المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



شروط معرفة الانسان للبيئة  
  
2155   09:10 صباحاً   التاريخ: 21-1-2016
المؤلف : د. عبد الله الرشدان
الكتاب أو المصدر : المدخل الى التربية والتعليم
الجزء والصفحة : ص244-247
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / البيئة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-1-2016 20015
التاريخ: 20-1-2016 7097
التاريخ: 22-12-2016 7395
التاريخ: 2023-08-13 1043

ـ الانتباه والادراك :

إن تعامل الإنسان مع بيئته وتفاعله معها يتطلب منه أن يعرفها , والشرط الأول لهذه المعرفة هو الانتباه إلى ما يهمه فيها , ثم إدراك ذلك الحواس كي يستطيع أن يؤثر فيها ويسيطر عليها ويسخرها لخدمته . فالانتباه والادراك هما عمليتان أوليتان في اتصال الفرد ببيئته من اجل تكيفه معها , هذا بالإضافة إلى انهما الأساس الذي ترتكز عليه سائر العمليات العقلية الأخرى . ولهما علاقة ايضاً بشخصية الفرد وتوافقه الاجتماعي , فالعجز عن الانتباه وعن إدراك ما يرغب فيه الناس , وعن أثر سلوكهم فينا واثر سلوكنا فيهم يؤدي إلى سوء الفهم والتفاهم بيننا وبينهم .

ويتم الجمع هنا ما بين الانتباه والادراك لأنهما عمليتان متلازمتان في العادة , فإذا كان الانتباه هو تركيز الشعور في شيء فإن الادراك هو معرفة هذا الشيء , والانتباه يسبق الإدراك ويمهد له , أو كأن الانتباه يرتاد المجال ويتحسسه , بينما الادراك يكتشف ويعرف . غير أن الانتباه قد لا يعقبه ادراك أحياناً , فقد ننظر لكننا نعجز عن الرؤية كما ان الانتباه يكون واحداً عند جميع الناس , لكن الادراك قد يختلف تحليله عند كل واحد منهم , وذلك لاختلاف في الثقافة والخبرات السابقة ووجهات النظر أو الاختلافات في نسبة الذكاء .

ـ صفات الانتباه :

ــ الانتباه اختيار وتركيز , فالفرد لا ينتبه إلى جميع المنبهات الموجودة حوله بل يختار ما يلائمه ويستجيب لحاجاته , كما أنه يختار بعض الموضوعات ويركز عليها , وتسمى عملية الاختيار هذه بالانتباه .

ــ يتضمن الاختيار استعداداً عنه الفرد وتهيئة لملاحظة شيء ما دون آخر , أو التفكير في شيء دون آخر .

ــ موضوع الانتباه يحتل " بؤرة " شعور الفرد , أما ما عداه فيكون هامشياً .

ـ انواع الانتباه من حيث المثيرات (1) :

1ـ الانتباه القسري , وفيه يكون انتباه الفرد موجهاً نحو المثير رغم ارادته كالانتباه إلى حدوث انفجار شديد , أو وخز شيء موجع في الجسم مما يفرض المثير نفسه فرضاً فيرغم الفرد على اختياره دون غيره من المنبهات .

2ـ الانتباه التلقائي , هو ذلك الانتباه الموجه إلى شيء ما يهتم به الفرد ويميل إليه , وهو انتباه تلقائي لا يحتاج لبذل جهد معين.

3ـ الانتباه الإرادي , وهذا النوع يحتاج لبذل جهد قد يكون كبيراً كانتباه الشخص إلى محاضرة  مما يجعله يشعر ببذل جهد في حمله على الانتباه , ويتوقف مقدار الجهد على شدة الدافع إلى الانتباه وعلى وضوح الهدف .

وهذا النوع لا يقدر عليه الأطفال في العادة , لذا يجب أن تكون الدروس المقدمة إليهم قصيرة ومشوقة , وأحياناً تعطى مقرونة باللعب .

ـ عوامل الانتباه :

هناك عوامل خارجية وعوامل داخلية :

فمن عوامل الانتباه الخارجية :

ـ شدة المنبه : فالأضواء الزاهية والأصوات العالية تجذب الانتباه ولكن من الممكن أن يكون المنبه شديداً ولا يجذب الانتباه , وذلك لتدخل عوامل أخرى تشتت انتباه الفرد , كأن يكون مستغرقاً في عمل آخر يهمه وليس له علاقة بموضوع المنبه الشديد .

ـ تكرار المنبه : تكرار الموضوع يؤدي إلى جذب الانتباه , ولكن إن استمر التكرار على وتيرة واحدة فقد قدرته على جلب الانتباه .

ـ التباين : كل شيء يختلف اختلافاً  كبيراً عما يوجد في محيطه , فمن المرجح أن يجذب انتباه الفرد الموجود في هذا المحيط .

ـ تغير المنبه : وهو عامل قوي في جذب الانتباه , فنحن قد لا نشعر بدقات الساعة في الغرفة لكنها إن توقفت فجأة اتجه انتباهنا إليها , وكلما كان التغير فجائياً زاد أثره .

ـ حركة المنبه : فالحركة نوع من التغير , والتغير في المجال يجلب الانتباه نحوه , كما ان موضع المنبه له أهمية واضحة في تركيز الانتباه نحو هذا المنبه , فعلى سبيل المثال فإن قارئ الجريدة اميل إلى الانتباه إلى نصفها الاعلى أكثر من الانتباه إلى النصف الأسفل .

ـ أما عوامل الانتباه الداخلية فهي :

ــ الحاجات العضوية , فالجائع تسترعي انتباهه الأطعمة وروائحها بشكل خاص .

ــ التهيؤ الذهني الراهن , فإذا دخلت محلاً لشراء سلعة معينة فإن أول شيء يجلب انتباهك هو تلك السلعة التي تريد شراءها .

ــ حصر الانتباه , إن الانتباه لا يثبت على شيء واحد إلا لحظة وجيزة من الزمن , وتتوقف القدرة على حصر الانتباه على عوامل عدة , منها : الوراثة والسن والخبرة والاهتمام والنفوذ وعوامل جسمية ونفسية متعددة . ويشكو بعض الناس من شرود الانتباه لأنهم يعجزون عن التركيز إلا لبضع دقائق ثم ينصرف انتباههم إلى شيء آخر , ويرجع هذا العجز المشتت للانتباه إلى عدة عوامل داخلية وخارجية.

والإدراك , ليس بالعملية البسيطة فهو عملية معقدة , إذ تتدخل الذاكرة والمخيلة وادراك العلاقات في تأويل ما ندرك , كما أنه ليس بالعملية السلبية التي تتلخص في مجرد استقبال انطباعات حسية , فنحن بالإحساسات لوحدها لا ندرك شيئاً ونشاط الحواس ليس هو كل شيء في عملية الادراك , فبالإضافة إلى التنظيم الحسي , الذي يتمثل في تنظيم المنبهات الحسية في وحدات أو في صيغ مستقلة تبرز في مجال ادراكنا , ولكن ان هناك الخبرة اليومية والتعلم التي تضفي على هذه الصيغ معاني ودلالات من خلال عملية التأويل . وهكذا تتلخص عملية الإدراك في خطوتين (2) :

ـ الخطوة الأولى : التنظيم الحسي .

ـ الخطوة الثانية : عملية التأويل , التي تتوقف على الموقف الكلي الذي يوجد فيه الشيء لأن الجزء لا يمكن فهمه إلا بصلته بالكل الذي يضمه ويشتمل عليه .

ويختلف الناس في إدراكهم للشيء الواحد اختلافاً كبيراً وذلك لما بينهم من فوارق في السن والخبرة والذكاء والثقافة والمعتقدات ووجهات النظر .

والسير الطبيعي لعملية الإدراك هو من المجمل إلى المفصل , فلو ألقى الإنسان  بنظرة على منظر طبيعي , لكان أول ما يراه الشكل العام , ومع إطالة النظر والتأمل تبدأ التفاصيل تأخذ مجراها واحدة بعد الأخرى أمام عينيه . وقد أفاد رجال التعليم من هذه الظاهرة , وخاصة في تعليم القراءة بالطريقة الكلية , وتتلخص في تعريف الطفل بالجملة أو الكلمة قبل تعليمه الحروف المفصّلة لأن الجزء ليس له معنى إلا في الكل الذي يحتويه , فإن انفصل عنه اكتسب معنى آخر  والادراك البصري عند الانسان يكون في بدايته إجمالياً كلياً .

______________

1- د. احمد عزت راجح، ص194 .

2ـ المرجع السابق , ص211 , 212 , 213  .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.