المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



السخاء  
  
1903   11:29 صباحاً   التاريخ: 19-7-2016
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : خمسون درس في الاخلاق
الجزء والصفحة : ص , 48-50
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-7-2016 2061
التاريخ: 19-7-2016 1643
التاريخ: 19-7-2016 1339
التاريخ: 19-7-2016 2153

السخاء عكس البخل ، والسخاء ، من معالي الأخلاق ، والسخي ممدوح أهل الآفاق ، ومحبوب أهل الأرض والسماء ، فإنّ اسمَ حاتم الطائي على الرغم من توالي الدهور ما زال جارياً على الألسنة بالمدح والثناء.

وفضل هذه الصفة ظاهر وواضح ، والمتّصف بها محبوب من الخالق والمخلوق ومستحسنهما.

ويكفي في مدح هذه الصفة أنّ الباري ـ عزّوجلّ ـ وصف نفسه بها ، وكم من عطية نزلت منه ـ تعالى ـ عند سماعه نداء عبده «يا جواد يا كريم».

وروي عن خير المرسلين محمّد (صلّى الله عليه وآله) أنّه قال : «إنّ الله يحبُّ الجواد في حقّه»(1).

وروي عن وصيِّه علي أمير المؤمنين قوله : «جود الفقير يُجلُّه ، وبُخل الغنيّ يُذلّه» و«جود الرجل يُحبّبه الى أضداده ، وبخله يُبغّضه الى أولاده» «السخاء خُلق الأنبياء» و«أشجع الناس أسخاهم» و«السخاء ثمرة العقل» و«السخاء سِتر العيوب» و«السخاء يُكسب المحبّة ويُزيّن الأخلاق»(3).

.. إنما كان المال لراحة العيش والعمر، ولم يكن العمر لجمع المال , سُئِلَ عاقلٌ : مَن هو حسن الحظ ومن هو سيئه؟

فقال : حسن الحظ مَن أكل وزرع ، وسيء الحظ من مات فأخذ ماله وانقطع ذكره.

وقد نصح موسى الكليم (عليه السّلام) قارون ، فقال له: {وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ} [القصص : 77] فلم يُصغِ لنصيحة نبيّ الله، فكانت عاقبته : {فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ} [القصص : 81].

وقال بعض العلماء : ماتَ إثنان في الحسرة : الأوّل مَلَك ولم يأكل ، والآخر عَلِمَ ولم يعمل.

بعد أنْ علمت قدر فضيلة السخاء ، فاعلم أنّه على نوعين من العطاء والإنفاق :

الأول : الإنفاق الواجب كالخمس والزكاة ونفقة العِيال وما شابه (4).

والثاني : العطاء المستحبُّ كالصدقة والهديّة والضيافة والحقّ المعلوم وحق الحصاد ، وإعطاء القرض ، وإعانة المسلمين ، وبناء المسجد والمدرسة ، وحفر قنوات الماء ، وطبع الكتب العلمية الدينية ونحو ذلك من الصدقات الجاريات والباقيات الصالحات.

ملاحظة :

الحقُّ المعلوم : من غير الزكاة ، وهو شيء يفرضه الرجل على نفسه في ماله ، يجب عليه أن يفرضه على قدر طاقته ، وسَعة ماله ، فيؤدّي الذي فرض على نفسه إن شاء في كل يوم ، وإن شاء في كل جمعة ، وإن شاء في كل شهر(5).

حقُّ الحصاد : هذا من الصدقة يعطى المسكين القبضة بعد القبضة ومن الجواد الحفنة (ملؤ الكف) بعد الحفنة حتى يفرغ.

ويُعطى الحارس أجراً معلوماً ، ويترك من النخل معافارة وأمّ جعرور، ويترك للحارس يكون في الحائط العذق والعذقان والثلاثة لحفظه إيّاه (6).

___________________________

1ـ السخاء : (ضد البخل ، وهو من ثمرة الزهد ، كما أنّ البخل من ثمرة حبّ الدنيا ، ولاريب في كون الجود والسخاء من أشرف الصفات ومعاني الأخلاق، وهو أصل من أصول النجاة وأشهر أوصاف النبيين ، وأعرف أخلاق المرسلين) جامع السعادات : ج1، ص 365، ط ، النجف.

2ـ بحار الأنوار : ج 77، ص 139، وقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : «الجنّة دار الأسخياء» ، وقال الامام الصادق (عليه السلام)لبعض جلسائه : «ألا أخبركَ بشيء تقرّب به من الله وتقرّب من الجنة وتباعد من النار؟ فقال : بلى. فقال : (عليك بالسخاء). وقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : «السخاء شجرة تنبت في الجنّة ، فلا يلج الجنّة الاّ سخي».

3ـ تصنيف غرر الحكم ودرر الكلم : ص377 ط، مركز الأبحاث والدراسات الاسلامية.

4ـ الطبرسي في مشكاة الأنوار : ص 233: (سُئِلَ أبو عبدالله (عليه السلام) عن حدِّ السخاء فقال : تخرج من مالك الحق الذي أوجبه الله عليك فتضعه في موضعه) وقال (عليه السلام): «السخي الكريم الذي ينفق ماله في حق».

5- الكافي : ج3 ، كتاب الزكاة ، باب فرض الزكاة وما يجب في المال من الحقوق ، ح8 عن الصادق (عليه السلام) ، وجامع السعادات : ج2، ص157، ط النجف.

6- الكافي : ج3 ، كتاب الزكاة، باب الحصاد ، ح2 عن الإمام الباقر (عليه السلام).

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.