المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة برز‌


  

12126       06:55 مساءاً       التاريخ: 20-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 17822
التاريخ: 19-11-2015 6363
التاريخ: 27-5-2022 1380
التاريخ: 2-1-2016 3963
التاريخ: 19-11-2015 6880
مقا- برز : أصل واحد ، وهو ظهور الشي‌ء وبدوّه ، قياس لا يخلف . برز‌ الشي‌ء فهو بارز. وكذلك انفراد الشي‌ء من أمثاله ، نحو تبارز الفارسين ، وذلك أنّ كل واحد منهما ينفرد عن جماعته الى صاحبه . والبراز : المتّسع من الأرض ، لأنّه باد ليس بغائط ولا دحل ولا هوّة وامرأة برزة : جليلة تبرز وتجلس بفناء بيتها. وأبرزت الشي‌ء أبرزه إبرازا.
مصبا- برز الشي‌ء بروزا من باب قعد : ظهر. ويتعدّى بالهمزة فيقال أبرزته فهو مبروز وهذا من النوادر التي جاء على مفعول من أفعل. والبراز : الفضاء الواسع الخالي من الشجر ، وقيل الصحراء البارزة ، ثمّ كنّى به عن النجو كما كنّى بالغائط ، فقيل تبرّز كتغوّط. وبارز في الحرب مبارزة وبرازا فهو مبارز ، وبرز الشخص برازة فهو برز والأنثى برزة مثل ضخم ضخامة فهو ضخم وضخمة : عفيف جليل. وبرّز الرجل في العلم تبريزا : برع وفاق نظراءه ، مأخوذ من برّز الفرس تبريزا إذا سبق الخيل.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد فيها هو الظهور بحالة مخصوصة وكيفيّة غير مسبوقة ، وهذا القيد هو الفارق بينها وبين مادّة الظهور ومادّة البدوّ .
فانّ الظهور مطلق في مقابل البطون واكثر استعماله في مورد مطلق الظهور سواء كان بقيد القصد أم لا ، وسواء كان في حالة مخصوصة أو لم يكن.
وأمّا البدوّ : فقد سبق أنّه يستعمل غالبا فيما كان بيّنا وبغير قصد.
فالبروز ليس في مقابل مطلق البطون ، ولا بمعنى الظهور البيّن وبغير قصد ، بل بمعنى الظهور على كيفيّة خاصّة غير مسبوقة بها.
{ يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ} [غافر : 16].
أي ظاهرون على حالة مخصوصة وعلى كيفيّة وشرائط غير مسبوقة بها.
{ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ} [الكهف : 47].
أي ظاهرة على خصوصيّة جديدة من دون أن يتصرّف فيها متصرّف أو يعلو عليها حكم أو يسترها ساتر.
{وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ} [الشعراء : 91].
أي أظهرت بيّنة من دون ستر وحجاب ، ورأوا حقيقتها على ما هي عليها.
{وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا } [إبراهيم : 21].
أي ظهروا على حالة خالصة للّه منقطعين عمّا سواه ، متوجّهين اليه والى حكمه ولا حكم فيهم إلّا حكمه.
{فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ} [النساء : 81].
أي ظهروا في الخارج من حضورك ، وظهر ما في باطنهم ، فهم على حالة مخصوصة.
_______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....