x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

العِلمُ عِلمانِ: مطبوعٌ ومَسموعٌ، ولا ينفَعُ المسموعُ إذا لم يكُنِ المطبوعُ

جاء في كتابِ (أخلاقِ الإمامِ عليٍّ عليهِ السلام)

للسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

قالَ أميرُ المؤمنينَ -عليهِ السَّلام-:

(العِلمُ عِلمانِ: مطبوعٌ ومَسموعٌ، ولا ينفَعُ المسموعُ إذا لم يكُنِ المطبوعُ)

التأكيدُ على حقيقةٍ أكيدَةٍ راسِخَةٍ، وهِيَ أنَّ العِلمَ بالأشياءِ يتَّخِذُ شَكلينِ: الأوّلُ: مُجَرّدُ وصولِ المعلومَةِ والعِلمِ بِها،

 والآخَرُ: التطبيقُ العَمَليُّ الناشِئُ مِن خِلالِ الانطباعِ والتّأقلُمِ مِنَ الدّاخِلِ معَ هذا العِلمِ، فيكونُ تأثيرُهُ اجتماعيّاً أهمَّ مِن مُجرَّدِ وصولِ المعلومةِ.

ولذا قد وردَ الحَثُّ كثيراً على مُطابقةِ العِلمِ للعَمَلِ، وأنْ لا يَتَخلّفَ الإنسانُ عَمَليّاً عمّا عَلِمَهُ وعَرَفَهُ، وإلّا فيكونُ حالُهُ حالَ آلاتِ التسجيلِ والطّباعةِ والكمبيوتر؛ فإنّها تحوي العِلمَ ولكنْ لا يُمكنُها تطبيقَهُ عمليّاً، فلا تنتَفِعُ بهِ ولا يُقالُ في حَقِّها أنّها عالمِةٌ معَ أنّها تُشارِكُ الإنسانَ في احتواءِ المعلوماتِ وخزنِها، إلّا أنّهُ يفتَرِقُ عَنها بالقُدرَةِ على العملِ والتطبيقِ، سواءٌ بفعلِ ما يجبُ فعلُهُ أو تركِ ما يجِبُ تركُهُ.

الدعاء يهذّب النفس.

قصة شاب نوّر الله قلبه

قاعدة « الإحسان »

أقسام الحب.

الغيبة ـ التهمة

محمد بن إدريس الحلّي

بحث دلالي في البسملة

مثال الاستقامة "حجر بن عدي الكندي"

إسلام الحمزة عليه السلام

الزواج

أسباب تأخّر استجابة الدعاء.

التوحيدُ أساس دعوة الأنبياء

قطع الروابط مع الامة الإسلامية

دعوات لا تستجاب.

العشر الأواخر من شهر رمضان

استشهاد الإمام أمير المؤمنين ( عليه السّلام )

1

المزيد