x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : العصور الحجرية : العصر الحجري المعدني :

خصائص العصر الحجري المعدني

المؤلف:  محمد حرب وعيد مرعي

المصدر:  دول وحضارات الشرق العربي القديم

الجزء والصفحة:  ص 87- 88

17-10-2016

126

 (الثورة) المدنية:

يتميز الألف الرابع ق.م بسلسلة من الكشوف الهامة التي أثرت كثيرا في مجرى تطور المجتمعات البشرية، وهي في المراحل الأولى من الاستقرار. ومن هذه الكشوف دولاب الخزاف الذي ساعد على تصنيع الفخار بوفرة وبأنماط متشابهة، وقالب اللبن، والتعدين. وقد نجم عن تطور التقنيات زيادة في كميات الانتاج وضعف في اصالة الصنعة. فبعد الخزف اللامع الذي يتميز به انتاج تل خلف في أعالي الجزيرة، في سورية، طهر الفخار القاتم لموقع تل العُبيد وهو يختص بتزيينات هندسية ضعيفة ويوضح انتشار هذا النموذج في مناطق وديان الخابور والبليخ والعاصي الأدنى مدى انتشار حضارة عصر العُبيد التي عقبت حضارة تل خلف. ولا يعود نجاح هذه الحضارة في ما حققته إلى ما تملكه من صفات ذاتية، ولكن على الأرجح إلى انتشار حضارة جديدة تعتمد على أسس جديدة في الانتاج وبناء المتجمع قوامها الانتاج الوفير للأدوات بنموذج متكرر وتحسين أساليب تنظيم الري.

وقد شجع التقدم في الأساليب الزراعية على تشييد مخازن لحفظ الغذاء، وكانت له نتائج هامة جدا على حياة الناس، منها تزايد عدد السكان وتأسيس المدن. وتبعاً لذلك حدث تغيير ملموس في بنيات المجتمعات. ويبدو أنه بدئ حينئذ بتخطيط نماذج دول – المدن التي عرفنا بعض أخبارها من المصادر السومرية.

وكلما أوغلنا في البحث وجدنا أنفسنا امام اسئلة هامة تطرح مشكلات كبيرة قد يصعب حلها ومنها أسئلة حول هوية هؤلاء السكان الذين وضعوا اسس الحضارة في بلاد الرافدين قبيل العصر السومري. إنه ليس من الدقة في شيء ان نتحدث عن السومريين قبل عصر أوروك 4 .  وقد يكون تشكل مجتمعات عصر العٌبيد من تلاقي السكان المحليين في مناطق الخليج العربي بعناصر وفدت إلى إريدو من مناطق سامرّا وتل حلف (إريدو 19).

إن ما تؤكده الكشوف والدراسات التي نعرض نتائجها المتداولة تؤكد حقيقة مفادها وجود اتصال حضاري في بلاد الرافدين والشرق العربي كله منذ أقدم العصور. وبالنسبة إلى التاريخ القدي فإن هذا التواصل موجود ما بين العصر الحجري الحديث ومطلع العصور الكلاسيكية. ولكن ليس معنى هذا ان كل شيء أضحى واضحا ومفهوماً. فما يزال من الضروري بذل مزيد من الجهود لمعالجتها. إلا أن لحمة متصلة ومتينة تربط الآن ما بين المجتمعات الزراعية الأولى في كل الشرق الأدنى والمجتمعات المدنية الأولى في حوض البحر المتوسط. وتحتل بلاد الرافدين في هذه المراحل التأسيسية من تاريخ الحضارة موقعا مرموقا ومتصلا وما ظهور الكتابة في مرحلة ما عند هذه المجتمعات الزراعية إلا علامة من علامات التطور الفكري والمادي وليس خاتمة له، بل إنه دفع نحو تطورات نوعية اخرى اكبر وأوسع مدى، دون ان يغير كثيرا من مجرى الأحداث ومن حياة الناس المعاصرين.

إنه ليس صحيحا ان ظهور الوثائق الأولى المكتوبة قد شكل فاصلا قاطعة بين ما قبل التاريخ والتاريخ. وليس من الصحيح أيضاً ان نتصور ان التسجيل والتاريخ مناقضات لما قبل التاريخ كالتناقض بين النور والظلام. فالألواح الأولى التي كتبت بكتابة تصويرية في الألف الرابع ق.م تكاد ان تكون غير مفهومة. وحتى عندما نتوصل إلى فك طلاسمها فإنه من المحتمل الا نجد فيها الا مجرد جداول حسابات مشابهة لتلك التي تتضمنها بعض الألواح التي عثر عليها في السويات العتيقة من مواقع المدن السومرية. وهي تزودنا بأسماء بعض الاشخاص. ويمكن ان نستنتج من بعض الدلائل اللغوية وجود عناصر سومرية منذ ذلك العصر الباكر إلى جانب عناصر اخرى. ونستطيع كذلك ان نوضح من خلال تلك الوثائق بعض المعطيات الاقتصادية. ولكن الآثار هي أكثر بلاغة من تلك الاسماء الصمّاء.

فالمنشآت والمعمارية من الألف الرابع، وهي منشآت دينية ومدنية وعسكرية دفاعية ترتبط بعصر البطولة والملاحم التي حفظت وسجلت بعدئذ. وقد مرت على البلاد تطورات هامة لم تكن هناك وسيلة لتسجيلها لأن الكتابة لم تكن قد اخترعت بعد. ولم توجد الكتابة الا بعد تطورات اقتصادية، زراعية، وصناعية حرفية، وتجارية، وإدارية، تطلبت التسجيل والتوثيق.

وهكذا فإن فجر تاريخ بلاد الرافدين يرقى إلى الألف الثامن قبل الميلاد، اي إلى ما قبل العصر السومري بآلاف السنين.