أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-4-2016
650
التاريخ: 28-4-2016
736
التاريخ: 28-4-2016
500
التاريخ: 28-4-2016
679
|
أيّام النحر بمنى أربعة أيّام : يوم النحر وثلاثة بعده ، وفي غيرها من الأمصار ثلاثة أيام : يوم النحر ويومان بعده ـ وبه قال علي عليه السلام ، والحسن وعطاء والأوزاعي والشافعي وابن المنذر (1) ـ لما رواه العامّة أنّ النبي صلى الله عليه وآله قال : ( أيّام [ التشريق ] كلّها منحر) (2).
ومن طريق الخاصّة : رواية علي بن جعفر ـ في الصحيح ـ عن الكاظم عليه السلام ، قال : سألته عن الأضحى كم هو بمنى؟ فقال : « أربعة أيّام » وسألته عن الأضحى في غير منى؟ فقال : « ثلاثة أيّام » فقلت : ما تقول في رجل مسافر قدم بعد الأضحى بيومين ، إله أن يضحّي في اليوم الثالث؟ قال : « نعم » (3).
وقال سعيد بن جبير وجابر بن زيد : في الأمصار يوم واحد ، وبمنى ثلاثة (4).
وقال أحمد : يوم النحر ويومان بعده ـ وبه قال مالك والثوري ، وروي عن ابن عباس وابن عمر ـ لأنّ اليوم الرابع لا يصلح للرمي ، فلا يصلح للذبح (5) ، والملازمة ممنوعة.
أ : يجب تقديم الذبح على الحلق بمنى ، لقول الصادق عليه السلام: « يبدأ بمنى بالذبح قبل الحلق ، وفي العقيقة بالحلق قبل الذبح » (6).
ولو أخّره ناسيا ، فلا شيء عليه ، ولو كان عامدا ، أثم وأجزأ ، وكذا لو ذبحه في بقية ذي الحجّة جاز.
ب : قال أكثر فقهاء العامّة : يجزئ ذبح الهدي في الليالي المتخلّلة لأيّام النحر (7).
________________
(1) المغني 3 : 464 ، الشرح الكبير 3 : 556 ، المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 244 ، المجموع 8 : 390 ، حلية العلماء 3 : 370 ، بداية المجتهد 1 : 436 ، المنتقى ـ للباجي ـ 3 : 99.
(2) سنن البيهقي 5 : 239 و 9 : 296 ، وفي الموضعين منه : « ذبح » بدل « منحر ».
(3) التهذيب 5 : 202 ـ 203 ـ 673 ، الإستبصار 2 : 264 ـ 930.
(4) المغني 3 : 464 ، الشرح الكبير 3 : 556 ، المجموع 8 : 390 ، حلية العلماء 3 : 370.
(5) المغني 3 : 464 ، الشرح الكبير 3 : 556 ، حلية العلماء 3 : 370 ، المجموع 8 : 390 ، بداية المجتهد 1 : 436 ، المنتقى ـ للباجي ـ 3 : 99.
(6) الكافي 4 : 498 ـ 7 ، وفيه : « تبدأ .. » التهذيب 5 : 222 ـ 749.
(7) المغني 3 : 464 ، الشرح الكبير 3 : 557 ـ 558 ، المجموع 8 : 391.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|