنه رد الى مكبرة طلبا للخفة (12) فلا شذوذ عندئذ.

البحرين      بحراني

صنعاء      صنعاني

بادية      بدوي       

وقد تكون النسبة الى البد وبسكون الدال وفي ذلك شذوذ آخر. وقال الرضي : إنما فتح ليكون كالحصري لأنه قرينه (13).

حضرموت      حضرمي

عبد شمس     عبشمي

مرو        مروزي

الري        رازي

ص353

 دهر       دهري

جلولاء      جلولي

حروراء  (قرية حروري بالكوفة)        

قال الرضي في حذف الهمزة في جلولاء وحروراء انها انما حذفت (لطول الاسم شبهوا الف التأنيث بتائه فحذفوها)(14). وهذا يعني ان الاسم الباقي اشبه المقصور الذي ألفه خماسة فحذفت الالف عند النسب وجيء بياء النسبة.

سهل      سهلي     

قال الرضي: (وقالوا في النسب الى السهل وهو ضد الحزن: سهلي بضم السين فرقا بينه وبين المنسوب سهل اسم رجل)(15).

وهناك أمثلة أخرى للنسب الشاذ المسموع يمكن مراجعتها في شرح الشافية للرضي الاسترآبادي (16).

ص354

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ومع ذلك يقال : سلقي وطبعي وبدهي.

(2) أي الياء الثانية من الياءين المدغمتين، لان الياء المشددة مكونة من ياءين الأولى ساكنة والثانية متحركة بالكسر.

(3) ينظر القسم الأول من النسب فقد عرض للمسألة في أثناء الحديث عن النسبة عن طريق الحذف.

(4) الشجي : الحزين والمشغول.

(5) اصلها (رضي) بالياء. حذفت الياء بسبب التنوين.

(6) شرح الشافية 2 /19.

(7) اجاز بعض العلماء اختي وبنتي انظر اللسان : (اخو) و(بنو).

(8) شرح الشافية 2/82.

(9) 2/ 29.

(10) شرح الشافية 2/ 32 – 33.

(11) شرح الشافية 2/ 23.

(12) شرح الشافية 2/ 30.

(13) شرح الشافية 2/ 82.

(14) شرح الشافية 2/ 58.

(15) شرح الشافية 2/ 82.

(16) 2 /81 – 84.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+