المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تـقييـم بـرامـج التـدريـب والمـتـدربـيـن
2023-04-25
التغذية المختلطة Mixotrophy
11-3-2019
الخدمة البستانية لأشجار الاكيدنيا
2023-03-31
Developmental History
21-1-2018
مقارنة ابن سعيد بين الأندلس وسواها
1/12/2022
فاتحة الكتاب (المقدمة)
4-03-2015


محسن بن محمد بن خنفر  
  
2435   01:56 مساءاً   التاريخ: 20-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص442
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-7-2016 1223
التاريخ: 19-7-2016 2589
التاريخ: 19-7-2016 1454
التاريخ: 4-8-2017 1690

محسن خنفر (..- 1271،- 1270 ه‍) محسن بن محمد بن خنفر «1» بن حمزة بن عقاب الباهلي، العفكاوي، النجفي، أحد كبار فقهاء الإمامية المجتهدين.

تتلمذ في النجف الأشرف على الفقهاء: جعفر كاشف الغطاء، و ولده موسى كاشف الغطاء، و محمد رضا بن محمد بن نجف التبريزي النجفي، و برع في الفقه و الأصول و الحديث، و تبحّر في علم الرجال، و تصدى لتدريس شتى الفنون مثل الطب اليوناني و العلوم الرياضية و الحكمة و الأدب العربي و غير ذلك، و كان غزير العلم، بحاثة، كثير الحفظ. «2» يضرب به المثل في الزهد و التقوى، و تروى له كرامات.

قيل: و كان لا يحبّ إظهار نفسه و علمه بالرغم من أنّ كثيرا من أهل الدين و البصيرة يرجعون إليه في التقليد في ذلك العصر الحافل بفطاحل العلماء.

أخذ عنه كثيرون، منهم: السيد محمد بن هاشم الهندي، و أخوه السيد علي الهندي، و الحسين بن عباس الخاقاني، و علي بن خليل الخليلي، و أخوه حسين الخليلي، و أحمد المشهدي، و محمد طه نجف، و عبد الرضا الطفيلي، و محسن عليوي آل الشيخ خضر، و السيد أبو طالب بن أبي تراب القائني و لازمه مدة و أجيز منه بالاجتهاد، و السيد رضا بن أحمد بن حسين الطالقاني النجفي، و غيرهم.

و لم يعتن بالتأليف، فلم يوجد له غير رسالة عملية في العبادات لعمل مقلديه سمّاها مقاصد النجاة، و كتابات في الفقه و الأصول و الكلام.

توفّي بالنجف- سنة إحدى و سبعين و مائتين و ألف، و قيل سنة سبعين.

و كان يرى الولاية العامة للمجتهد العادل.

______________________________

(1)  و إليه تنسب أسرة آل خنفر، و هي من الأسر العربية العريقة في العراق، تقطن من أقدم العصور في قضاء عفك (مرّ التعريف به في ترجمة خضر بن شلّال)، ترجع بنسبها إلى قبيلة باهلة ذات البطون الكثيرة.

(2)قال في «معارف الرجال»: كان يحفظ كتاب «القانون» في الطب لابن سينا، و كان أستاذا في تدريسه و شرحه، و يحفظ كتاب «وسائل الشيعة» في الأخبار للشيخ الحرّ العاملي بأجزائها سندا و مستندا مع التحقيق و الغور العميق في فهم مطالبها، حتّى أنّه كان يضبط مواضع اشتباه العطف بالواو أو بالفاء.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)