المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8589 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



المركبات الببتيدية الطبيعية Naturally Occurring Peptides  
  
6524   03:29 مساءاً   التاريخ: 23 / 3 / 2016
المؤلف : أ.د.عيسى عبد السعداوي
الكتاب أو المصدر : الكيمياء الحيوية النظري
الجزء والصفحة : ص 159
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الاحماض الامينية والبروتينات /

المركبات الببتيدية الطبيعية Naturally Occurring Peptides

تحتوي أغلب الأنسجة الحية على كميات ليست بالقلية من المركبات الببتيدية ذات الوزن الجزيئي الواطئ نسبياً فعلى سبيل المثال، يوجد ببتيد :

1. الكلوتاثايون (Glutathione) في أغلب الانسجة النباتية والحيوانية، وهو ببتيد ثلاثي غير مشتق من الجزيئات البروتينية، وأول من حصل عليه العالم هوبكنز (Hppkins) وهو يلعب دوراً هاما في عمليات الأكسدة الحيوية، ويتألف تركيبه الابتدائي من احماض الكلوتاميك والسبستيئين والكلايسين، ويرمز له (GSH)، وأهم وظيفة لهذا الببتيد هو المحافظة على المركبات الأنزيمية بشكلها المختزل الفعال لاحتوائه على مجموعة (-SH).

ان أكثر اصناف الببتيدات الطبيعي ةتشويقا هي تلك التي تمتلك فعالية بايولوجية او فعالية مضادة للعديد من البكتريا المرضية. فقد اكتشف العلماء في الاتحاد السوفيتي السابق الببتيد (الكرامسيدين).

2. الكرامسيدين (Gramicidine)، وهو ببتيد حلقي يتكون من الاحماض الامينية : الأورنثين والبرولين والفالين والليوسين والفنالينألانين، وهو يستخدم كمضاد حيوي. ان الغدة النخامية في الحيوانات اللبونة تنتج عدة ببتيدات ذات طبيعة هرمونية مثل الببتيد (الأوكسي توكسين) :

3. الأوكسي توكسين (Oxytoxin)، وهو ببتيد حلقي يتكون من تسعة أحماض أمينية، يفرز من الفص الخلفي للغدة النخامية، ويعمل على تقلص عضلات الرحم عند الولادة، وتقلص العضلات الملساء في الغدة اللبنية مولداً إفراز الحليب وله التركيب التالي :

كما يفرز من الفص الخلفي للغدة النخامية هورمون حلقي آخر يدعى ببتيد (الفاسوبريسين) :

4. ألفاسوبريسين (Vasopressin)، ويتألف من تسعة أحماض أمينية، يعمل على زيادة ضغط الدم عند ارتفاع تركيزه في مجرى الدم، ويستعمل في عملية تأخير النزيف بعد المخاض، كذلك فهو يسيطر على عملية طرح البول الى الخارج، ويمتلك التركيب التالي :

ان تركيب وتخليق هذين الهورمونين الأخيرين قد تم التعرف عليهما من خلال أبحاث العالم Duvlgneaud وجماعته وقد وجد ان تركيبهما لا يختلف الا في الاحماض الامينية التي تحتل الموقع رقم (3) ورقم (8). واضافة الى ذلك فان الغدة النخامية تفرز عددا آخر من الببتيدات الهورمونية ذات الفعالية البايولوجية، سوف نتطرق إليها في فصل الهورمونات.

وهنالك ببتيدات ثنائية اخرى مثل ببتيد الكارنوزين الذي يوجد في العضلات ويتكون من حامضي B – ألانين والهستدين، والببتيد الثنائي المكون من الكلايسين والتايروسين والذي يوجد في ألياف الحرير (فايروين) تشبه الخواص الكيميائية للببتيدات الخواص الكيميائية للاحماض الامينية.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





ممثل المرجعية في مهرجان كوثر العصمة: عظمة المرأة في دورها بتربية الأمة ولابد ان يكون لها الموقف الشجاع لمواجهة الانحرافات وسعيها لإصلاح الامة
الأمين العام للعتبة الحسينية: تم توظيف الإمكانيات والخبرات لإنشاء جامعة للبنات بمواصفات عالمية لبناء جيل علمي تربوي وفقا لسيرة الزهراء (ع)
بالفيديو: في ذكرى ولادتها.. بركات السيدة الزهراء (ع) تشمل مرضى السرطان لمعالجتهم (مجانا) على نفقة العتبة الحسينية المقدسة
بالصور: شخصيات من (14) دولة يحيون ذكرى ولادة الزهراء في مرقد الامام الحسين (ع).. ومرقد الامام علي (ع) يستقبل زائريه بحلته الجديدة