المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


في ظل تفشي (كورونا).. هكذا سيكون مسار المواكب الحسينية والزائرين خلال زيارة الاربعين في مرقد الامام الحسين ومنطقة مابين الحرمين


  

53       01:00 صباحاً       التاريخ: 24 / 9 / 2020              المصدر: imamhussain
اعلنت العتبة الحسينية المقدسة عن إعداد خطط جديدة لتأمين وحماية الزائرين والمعزين من تفشي جائحة (كورونا) خلال زيارة الأربعين لهذا العام.
وقال المهندس عباس صاحب مسؤول شعبة تخطيط حركة الزائرين التابعة لقسم حفظ النظام في حديثه للموقع الرسمي، إنه "بعد  نجاح الخطط التي وضعت خلال شهر محرم الحرام وعزاء (ركضة طويريج)، تمت المباشرة بوضع خطط خاصة بزيارة الأربعين لهذا العام تهدف الى المحافظة على سلامة الزائرين والمعزين من تفشي فيروس (كورونا)".
وأوضح أنه "تم وضع خطة تفصيلية بالتعاون مع جميع الأقسام الخدمية وغيرها التابعة للعتبة الحسينية، حيث سيتم العمل بها خلال الأيام المقبلة".
وأضاف "من بين تلك الخطط هو عزل مسير الزائرين والمواطنين عن المواكب الحسينية التي ستشارك في مراسم زيارة الأربعين إلى ثلاثة أقسام وممرات رئيسية، الأول لمسير الزائرين، والثاني لمسير المواكب الحسينية، والثالث للمواطنين للحفاظ على سلامة المعزين من التجمعات والعمل على التباعد الإجتماعي، والإلتزام بالتوصيات التي أكدت عليها المرجعية الدينية العليا ووزارة الصحة"
وتابع "تم العمل على إعداد خطة متكاملة لمنطقة مابين الحرمين الشريفين، حيث ستكون المسقفات الكبيرة لحركة الزائرين ذهاباً وإياباً بين مرقد الامام الحسين وأخيه العباس (عليهما السلام) لتسهيل انسيابية التنقل، فيما تواصل الشعبة وضع خارطة موحدة بين المفارز الطبية والكوادر الصحية وبالتعاون مع جمعية كشافة الوارث، وبالتنسيق مع مستشفى الإمام زين العابدين (عليه السلام) لتقديم كافة الخدمات الطبية والصحية وغيرها للزائرين".
وبين أنه "تم التنسيق مع مطبعة الوارث التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، لطبع (بروشور) دليل الزائرين، وسيتم نشره وتوزيعه في جميع مداخل محافظة كربلاء المقدسة والمناطق الحيوية وحتى المدينة القديمة القريبة من الحرم المطهر، لارشاد الزائرين".
وعلى صعيد متصل أعلن قسم الصيانة في العتبة الحسينية المقدسة عن المباشرة بالخطة الخاصة لاستقبال زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) لهذا العام، وسط اجراءات وقائية مشددة تزامنا مع الظرف الصحي الذي يعيشه البلد جراء تفشي جائحة (كورونا).
وقال رئيس القسم كريم الانباري في حديث للموقع الرسمي، "تم هذا العام نصب قواطع داخل صحن العقيلة زينب (عليها السلام) لتكون مركزا للمفقودين".
وأضاف "كما تم نصب قواطع داخل الصحن الحسيني المطهر من جهة النساء لتحديد مسار الدخول والخروج، بالاضافة الى نصب جدار فاصل للشارع ذهابا وايابا بهياكل حديدية من باب الكرامة الى باب قاضي الحاجات من الخارج".
وأشار إلى أنه "خلال الزيارة الاربعينية لهذا العام ستتم مضاعفة عمل محطات مياه الـ(RO)".
يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة استنفرت جميع أقسامها وملاكاتها والمؤسسات والمراكز التابعة لها، بحسب توجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي، والتي أكد من خلالها على ضرورة تقديم افضل الخدمات الطبية والصحية وكل مايتعلق براحة وخدمة الزائرين أثناء زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام).