المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
التغير والتحول المكاني في أنماط المواقع الصناعية مواصفات تغذية ورعاية الأبقار الغير مقيدة التغيرات الموقعية في صناعة الحديد والصلب التلوث الصناعي Industrial Poll المؤثّرات ودورها على الأخلاق الفرديّة التوزيع الجغرافي لإنتاج الحديد والصلب الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / الأوقات التي يُكرَه إتيان الصلاة فيها. مواصفات التغذية للأبقار عالية الإنتاج الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / الأماكن التي يُكرَه إتيان الصلاة فيها. التوطن الصناعي الصناعات الكهربائية .Electric Ind هل ان عدم نصرة الامام علي عليه السلام للزهراء عليها ‌السلام رغم وجوده في الدار حين الهجوم ينافي الشجاعة ؟ مميزات تنظيم التغذية على الأملاح المعدنية لأبقار عالية الإنتاج ما هي قصّة فاطمة الزهراء عليها ‌السلام مع الخليفة الأوّل ، وهل هي مؤكّدة؟ ما هي تسبيحة الزهراء عليها السلام؟ وكيف تكون؟

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17560 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

عناصر القصة القصيرة-عنصر الشخصيات
2023-06-23
المادة
10-1-2021
تـطبيقـات الخصخصـة وأساليـبهـا
20-7-2021
Isothermal Expansion of an Ideal Gas
13-12-2020
خميرة القطن Ashbya gossypii
12-6-2017
القرآن ونفي التحريف
17-10-2014


دوران الأرض حول الشمس  
  
1705   08:32 مساءاً   التاريخ: 23-11-2014
المؤلف : د. عدنان الشريف
الكتاب أو المصدر : من علم الفلك القرآني
الجزء والصفحة : ص99-101
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /

دوران الأرض حول الشمس

المؤلف : د. عدنان الشريف.

الكتاب : من علم الفلك القرآني , ص99-101.

___________________________

للأرض حركات عدة أهمها تأثيرا وظهورا في حياة الإنسان حركتان : دوران الأرض حول الشمس ، وحول نفسها. وقد أشارت الآيات التالية إلى دوران الأرض حول الشمس :

1 ـ {كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [الأنبياء : 33]

حتى القرن الرابع عشر للميلاد اعتقد أكثر الناس خطأ بأن الأرض ثابتة وأنها مركز الكون ، وهو ما قاله ـ كما أسلفنا ـ علماء اليونان الأقدمون « تاليس » و « أرسطو » و « بطليموس » وغيرهم ، ويستثنى منهم « أريستارك » الذي قال بدوران الأرض إلا أنه جعل الشمس ثابتة ، إلى أن أتى « محمد بن زكريا القزويني » (1386) و « كوبرنيك » (1554) و « غاليله » (1609) فقالوا بدوران الأرض. ولكن العالم « كابلر » ( القرن السابع عشر ) هو أول من وضع تصوّرا صحيحا عن النظام الشمسي. أما التنزيل فقد وصف حركة الأرض والشمس والقمر والنجوم في أبسط وأعمق وأوجز عبارة : { كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [الأنبياء : 33] .ولقد رأى أكثر الناس في النصف الثاني من القرن العشرين على شاشة التلفاز كيف تسبح الأرض والنجوم والمجرات في الكون.

وتدور الأرض حول الشمس في مدار إهليلجي ( أي شبه دائري ) فتجري

{إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ } [الإسراء : 9]

الكون المغلف كما تصوّره الأقدمون

حتى القرن الرابع عشر الميلادي اعتقد أكثر علماء الفلك بأن الشمس والقمر والكواكب تدور في مسارات دائرية حول الأرض الثابتة التي هي في مركز الكون وداخل كرة مرصوصة بالنجوم الثابتة ، أما في كتاب الله العظيم الذي لا ريب فيه فالكل { فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [الأنبياء : 33] والكون مفتوح وبتوسع دائم : {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} [الذاريات : 47]

مسافة عشرة آلاف مليون كلم تقريبا (9600) لتتم دورة كاملة واحدة حول الشمس هي مدة السنة الشمسية ( تتألف السنة الشمسية من 365 يوما و 6 ساعات و 9 دقائق و 9 ثوان ونصف ، أي 256361 ، 365 يوما ).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .