أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-10-2016
925
التاريخ: 23/11/2022
1665
التاريخ: 3-10-2016
745
التاريخ: 3-10-2016
652
|
يجب في صلاة الصبح والركعتين الأولتين من سائر الفرائض قراءة سورة الحمد وسورة كاملة غيرها بعدها إلا في المرض والاستعجال فيجوز الاقتصار على الحمد وإلا في ضيق الوقت أو الخوف ونحوهما من أفراد الضرورة فيجب الاقتصار عليها وترك السورة ولا يجوز تقديمها عليه فلو قدمها عمدا بطلت الصلاة للزيادة العمدية إن قرأها ثانيا وعكس الترتيب الواجب إن لم يقرأها ولو قدمها سهوا وتذكر قبل الركوع أعادها بعد الحمد أو أعاد غيرها ولا يجب عليه إعادة الحمد إذا كان قد قرأها .
مسألة : القراءة ليست ركنا فلو تركها وتذكر بعد الدخول في الركوع صحت الصلاة وسجد سجدتي السهو مرتين مرة للحمد ومرة للسورة وكذا إن ترك إحداهما وتذكر بعد الدخول في الركوع صحت الصلاة وسجد سجدتي السهو ولو تركهما أو إحداهما وتذكر في القنوت أو بعده قبل الوصول إلى حد الركوع رجع وتدارك وكذا لو ترك الحمد وتذكر بعد الدخول في السورة رجع وأتى بها ثمَّ بالسورة .
مسألة : لا يجب في النوافل قراءة السورة وإن وجبت بالنذر أو نحوه فيجوز الاقتصار على الحمد أو مع قراءة بعض السورة نعم النوافل التي تستحب بالسور المعينة يعتبر في كونها تلك النافلة قراءة تلك السورة لكن في الغالب يكون تعيين السور من باب المستحب على وجه تعدد المطلوب لا التقييد .
مسألة : يجوز قراءة العزائم في النوافل وإن وجبت بالعارض فيسجد بعد قراءة آيتها وهو في الصلاة ثمَّ يتمها .
مسألة : سور العزائم أربع الم السجدة وحم السجدة والنجم واقرء باسم .
مسألة : البسملة جزء من كل سورة فيجب قراءتها عدا سورة براءة .
مسألة : الأقوى اتحاد سورة الفيل ولإيلاف وكذا والضحى وألم نشرح فلا يجزي في الصلاة إلا جمعهما مرتبتين مع البسملة بينهما .
مسألة : الأقوى جواز قراءة سورتين أو أزيد في ركعة مع الكراهة في الفريضة والأحوط تركه وأما في النافلة فلا كراهة .
مسألة : من لا يكون حافظا للحمد والسورة يجوز أن يقرأ في المصحف بل يجوز ذلك للقادر الحافظ أيضا على الأقوى كما يجوز له اتباع من يلقنه آية فآية لكن الأحوط اعتبار عدم القدرة على الحفظ وعلى الائتمام .
مسألة : إذا كان في لسانه آفة لا يمكنه التلفظ يقرأ في نفسه ولو توهما والأحوط تحريك لسانه بما يتوهمه .
مسألة : الأخرس يحرك لسانه ويشير بيده إلى ألفاظ القراءة بقدرها .
مسألة : من لا يحسن القراءة يجب عليه التعلم وإن كان متمكنا من الائتمام وكذا يجب تعلم سائر أجزاء الصلاة فإن ضاق الوقت مع كونه قادرا على التعلم فالأحوط الائتمام إن تمكن منه .
مسألة : من لا يقدر إلا على الملحون أو تبديل بعض الحروف ولا يستطيع أن يتعلم أجزأه ذلك ولا يجب عليه الائتمام وإن كان أحوط وكذا الأخرس لا يجب عليه الائتمام .
مسألة : القادر على التعلم إذا ضاق وقته قرأ من الفاتحة ما تعلم وقرأ من سائر القرآن عوض البقية والأحوط مع ذلك تكرار ما يعلمه بقدر البقية وإذا لم يعلم منها شيئا قرأ من سائر القرآن بعدد آيات الفاتحة بمقدار حروفها وإن لم يعلم شيئا من القرآن سبح وكبر وذكر بقدرها والأحوط الإتيان بالتسبيحات الأربعة بقدرها ويجب تعلم السورة أيضا ولكن الظاهر عدم وجوب البدل لها في ضيق الوقت وإن كان أحوط .
مسألة : لا يجوز أخذ الأجرة على تعليم الحمد والسورة بل وكذا على تعليم سائر الأجزاء الواجبة من الصلاة والظاهر جواز أخذها على تعليم المستحبات .
مسألة : يجب الترتيب بين آيات الحمد والسورة وبين كلماتها وحروفها وكذا الموالاة فلو أخل بشيء من ذلك عمدا بطلت صلاته .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|