المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

حجية الحكم بعدم الدستورية في قضاء المحكمة الاتحادية العليا الأمريكية
25-10-2015
Hendrik Douwe Kloosterman
18-9-2017
ترك الاستفصال هل يُنَزَّل منزلة العموم؟
16-10-2016
معنى كلمة ثمن‌
15-11-2015
Shanks, Algorithm
15-1-2020
الإعالة
22-9-2021


ممثل المرجعية وإمام جمعة كربلاء يُحرم التعرض لأرواح وأموال أباء وأبناء وأخوان من يقاتلكم طالما أنهم ليسوا في حالة قتال ضدكم


  

2614       08:05 صباحاً       التاريخ: 3-6-2016              المصدر: imamhussain.org
ابدت المرجعية الدينية العليا مباهاتها بكل قطرة دم تبذل في سبيل الدفاع عن العراق ومقدساته .
ثناء المرجعية هذا واعتزازها ، جاء من خلال ممثلها وإمام جمعتها في كربلاء المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي ، الذي اكد خلال شرحه لمقاطع من توجيهات المرجعية الدينية العليا لمن أسمتهم بـ أخواننا وأحبتنا " من أبطال القوات المسلحة ومن يساندهم من المتطوعين وأبناء العشائر وهم يخوضون معارك ضارية لتخليص مناطق من محافظة الانبار من سطوة الإرهاب الداعشي .
كما كرر الكربلائي خلال الخطبة الثانية لصلاة الجمعة التي أقيمت في الصحن الحسيني الشريف اليوم الجمعة 26 شعبان 1437هـ الموافق 3 حزيران 2016م ، بالغ الثناء وعظيم الاعتزاز بجهود المرابطين في ساحات القتال ضد عصابات داعش .
وأكد سماحته على الأهمية البالغة التي تستوجب على المقاتلين التزام توجيهات المرجعية الدينية ومنها ما اعتبرتهم به بأنهم " أحبتها " وما يستتبع ذلك من مقام ومنزلة لبطولاتهم وتضحياتهم وهو ما دفعها ـــ المرجعية ـــ الى مدحهم والثناء عليهم ، لترتقي بعد ذلك الى اعتزازها بجهودهم ، ومباهاتها وافتخارها بما يسال من دمائهم الزكية كونها تبذل في سبيل الله تعالى والوطن والشعب والمقدسات معتبرة ذلك بأنها " أهداف سامية " .
وفي مورد تأكيده بضرورة التزام رؤى المرجعية الدينية العليا ، ذّكر الكربلائي بما سبق لمكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله الشريف إصداره من نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد وجبهات القتال مع المعتدين ، ومنها ما قال فيها : " ان الله تعالى كما ندب الى الجهاد وجعله دعامة من دعائم الدين فقد جعل عز وجل له حدوداً وآداب لابد من مراعاتها ويلزم تفقهها والعمل بها ، فمن رعاها حق رعايتها كان له الأجر العظيم والفضل لجهاده ومن أخلّ بها أحبط من أجره ولم يبلغ بالجهاد الأمل المرجو منه " .
وأكد إمام جمعة كربلاء المقدسة على أن الشريعة الاسلامية قد اهتمت اهتماما شديدا بحفظ وصيانة دم الإنسان وذلك من خلال الآيات القرآنية الكريمة وأحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم وآله الأطهار ، على ان يكون ذلك بشكل عام ، مع استثناء موارد معينة يستباح فيها الدم ومنها حالات الدفاع عن الدين والمقدسات والوطن والعرض والمال .
وفي مورد تباينه لما جاء من وصايا وسير عصموية في حرمة دم الإنسان وصيانته ورعايته واحتياطها المشدد في ذلك ، وهو عين ما أكدته المرجعية الدينية في وصاياها ومنها " الله الله في النفوس، فلا يُستحلّن التعرّض لها بغير ما أحلّه الله تعالى في حال من الأحوال، فما أعظم الخطيئة في قتل النفوس البريئة ، وما أعظم الحسنة بوقايتها وإحيائها، كما ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه، وإنّ لقتل النفس البريئة آثاراً خطيرة في هذه الحياة وما بعدها ، وقد جاء في سيرة أمير المؤمنين عليه السلام شدّة احتياطه في حروبه في هــذا الأمر ، وقد قـال في عهـده لمالك الأشـتر : " إيّاك والدماء وسفكها بغير حلّها فإنّه ليس شيء ادعى لنقمة وأعظم لتبعة ولا أحرى بزوال نعمة وانقطاع مدّة من سفك الدماء بغير حقّها والله سبحانه مبتدأ بالحكم بين العباد فيما تسافكوا من الدماء يوم القيامة ، فلا تقويّن سلطانك بسفك دم حرام ، فإنّ ذلك مما يضعفه ويوهنه ، بل يزيله وينقله " .
كما طرح سماحته مصاديق واضحة لهذه السير والوصايا العطرة ، ومنها ما اوصى به امير المؤمنين عليه السلام ولاته على الأمصار، ومنهم مالك الأشتر ، حيث قال له : "  إيّاك والدماء وسفكها بغير حلّها فإنّه ليس شيء ادعى لنقمة وأعظم لتبعة ولا أحرى بزوال نعمة وانقطاع مدّة من سفك الدماء بغير حقّها والله سبحانه مبتدأ بالحكم بين العباد فيما تسافكوا من الدماء يوم القيامة ، فلا تقويّن سلطانك بسفك دم حرام ، فإنّ ذلك مما يضعفه ويوهنه ، بل يزيله وينقله " ، حيث حذر عليه السلام من سفك الدماء إلا بأسباب شرعية محللة لذلك ، لأن لذلك نتائج أربعة ، أولها انه سفك الدم اكبر داع لجلب الانتقام سواء أكان من أولياء المقتول او في نظر عامة الناس او عند الله تعالى من سفك الدم بغير حق وسبب محلل لذلك ، وثانيها التبعات والمسؤولية العظيمة من سفك الدم الحرام ، لأن الانتقام قد يجر الى انتقام آخر فضلا عن مفهوم القصاص المقرر شرعا ، ناهيك عما يخلفه ذلك من آثار جانبية كترمل الزوجة وتيتم الأولاد ، وثالثها ، أن سفك الدم مدعاة لزوال النعم من خلال زوال الطمأنينة والأمان عن وجدان القاتل وابتلائه بالهم وعذاب الضمير والوجدان ، وأخيرها انقطاع عمر القاتل او الدولة وتقصير عمرها .
 
وفيما يلي النص الكامل للخطبة :
 
أيها الإخوة والأخوات ...
نعرض على مسامعكم الكريمة التوجيهات الصادرة من المرجعية الدينية العليا للمقاتلين الابطال في جبهات القتال، ونذكر قبلها مقدمة فنقول :
يشارك في هذه الأيام الآلاف من اخواننا واحبتنا في القوات المسلحة ومن يساندهم من المتطوعين وابناء العشائر في معارك ضارية لتخليص مناطق من محافظة الانبار من سطوة الإرهاب الداعشي، وإننا إذ نكرر بالغ الثناء عليهم وعظيم الاعتزاز بجهودهم والمباهاة بكل قطرة دم يبذلونها في سبيل الدفاع عن وطنهم وشعبهم ومقدساتهم، نجد من المناسب ان نذكر ونشرح مقاطع من توجيهات المرجعية الدينية العليا لهم في رعاية حرمات الناس في مناطق القتال تأكيداً عليها لما لها من الاهمية البالغة، فمما ورد فيها :
عبّرت المرجعية الدينية العليا عن المقاتلين بأنهم أحبة لها (هؤلاء المقاتلون أحباء المرجعية الدينية العليا) . بينت مقام ومنزلة هذه البطولات والتضحيات : أ  .      المدح والثناء البالغ لهم... ثم ترقت الى ان :
ب.      تعتز بعظيم الاعتزاز بجهودهم ... ثم سَمَت بدمائهم الى :
جـ.      المباهاة والافتخار بكل قطرة دم تسال من اجسادهم (الشهداء والجرحى) لأنها دماء تبذل في سبيل الله تعالى فهو لغرض الدفاع عن الوطن والشعب والمقدسات ولاشك إنها أهداف سامية ...
 
وسبق ان اصدر مكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله الشريف في 22 ربيع الآخر 1436هـ مجموعة من النصائح والتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد وجبهات القتال مع المعتدين ، وذكر فيها : " ان الله تعالى كما ندب الى الجهاد وجعله دعامة من دعائم الدين فقد جعل عز وجل له حدوداً وآداب لابد من مراعاتها ويلزم تفقهها والعمل بها ، فمن رعاها حق رعايتها كان له الاجر العظيم والفضل لجهاده ومن أخلّ بها احبط من اجره ولم يبلغ بالجهاد الأمل المرجو منه .
وقد جاء التأكيد عليها في هذه الخطبة ومنها :
" الله الله في النفوس، فلا يُستحلّن التعرّض لها بغير ما أحلّه الله تعالى في حال من الاحوال، فما أعظم الخطيئة في قتل النفوس البريئة ، وما أعظم الحسنة بوقايتها وإحيائها، كما ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه، وإنّ لقتل النفس البريئة آثاراً خطيرة في هذه الحياة وما بعدها ، وقد جاء في سيرة أمير المؤمنين عليه السلام شدّة احتياطه في حروبه في هــذا الأمر ، وقد قـال في عهـده لمالك الأشـتر : " إيّاك والدماء وسفكها بغير حلّها فإنّه ليس شيء ادعى لنقمة واعظم لتبعة ولا أحرى بزوال نعمة وانقطاع مدّة من سفك الدماء بغير حقّها والله سبحانه مبتدأ بالحكم بين العباد فيما تسافكوا من الدماء يوم القيامة ، فلا تقويّن سلطانك بسفك دم حرام ، فإنّ ذلك مما يضعفه ويوهنه ، بل يزيله وينقله... .
ان الشريعة الاسلامية ومن خلال الآيات القرآنية الكريمة وأحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم وآله الأطهار قد اهتمت اهتماما شديداً بحفظ وصيانة دم الانسان بصورة عامة الا في حالات معينة اباحت فيها ذلك ومنها الدفاع عن الدين والمقدسات والوطن والعرض والمال وجاءت وصايا النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الأطهار وسيرتهم لتؤكد هذه الحرمة وصيانتها ورعايتها فقد احتاطت في ذلك احتياطاً شديداً ، ومن هنا فان النفوس البريئة من موجبات القتل وفق الموازين الشرعية لا يحل التعرض لها ولابد من حفظها ووقايتها من الأسباب الموجبة لإزهاقها واعتبرت ان إزهاق النفوس البريئة من اعظم الخطايا وهي اول ما يحكم الله تعالى به بين العباد كما ان وقاية النفوس البريئة من القتل من اعظم الحسنات وكما ورد في قوله تعالى (( أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا )) .
ونجد من المصاديق الواضحة لذلك سيرة امير المؤمنين عليه السلام في حروبه ووصاياه وعهوده لولاته على الامصار، ومنها عهده لمالك الاشتر:
(( إيّاك والدماء وسفكها بغير حلّها فإنّه ليس شيء ادعى لنقمة واعظم لتبعة ولا أحرى بزوال نعمة وانقطاع مدّة من سفك الدماء بغير حقّها والله سبحانه مبتدأ بالحكم بين العباد فيما تسافكوا من الدماء يوم القيامة ، فلا تقويّن سلطانك بسفك دم حرام ، فإنّ ذلك مما يضعفه ويوهنه ، بل يزيله وينقله... )) .
حذر الامام عليه السلام من سفك الدماء من غير أسباب شرعية محللة لذلك ، وبين نتائج ذلك بأربعة امور :
ـــ  انه ليس هنالك شيء في الحياة اكثر داعياً الى جلب الانتقام سواء اكان من اولياء المقتول او في نظر عامة الناس او عند الله تعالى من سفك الدم بغير حق وسبب محلل لذلك..
ـــ  ولا أعظم في التبعات والمسؤولية في الدنيا من سفك الدم الحرام فان الانتقام من ذوي المقتول قد يجر الى انتقام آخر اضافة الى القصاص المقرر في الشريعة والمترتب على القاتل... وما يخلفه من الترمل للزوجة واليتم للأولاد .
ـــ  ولا أحرى بزوال نعمة أي اجدر بزوال نعمة وذلك بزوال الطمأنينة والامان عن وجدان القاتل وابتلائه بالهم وعذاب الضمير والوجدان..
ـــ  (وانقطاع مدّة) أي انقطاع مدة العمر للقاتل او عمر الدولة .
(( والله سبحانه مبتدئ بالحكم .....)) وأول ما يبتدئ الله تعالى الحكم بين الناس هو القضاء في القتل بغير حق كما ورد في الحديث الشريف ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " أول ما يحكم الله عز وجل فيه يوم القيامة الدماء فيوقف ابنا آدم (عليه السلام) فيفصل بينهما ثم الذين يلونهما من اصحاب الدماء حتى لا يبقى منهم احد من الناس بعد ذلك حتى يأتي المقتول بقاتله فيشخب دمه في وجهه فيقول : انت قتلته فلا يستطيع ان يكتم الله حديثا " ..
 
(( الله الله في حرمات عامّة الناس ممن لم يقاتلوكم، لاسيّما المستضعفين من الشيوخ والولدان والنساء، حتّى إذا كانوا من ذوي المقاتلين لكم ، فإنّه لا تحلّ حرمات من قاتلوا غير ما كان معهم من أموالهم. وقد كان من سيرة أمير المؤمنين عليه السلام أنّه كان ينهى عن التعرّض لبيوت أهل حربه ونسائهم وذراريهم رغم إصرار بعض من كان معه ـــ خاصّة من الخوارج ـــ على استباحتها وكان يقول : ( حارَبنا الرجال فحاربناهم ، فأمّا النساء والذراري فلا سبيل لنا عليهم لأنهن مسلمات وفي دار هجرة ، فليس لكم عليهن سبيل ) .
ثم نبّه سماحته ( دام ظله الشريف ) الى حرمة التعرض لعموم المواطنين من غير المقاتلين سواء أكان التعرض لأرواحهم او لأموالهم وتتأكد الحرمة للضعفاء من هؤلاء كالشيوخ والنساء والصبية حتى لو كان هؤلاء المواطنون من ذوي الاشخاص المقاتلين كآبائهم وابنائهم واخوانهم طالما انهم ليسوا في حال القتال معهم فانه لا تحل غير الاموال والمعدات والامتعة التي مع المقاتلين والتي يستعينون بها على القتال، ولقد كان من سيرة علي عليه السلام انه ينهى عن التعرض للدور العائدة للمقاتلين من اهل الحرب مع الامام عليه السلام وكذلك عدم التعرض لنساء المقاتلين واطفالهم رغم ان البعض ممن كان في جيش الامام عليه السلام وخصوصاً من الخوارج يصر على استباحة هذه البيوت بنهب الاموال التي فيها بذريعة انها عائدة للمقاتلين ولكن الامام عليه السلام يقول لهم ان هذه الاموال هي ميراث لورثة الذين يقاتلونكم ولا مسوّغ شرعي لكم على اموالهم .
 
(( الله الله في الحرمات كلّها، فإياكم والتعرّض لها او انتهاك شيء منها بلسان او يد، واحذروا اخذ امرئ بذنب غيره، فإنّ الله سبحانه وتعالى يقول: (ولا تزر وازرة وزر اخرى)، ولا تأخذوا بالظنّة وتشبهوه على انفسكم بالحزم، فانّ الحزم احتياط المرء في أمره، والظنة اعتداء على الغير بغير حجّة، ولا يحملّنكم بغض من تكرهونه على تجاوز حرماته كما قال الله سبحانه : (وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى )).
وقد جاء عن امير المؤمنين (عليه السلام) انه قال في خطبة له في وقعة صفّين في جملة وصاياه : (ولا تمثّلوا بقتيل، واذا وصلتم الى رجال القوم فلا تهتكوا ستراً ولا تدخلوا داراً، ولا تأخذوا شيئاً من اموالهم إلاّ ما وجدتم في عسكرهم، ولا تهيجوا امرأة بأذىً وان شتمن اعراضكم وسببن أمراءكم وصلحاءكم).
وبعد ان تدرج سماحته (دام ظله الشريف) في بيان مراتب الحرمات وانواعها – تعرض الى مرتبة اخرى وهي حرمة انتهاك الاعراض للآخرين في نسائهم او التعرض لهم بسب او شتم او غير ذلك وكذلك عدم اخذ أي إنسان بجريمة وذنب غيره ،  فلا يجوز ان يؤاخذ شخص لكونه قريب لاحد المقاتلين او من عشيرته او من مدينته او قريته .
ولا يجوز الأخذ بالظنة والشبهة والتوهم واعتباره من الحزم المطلوب في الحرب فان معنى الحزم ان يحتاط الانسان في اموره ولا يأخذ بما هو ظن وشبهه الذي لا يعد حجة يمكن ان يؤاخذ به الغير – ولا يدفعنكم البغض والحقد الناشئ من كراهة هؤلاء المعتدين على تجاوز حرمات اهلهم ومالهم واعراضهم – كما جاء في الآية الكريمة ( وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ).
(( ولا تهيجوا امرأة بأذىً وان شتمن أعراضكم وسببن أمراءكم وصلحاءكم )) .
فاذا وصلتم الى دور المعتدين المقاتلين ووجدتم بعض نسائهم وقد سببن الصالحين من رجالكم وقادتكم وشتمن اعراضكم فلا تثيروا نفوسهن وتهيجوا مشاعرهن بالرد عليهن لأنهن ربما يعشن حالة من الاضطراب النفسي بسبب مقتل رجالهن .
اللهم ارحمنا برحمتك واعف عنا بجودك وكرمك واصلح شؤوننا للدنيا والآخرة انك سميع مجيب .


Untitled Document
حامد محل العطافي
الطرق المختلفة في حبّ الأطفال / الوفاء بالوعد
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في كتاب أضواء تاريخية على مدينة الناصرية
الشيخ أحمد الساعدي
قبس من فكر علمائنا حول الانتظار المهدوي رؤية شاملة
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 5) (ولا تقربوا الفواحش)
السيد رياض الفاضلي
مراكز إشعاع القيم العليا
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... الرزق الحلال... آثاره بركاته...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 4) (ولا تقربوا الزنى انه كان...
السيد رياض الفاضلي
من دروس المكارم
د. فاضل حسن شريف
كلمة مكررة في آية قرآنية (المحيض) (ح 2)
حسن الهاشمي
أقلل من الذنوب يسهل عليك الموت
حامد محل العطافي
الطفولة
عبد الخالق الفلاح
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
منتظر جعفر الموسوي
تقلبات اسعار الدولار في العراق (مفهومها واسبابها...
د. فاضل حسن شريف
كلمة مكررة في آية قرآنية (المحيض) (ح 1)