الرئيسية
الأخبار
صور
فيديو
صوت
أقلام
مفتاح
رشفات
مشكاة
منشور
اضاءات
ثقف
قصص
النمط الأول
النمط الثاني
الاخبار
اخبار الساحة الاسلامية
أخبار العتبة العلوية المقدسة
أخبار العتبة الحسينية المقدسة
أخبار العتبة الكاظمية المقدسة
أخبار العتبة العسكرية المقدسة
أخبار العتبة العباسية المقدسة
أخبار العلوم و التكنولوجيا
الاخبار الصحية
الاخبار الاقتصادية
كشف "تأثير مفاجئ" للكافيين على الدماغ!
المؤلف: arabic.rt.
المصدر:
الجزء والصفحة:
2023-12-01
2711
+
-
20
يمكن أن يؤدي تناول كمية كبيرة من الكافيين كل يوم، إلى كبح قدرة الدماغ على تجديد نفسه، وفقا لتحليل دراستين مثيرتين للاهتمام. وقام باحثون من مركز أبحاث التعديل العصبي في مستشفى Butler في بروفيدنس، رود آيلاند، بتحليل إشارات الدماغ المرتبطة بالتعلم وحفظ الذكريات لدى 20 فردا، وكشفوا عن تفاصيل مفاجئة تتحدى الافتراضات القائلة بأن الكافيين يعزز الليونة. ويتمتع الكافيين بسمعة طيبة في منحنا دفعة من اليقظة، بفضل قدرته على منع الأدينوزين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تساعدنا على الشعور بالنعاس في الوقت المناسب. ويؤثر الأدينوزين أيضا على عملية تسمى التقوية طويلة المدى (LTP)، والتي تعني بعبارات بسيطة كيف تقوم الخلايا العصبية في الدماغ بتعزيز الروابط فيما بينها - يُعتقد أنها حاسمة في تلقي الدماغ معلومات جديدة والتكيف مع مرور الوقت.
وخضع ما مجموعه 16 شخصا كانوا يشربون ما بين مشروب واحد إلى خمسة مشروبات تحتوي على الكافيين يوميا، وأربعة أشخاص بالكاد تناولوا الكافيين، لعملية تحفيز الدماغ المصممة لمحاكاة الاستعداد للتعلم في الدماغ، والتي تسمى التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة أو rTMS.
ثم بحث الفريق عن علامات وجود نبضات كهربائية في الجهاز العصبي كوسيلة لقياس LTP. أما بالنسبة لأولئك الذين لم يشربوا المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فقد بدت تأثيرات LTP أقوى بشكل ملحوظ. ووفقا للباحثين، فإن التحفيز المنتظم من الكافيين قد يسبب تأثيرا مضادا في الدماغ، وهو ما قد يفسر انخفاض مستويات اللدونة - ولكن هذه مجرد فرضية في الوقت الحالي. وهناك تحذيرات حول مشاركة 20 شخصا فقط في هذا البحث. كما اعتمدت المراجعة أيضا على جرعات الكافيين المبلغ عنها ذاتيا، ما يعني أن الباحثين لا يستطيعون معرفة كيف تؤثر الجرعات المختلفة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فعليا على الليونة على المدى الطويل. ومع ذلك، كانت المراجعة عبارة عن تحقيق تجريبي يهدف إلى إثراء الفرضيات المستقبلية. ويعتزم الباحثون إجراء مزيد من التحقيق من خلال دراسات مستقبلية دقيقة ومضبوطة بشكل جيد، حيث يتم تنظيم توقيت تناول الكافيين وجرعته بشكل صارم قبل الاختبار. ويقول الباحثون إن هذا من شأنه أن يقدم "تقديرا أفضل للتوافر البيولوجي للجهاز العصبي المركزي وارتباطه باستجابات الليونة". وكتب الباحثون: "إن الفهم الأفضل لكيفية تغيير الكافيين للآلية الأساسية للتعلم والذاكرة، بالإضافة إلى التأثير المحتمل للكافيين على تأثيرات rTMS السريرية، يستحق المزيد من الاهتمام". نشر البحث في مجلة Frontiers in Psychiatry. المصدر: ساينس ألرت
أفضل المكملات الغذائية لكبار السن: 4 فيتامينات ومعادن هامة لمن هم فوق 50 سنة!
علماء: التوتر النفسي يسبب مشاكل جلدية
اكتشاف مضاد للسرطان في دواء لعلاج أمراض القلب
هل توقيت نشاطك اليومي يؤثر على صحة دماغك؟.. العلماء يجيبون
وداعا للتيتانيوم في جراحة العظام
حمية يابانية لتخفيف الوزن تعتمد على شرب الماء
عادات يومية تدمر قلبك بصمت.. خبراء يطلقون التحذير
الرضاعة الطبيعية تقي طفلك من موت المهد بنسبة 50 في المئة
المحليات الاصطناعية خطر يهدد الأطفال!
أداة مطبخية قد تهدد حياتك!
هكذا يُعيد الشاي الأخضر تنشيط ذاكرة الأدوية!
ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن تناول الخضراوات والفواكه؟
طريقة مبتكرة تقود العلماء لإعادة تشكيل أمعاء البشر!
ما العلاقة بين البدانة والذكاء لدى الأطفال؟
آلام "مرفق لاعب التنس".أسبابها وطرق التغلب عليها.
قسم صناعة الشبابيك يضع اللمسات الأخيرة لإنجاز الكتائب الخاصة بنص زيارة أبي الفضل العباس (عليه السلام)
لتعزيز الدراسات الإفريقية.. قسم الشؤون الفكرية يبحث التعاون العلمي مع جامعة ذي قار
المجمع العلمي يختتم مشروع المحاضرات القرآنية العاشورائية في بابل
بدعم من العتبة العباسية المقدسة.. موكب أهالي كربلاء يحيي ذكرى شهادة النبي محمد (صلى الله عليه وآله) في النجف
تريد إطالة عمرك؟.. طبيبة تكشف 5 عادات يغفل عنها كثيرون
هل لتناول مشروب بالنعناع مفعول على النوم والتوتر؟
خبراء يوصون بتناول هذه المكملات من أجل شيخوخة صحية أفضل
الملابس المفضلة للسفر.. هل تتحول إلى تهديد للصحة؟
علماء يستخدمون أسماك القرش لتحسين التنبؤ بالأعاصير
كسوف الشمس المرتقب..كلي في إسبانيا وجزئي في المغرب والجزائر
هل لوث صاروخ سبيس إكس القمر؟
حرائق أوروبا.. لماذا باتت الغابات تشتعل بوتيرة أخطر؟
اشترك بقناتنا على التلجرام ليصلك كل ما هو جديد