المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

السفندر Ruscus aculeatus L
15-2-2021
تركيب وتكاثر الفيروسات
22-12-2015
غشاء الهليوم helium film
9-1-2020
الدورة الدموية الجهازية
12-6-2016
Reactivity of Aziridinium Ions
15-12-2016
التربة المناسبة لزراعة الخيار
25-9-2020


نظام العدل الإلهي


  

2403       08:06 صباحاً       التاريخ: 17-10-2016              المصدر: aljawadain.org
نظام العدل الإلهي عنوان المحاضرة الدينية الرابعة التي ألقاها فضيلة الشيخ منير الجابري ضمن البرنامج العزائي المُقام في الصحن الكاظمي الشريف لإحياء ذكرى شهادة أبي الأحرارالإمام الحسين "عليه السلام". فقد استشهد الشيخ الجابري بالآية الكريمة: (يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا)، مستعرضاً مدى التكليف الشرعي الذي فرضه الله تبارك وتعالى على عباده، حين وضع كلّ شيء بموضعه وفي كل زاوية من زوايا الدنيا، حتى بدن الإنسان جعل له ديناً يناسبه لأجل أن تستمر الحياة البشرية. كما بين فضيلته مظاهر العدالة الإلهية التي تتمحور في "النظام التكويني، والنظام الجزائي، والنظام التشريعي "، وأوضح موازين النظام التكويني من خلال ضرب بعض الأمثلة منها كقوة الجاذبية، وطبيعة الهواء والمعادلة الكبيرة بين الإنتاج والاستهلاك لنسب الأوكسجين وثاني أوكسيد الكاربون، حيث خلق الله تعالى كلّ شيء بقدر ليكون كافياً لحاجة الإنسان وديموته. وأشار إلى مظهر أخر من مظاهر العدل الإلهي ألا وهو النظام الجزائي مستشهداً بقوله تعالى: (أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ)، فلا بد هنا من التفاضل بين بني البشر في هذا الموضع حيث بين الله عزّ وجل ليس هناك مساوات بين المذنب والمحسن والمؤمن والفاجر والصالح والطالح، حتى بين المؤمن والمؤمن الآخر، كذلك الجنة فيها تفاوت في طبقاتها لأن الله تعالى ذكر في كتابه الكريم "جنة الخلد وجنة عدن وجنة الرضوان".. أما في مواضع العدل التشريفي أكد الشيخ الجابري أن كلّ التكاليف الشرعية لا تجد حكماً إلهياً أعلى من طاقة الإنسان بل كلها منسجمة مع الطبيعة البشرية وقابلياتها مستشهداً بقول الباري العلي القدير: (لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا)، حيث نفى عن النفس البشرية الحرج، وخير دليل عندما أوجب الافطار على من كان مريض أو على سفر، وكذلك على الشيخ والشيخة والحامل المقرب، وكذلك أسقط الجهاد عن الأعمى والمريض والأعرج، مشيراً إلى أن قد أحد يقول أن الجهاد فيه تَهلُكة جسدية وازهاق للروح؟ في هذا الموضع نقول له: أن الجهاد فيه حياة للأمة وإحياء للدين، فهنا تهون النفس وإن كان فيها مفارقة للحياة، في حين أن الإمام الحسين "عليه السلام" عندما قرر الخروج للقتال ومعه أهل بيته وأصحابه "عليهم السلام" أراد أن يحافظ على بقاء الدين الحنيف ورسالة جده المصطفى "صلى الله عليه وآله"، بل وأرد من ثورته أن يتجلى فيها الطابع الإعلامي لكي تصل أهدافها العظيمة للإنسانية جمعاء.


Untitled Document
أنور غني الموسوي
اشتراك محمد بن مسلم
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب مقامات فاطمة للشيخ السند (ح 5)
أنور غني الموسوي
تلخيص قواعد الاخذ باقوال المجتهدين
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 6) (انه كان فاحشة ومقتا وساء...
حامد محل العطافي
الطرق المختلفة في حبّ الأطفال / الوفاء بالوعد
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في كتاب أضواء تاريخية على مدينة الناصرية
الشيخ أحمد الساعدي
قبس من فكر علمائنا حول الانتظار المهدوي رؤية شاملة
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 5) (ولا تقربوا الفواحش)
السيد رياض الفاضلي
مراكز إشعاع القيم العليا
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... الرزق الحلال... آثاره بركاته...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 4) (ولا تقربوا الزنى انه كان...
السيد رياض الفاضلي
من دروس المكارم
د. فاضل حسن شريف
كلمة مكررة في آية قرآنية (المحيض) (ح 2)
حسن الهاشمي
أقلل من الذنوب يسهل عليك الموت