أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2016
266
التاريخ: 16-10-2016
170
التاريخ: 16-10-2016
289
التاريخ: 16-10-2016
197
|
دور العبيد:
مهدت عمليات انتاج القوت بصورة اوسع مما كانت عليه في دور حلف الى تشكيل مستوطنات منظمة منذ منتصف الالف الخامس ق. م لتمثل رابع ادوار العصر الحجري المعدني والذي اطلق عليه اسم العبيد نسبة الى اسم موقع تل العبيد الأثري في جنوب بلاد الرافدين وبهذا ينتقل مركز الثقل الحضاري والاقتصادي من الشمال الى الجنوب(1)، فيما مثلت تبه كورا قرب مدينة الموصل مستوطناً عبيدياً شمالياً. وانتشرت المستوطنات العبيدية بشكل اوسع من حضارة حلف حتى شملت مناطق الخليج العربي اضافة الى النصف الشمالي من بلاد الشام(2). وكذلك بعض مناطق ايران(3). ويمكن القول ان مع بداية دور العبيد ظهر التجانس الحضاري للمشرق العربي القديم بصورة اكثر وضوحاً من الادوار السابقة، بل ان هذا التجانس قد تجذر وتبلور على الصعيدين الحضاري والاقتصادي والديني(4) حيث مثل دور العبيد بداية ظهور المدن خصوصاً في جنوب العراق بعد أن شهدت هذه المرحلة التأريخية انتعاشاً اقتصادياً بسبب اعتماد الزراعة على الري، كذلك ظهرت الابنية المخصصة للعبادة بصورة واضحة ولأول مرة وهذا ما كشفته التحريات التي جرت في مدينة أريدو حيث لعب المعبد دوراً مهماً في التنظيمات الأدارية والاقتصادية والأجتماعية(5)، وبهذا يكون العبيديون أول من بنى العمارة الدينية بمعناها الدقيق بعد أن اقاموا معابدهم على مصاطب مرتفعة وبنوها وفق المخطط الثلاثي العناصر (Tripartite) والذي يتألف من صالة مركزية في الوسط يحيط بها صفان من الابنية على الجانبين حتى اصبح هذا المخطط (الثلاثي) تقليداً بنيت على طرازه العديد من معابد الشرق القديم في العصور اللاحقة(6). في حين شكلت المصاطب التي بنيت عليها تلك المعابد قواعد لفكرة الزقورة التي ارتبطت بمعابد العراق القديم فيما بعد(7).
أما فخاريات دور العبيد فانها تمتاز بوجه عام انها من النوع الملون ولكنها كانت احادية اللون (Monochrome) وقوام زخارفها خطوط سوداء اللون مائلة الى الزرقة او سمراء او حمراء قاتمة، وعموماً فان فخاريات هذا الدور ليست بالجمالية والتقنية العالية في الصناعة التي كان عليها فخار دور حلف(8)، في حين ظهرت لدينا في هذا الدور بعض الاشكال الفخارية الجديدة ومنها أواني مزدوجة التحدب ذات صنبور طويل يطلق عليها اسم (عظم ظهر السلحفاة) حيث يتواجد هذا الشكل من الاواني الفخارية في عموم المستوطنات العبيدية العراقية مع اختلافات محلية بسيطة(9).
_________
(1) بوناتز، دومينيك وآخرون، الانهار والبوادي…، ص 39-40.
(2) ابو عساف، علي، اثار الممالك القديمة في سورية، ص 109-111.
(3) باقر، طه، مقدمة…، ج1، ص 288. وحول المستوطنات العبيدية في الخليج العربي انظر:-
Oates, J., “Ubaid Mesopotamia and its Relation to Gulf Counters, (Oxford, 1978), PP. 39-52.
الهاشمي، رضا، المدخل لآثار الخليج العربي، (بغداد، 1980)، ص 99 وما بعدها.
(4) محيسن، سلطان، بحوث المؤتمر الخامس عشر للآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، ص22
(5) باقر، طه، مقدمة…، ج1، ص221.
لويد، ستين، اثار بلاد الرافدين، ص 46.
(6) محيسن، سلطان، بحوث المؤتمر الخامس عشر للآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، ص22.
(7) سعيد، أحمد، "نشأة الديانة ما بين الترحال والاستقرار خلال العصور الحجرية في بعض بلاد الشرق الادنى"، بحوث المؤتمر الخامس عشر للآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، (دمشق، 2000)، ص129.
(8) باقر، طه، مقدمة…، ج1، ص 228.
(9) رو، جورج، العراق القديم، ص 98.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|