المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

طاقة حرة free energy
28-5-2019
العناصر الأساسية للتسجيل الحيوي
2023-04-15
الجمهور يشكك فيمن نصبوا أنفسهم رقباء
17-5-2021
تعريف الموظف العام في التشريع والفقه والقضاء
3-4-2017
التلوث المدمر Ruined Pollution
13-12-2020
فعل الامر
15-10-2014


التحذير والإغراء  
  
6430   07:29 مساءاً   التاريخ: 21-10-2014
المؤلف : عبد السلام محمد هارون
الكتاب أو المصدر : الاساليب الانشائية في النحو العربي
الجزء والصفحة : ص152- 153
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الإغراء والتحذير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2014 11114
التاريخ: 21-10-2014 9238
التاريخ: 21-10-2014 1296
التاريخ: 21-10-2014 1340

فالتحذير : تنبيه المخاطب على امر مكروه ليجتنبه.

والاغراء : تنبيه المخاطب على امر محمود ليفعله .

 آ- اما التحذير فله اساليب اشهرها :

1- اياك ومتصرفاتها، مع ذكر معطوف بعدها نحو : اياك والشر ! او بدو ن العطف كما في قوله :

فاياك اياك المراء فانه         الى الشر دعاء وللشر جالب (1)

 2- اياي وايانا مع ذكر معطوف بعدها. وهو استعمال قليل، ومنه قول عمر : (لتذك لكم الاسل والرماح، وياي وان يحذف احدكم الارنب).

3- اياه ومتصرفاتها مع ذكر معطوف بعدها، كما في قول بعضهم : (اذا بلغ الرجل الستين فاياه وايا الشواب) (2). وهذا استعمال قول جدا.

4- ذكر الاسم معطوفا عليه اخر، نحو : راسك والسف ! اهلك والليل !

5- تكرار الاسم نحو : الضيغم الضيغم ! راسك راسك ! والعامل في هذه الضروب الخمسة واجب الاستتار.

ص152

6- الا يكون هناك عطف ولا تكرار، نحو نفسك الشر ! الاسد! فهذا الاسلوب الاخير يجوز في عامله الاستتار والظهور.

وجمهرة النحويين يجعلون كل هذه الاساليب من قبيل الانشاء، أي الانشاء الطلبي، بتقدير عامل طلبي مناسب، نحو : احذر بادر، باعد، نحِّ.

ب – واما الاغراء فهو نقيض التحذير، ولا يتصور مع (ايا) بضروبها الثلاثة ؛ لأنها التزمت في التحذير.

وعلى هذا فالأساليب التي تصح في هي :

1- اسلوب العطف، نحو المروءة والنجدة !

2- اسلوب التكرار، كقوله :

اخاك اخاك ان من لا اخا له          كساع الى الهيجا بغير سلاح(3)

وهذان الاسلوبان يتحتم فيهما اضمار العامل : الزم، او نحو ذلك.

3-   اسلوب الافراد، نحو : الصلاة جامعة (4).

 المراجع :

سيبويه 1 : 138 – 141 ابن يعيش 2 : 25-30 الرضى 1 : 165-168 الشذور 265 – 269 ابن عقيل 2 : 235 – 236 التصريح 2 : 193 – 195 الاشموني والصبان 3 : 187 – 194 الهمع 1 : 169 – 170.

ص153

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) للفضل بن عبدالرحمن القرشي، كما في الخزانة 1 : 265. وانظر سيبويه 1 : 141.

(2) ويروى : (وايا السوءات) كما في الصبان. قال الاشموني : (والتقدير فليحذر تلاقي نفسه وانفس الشواب). وقال الصبان: (فحذف الفعل مع فاعله، ثم تلاق، ثم نفس، فانفصل الضمير وانتصب. واقام ايا مقام انفس).

(1) البيت لمسكين الدرامي، كما في الخزانة 1 : 466. ونسبه الاعلم في شرح شواهد سيبويه 1 : 129 الى ابراهيم بن هرمة القرشي.

(2) قال الاشموني : (الصلاة نصب على الاغراء بتقدير احضروا، وجامعة حال. فلو صرحت باحضروا جاز).




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.