المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سقى‌


  

11145       02:35 صباحاً       التاريخ: 22-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-6-2021 2009
التاريخ: 17-12-2015 12475
التاريخ: 21-10-2014 2470
التاريخ: 20-10-2014 2422
التاريخ: 25-11-2014 5219
مصبا- سقيت الزرع سقيا ، وأنا ساق وهو مسقيّ. ويقال للقناة الصغيرة ساقية لأنّها تسقي الأرض ، وأسقيته : لغة. وأسقانا اللّه الغيث وسقانا. ومنهم من يقول سقيته إذا كان بيدك ، وأسقيته إذا جعلت له سقيا. وسقيته وأسقيته إذا دعوت له فقلت له سقيا لك. وفي الدعاء : سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ، على فعلى بالضمّ ، أي اسقنا غيثا فيه نفع بلا ضرّ. والسقاية : الموضع يتّخذ لسقي الناس. والسقاء يكون للماء واللبن. والاستسقاء طلب السقي مثل الاستمطار لطلب المطر.
مقا- سقى : أصل واحد وهو اشراب الشي‌ء الماء وما أشبهه ، تقول سقيته بيدي أسقيه سقيا ، وأسقيته إذا جعلت له سقيا. والسقي : المصدر. وكم سقي أرضك ، أي حظّها من الشرب. وسقيت على فلان ، أي قلت سقاه اللّه. والسقاية :
الموضع الّذي يتّخذ فيه الشراب في الموسم. والسقاية : الصواع. وسقى بطن فلان ، ذلك ماء أصفر يقع فيه. وسقى فلان على فلان بما يكره ، إذا كرّره عليه. والسقيّ على فعيل : السحابة العظيمة القطر.
مفر- السقي والسقيا : أن يعطيه ما يشرب. والإسقاء : أن يجعل له ذلك حتّى يتناوله كيف شاء ، فالإسقاء أبلغ من السقي ، تقول أسقيته نهرا. ويقال للنصيب من السقي سقي.
صحا- السقاء : يكون للّبن والماء ، والجمع القليل أسقية وأسقيات ، والكثير أساق ، والوطب للّبن خاصّة ، والنحي للسمن ، والقربة للماء. ويقال سقيته لشفته وأسقيته لماشيته وأرضه. والاسم السقي ، والجمع الأسقية.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو إعداد ما يشرب وتهيّته ، كما أنّ الإطعام هو أعداد ما يؤكل وتهيّته.
فالسقي في مقابل الإطعام ، كما أنّ الأكل في مقابل الشرب ، فالشرب والأكل‌ في مقام التناول والمضغ والجرع. والسقي والإطعام في مقام تهيئة ما يؤكل ويشرب.
{وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ} [الشعراء : 79].
{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا} [الأعراف : 31].
فتفسير السَقي بالإشراب غير وجيه ، كما أنّ تفسيره بإعطاء ما يشرب غير صحيح ، ويدلّ عليه موارد :
{وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ} [القصص : 23].
فانّ السقي هنا لا يصحّ أن يكون بمعنى إعطاء السقي ، بل التهيئة والإعداد.
{فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ} [القصص : 24].
{لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا } [القصص : 25].
. {وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ} [البقرة : 71].
{فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا} [يوسف : 41].
{وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا} [محمد : 15].
{وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ } [الفاتحة : 16].
{وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا} [الإنسان : 21].
فيراد الإعداد والتهيئة والتمكين والإحضار.
{وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا} [المرسلات : 27] ، . {لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا} [الجن : 16] ، . { نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ } [النحل : 66].
التعبير بالإفعال فانّه يدلّ على أنّ الملحوظ هو جهة الصدور والنسبة الى الفاعل.
{وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ } [البقرة : 60].
يراد طلب إعداد السقي.
{أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ} [التوبة : 19].
{جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ} [يوسف : 70].
السقاية مصدر كالعمارة والكتابة ، بمعنى إعداد السقي ، والتعبير في الآية‌ الاولى بالمصدر دون الصفة (من يسقي أو السقّاء والساقي) إشارة الى أنّ الملحوظ ومورد البحث هو هذا العمل بنفسه ، وهو لا يعادل الايمان. {كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ} [التوبة : 19]. وفي الثانية- الى أهميّة ذلك المفقود ، فكأنّهم فقدوا برنامج السقي ، ومع ذلك كان صواعا للملك ، ثمّ اطلق السقاية على المسقى بهذه المناسبة ، وهو مجاز.
وقلنا إنّ كثيرا من المعاني المذكورة في كتب اللغة : يؤخذ من المعاني المجازيّة المستعملة في الأشعار العربيّة أو في التفاسير من دون تحقيق ، وهذا الأمر أوجب الانحراف عن الحقائق في كلمات اللّه تعالى.
أمّا التجوّز في الأشعار : فانّ الشعر مورد تضيّق في استعمال الكلمات وانتخابها من جهة التوازن في البحور والقوافي ، والشاعر يستعمل كلمة يختارها من جهة تناسب اللفظ بأدنى مناسبة في المعنى.
وأمّا في القرآن الكريم : فمن جهة تسامح المفسّرين في تفسير الآيات الإلهيّة ، فانّهم يفسّرون الكلمات بأيّ مفهوم يطابق المورد الخاصّ ، على مقتضى أفهامهم وفي حدود علمهم ، من دون تحقيق.
{فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا} [الشمس : 13].
السقيا : ما يسقى وما يتهيّأ للسقي ، كالسقية على وزن اللقمة.
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....