المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

معنى كلمة عصف
17-12-2015
كيف يمكن أن يكذب الانبياء في هذه الآيات القرانية ؟
29-12-2020
Benjamin Fedorovich Kagan
31-3-2017
Classification of Glycosaminoglycans
1-10-2021
التخمرات الحامضية المختلطة Mixed Acid Fermentations
11-3-2019
وعليّ جمع الحطب
20-7-2017


معنى كلمة حمل‌  
  
9643   12:06 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص332- 334.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015 3289
التاريخ: 21-1-2016 8516
التاريخ: 7/9/2022 1493
التاريخ: 20-11-2015 8919

مصبا- الحمل  : ما يحمل على الظهر  ونحوه،  والجمع أحمال  وحمول،  وحملت المتاع حملا من باب ضرب، فأنا حامل،  والأنثى حاملة،  ويقال للمبالغة أيضا حمّال.

 وحمل بدين ودية حمالة،  والجمع حمالات، فه وحميل به  وحامل أيضا،  وحملت المرأة ولدها،  ويجعل حملت بمعنى علقت فيتعدّى بالباء، فيقال حملت به في موضع كذا أي حبلت فهي حامل بغير هاء، لأنّها صفة مختصّة،  وربّما قيل حاملة،  وحملت الشجرة حملا : أخرجت ثمرتها، فالثمرة حمل تسمية بالمصدر،  ويعدّى بالتضعيف فيقال حمّلته الشي‌ء فحمله،  واحتملته بمعنى حملته،  واحتملت ما كان منه بمعنى العف و والإغضاء.  والحمل : ولد الضائنة في السنة الاولى.  والحمولة : البعير يحمل عليه.

مقا- حمل : أصل واحد يدلّ على إقلال الشي‌ء، يقال حملت الشي‌ء أحمله حملا.  والحمل : ما كان في بطن أ وعلى رأس شجر، يقال : امرأة حامل  وحاملة.

 والحمل : ما كان على ظهور أ ورأس.  والحمالة أن يحمل الرّجل دية ثمّ يسعى عليها،  والضمان حمالة،  والمعنى واحد.  والحمول : الهوادج.  وتحاملت : إذا تكلّفت الشي‌ء على مشقّة.  والحمالة  والمحمل : علاقة السيف.

 والتحقيق

أنّ المعنى في مشتقّات هذه المادّة واحد،  وه ومفهوم كلّي عامّ،  وه وأعمّ من أن يكون الحامل إنسانا :  و{وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ } [الفاتحة : 72] ، ... {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ} [لقمان : 14] * ...

أ وحيوانا : {إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا } [الأنعام : 146] ، ... {وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ } [النحل : 7].

أ ونباتا : حملت الشجرة ثمرة.

أ وجمادا : {أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} [يس : 41] ، ... {فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا} [الأحزاب : 72].

أ وملائكة  : {تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ} [البقرة  : 248] ، ... {وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ} [الحاقة : 17].

 وسواء كان الحمل أمرا مادّيّا : { حَمَلَتْهُ أُمُّهُ }*، ... {يَحْمِلُ أَسْفَارًا } [الجمعة  : 5].

أ وأمرا معنويّا : { مَنْ حَمَلَ ظُلْماً }، ... {  ولَيَحْمِلُنَّ أثقالهم }، ... {الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ} [غافر : 7].

 والحمل أعمّ أيضا من ان يكون على ظهر : {إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا } [الأنعام : 146] ، ... {وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ} [الأنعام : 31].

أ وعلى رأس : {أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي} [يوسف : 36].

أ وعلى بطن : { وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى} [فاطر : 11] *، ... {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ} [لقمان : 14] *.

أ وعلى رقبة : {وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ} [العنكبوت : 12] ، ... {وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا} [طه  : 111]. أ وغيرها.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .