أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015
2410
التاريخ: 7-06-2015
11100
التاريخ: 19-11-2015
7292
التاريخ: 21-10-2014
2372
|
مصبا- علن الأمر علونا من باب قعد : ظهر وانتشر ، فهو عالن. وعلن علنا من باب تعب : لغة ، فهو علن وعلين. والاسم العلانية. وأعلنته : أظهرته. وعالنت به معالنة وعلانا من باب قاتل.
مقا- علن : أصل صحيح ، يدلّ على إظهار الشيء والإشارة اليه وظهوره.
يقال علن الأمر يعلن ، وأعلنته أنا.
مفر- العلانية : ضدّ السرّ ، وأكثر ما يقال ذلك في المعاني دون الأعيان.
وعلوان الكتاب : يصحّ أن يكون من علن ، اعتبارا بظهور المعنى الذي فيه لا بظهور ذاته.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الإسرار والإخفاء ، أي إظهار ما كان في خفاء وسرّ.
والفرق بين المادّة وبين الإظهار والإبداء والنشر والإجهار والإشارة : أنّ الظهور : مطلق ، عن قصد أو غيره ، وبأي كيفيّة كان.
والبدو : ظهور بيّن من غير قصد.
والإجهار : ظهور بيّن عالي ، وأكثر استعماله في الأصوات.
والنشر : بسط بعد القبض ، وإزالة للجمعيّة.
والإشارة : إيماء بعنوان انتخاب امر.
فالإعلان يستعمل في قبال الإخفاء :
{ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ } [النمل : 25].
{رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ } [إبراهيم : 38].
{ تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ} [الممتحنة : 1].
والإخفاء : ما يكون مخفيّا بالنسبة الى شخص أو أشخاص ، وإن لم يكن سرّا في نفسه ، كما في {يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ} [المائدة : 15].
وعلى هذا عبّر في الآية السابقة بقوله- تسرّون اليهم بالمودّة ، دون- تخفون : فانّ المودّة لا يراد إخفاؤها عنهم.
ويستعمل في قبال الإسرار :
{ ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا } [نوح : 9].
{وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ} [النحل : 19].
{فَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ} [يس : 76].
{وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً } [الرعد : 22].
والإسرار : جعل شيء سرّا وفي سرّ ، والسرّ مطلق ما يكون في بطون أو خفاء أو كتمان ، بلا تقيّد بقيودها.
ويستعمل في قبال الإكنان : {وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ } [القصص : 69].
{وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ } [النمل : 74].
والإكنان : الإسرار مع الصيانة.
فالإعلان يقابل الإسرار والإخفاء والإكنان ، فهو عبارة عن مطلق إظهار يكون في مقابل الإخفاء أو في مقابل الإكنان أو في قبال الإسرار ، وبانتفاء هذه المعاني يتحقّق مفهو م الإعلان ، وهو يستعمل في هذه المعاني بمقتضى تناسب الموارد.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ هـ
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|