المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة
2024-05-03
الدجاج المحلي العراقي
2024-05-03
معجزة الدين الاسلامي
2024-05-03
موضوع الإعجاز
2024-05-03
سبب نشؤ علم الإعجاز
2024-05-03
الهيكل العظمي للدجاج
2024-05-03

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ثمّ  
  
3742   08:51 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 29- 30
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

مقا- ثمّ: أصل واحد و هو اجتماع في لين، يقال : ثممت الشي‌ء ثمّا: إذا جمعته. و أكثر ما يستعمل في الحشيش، و يقال للقبضة من الحشيش الثمّة. و ثمّت الشاة النبت بفيها: قلعته.

صحا- الثمام: نبت ضعيف له خوص (ورق)، و ثممت الشي‌ء أثمّه ثمّا، إذا أصلحته و رممته بالثمام، و ثممت اموري إذا أصلحتها و رممتها. و ثممت الشي‌ء:

جمعته، و هو يثمّه و يقمّه: يكنسه و يجمع الجيّد و الرديّ. و ثمّ: حرف يدلّ على الترتيب و التراخي، و ربما أدخلوا عليها التاء، و ثمّ بمعنى هناك، و هو للتبعيد بمنزلة هنا للقريب.

أسا- كنّا أهل ثمّه و رمّه أي أهل إصلاح شأنه و الاهتمام بأمره. ثمّ الشي‌ء‌ يثمّه و رمّه يرمّه إذا جمعه و أصلحه.

لسا- و ثمّ بفتح الثاء: إشارة الى المكان- و إذا رأيت ثمّ رأيت نعيما، و العامل في ثمّ معنى رأيت. قال أبو اسحق: ثمّ في الكلام إشارة بمنزلة هناك زيد، و هو المكان البعيد منك، و منعت الاعراب لإبهامها، و بقيت على الفتح لإلتقاء الساكنين، و ثمّة أيضا بمعنى ثمّ. و ثمّ حرف عطف يدلّ على الترتيب و التراخي.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الجمع بقيد الإصلاح، أي الجمع في مورد يحتاج الى الإصلاح و رفع الخلاف و الفصل.

و لا يخفى التناسب بين هذه الكلمات، فانّ في العطف معنى الجمع، و كذا في الإشارة الى بعيد من المكان، فيقرّبه و يجمع بينه و بين ذلك المكان البعيد. و أمّا التراخي: فانّه من لوازم الإصلاح، فانّ مرجع الإصلاح الى رفع المبعّدات و الموانع و الفواصل.

ففي كلّ مورد تستعمل فيه كلمة ثمّ أو ثمّ: لا تخلو عن الدلالة على الخصوصيّتين: خصوصيّة مفهوم الجمع و خصوصيّة مفهوم رفع البعد و الفصل، فان كان هذا التقريب بالإشارة و هي معنى اسميّ: فلفظها ثمّ بالفتح و هو اسم. و إن كان بالعطف و هو معنى حرفيّ: فهو حرف.

{فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } [البقرة : 115].

فوجهه عزّ و جلّ متجلّي فيها و ظاهر عزيز قريب لا يحجبه شي‌ء و لا يمنعه صارف.

{ وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ } [الشعراء: 64].

مجتمعين و متقاربين فيها.

{وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا } [الإنسان : 20].

أي هناك قريبة و متجمّعة بلا حجاب.

فهذه الكلمات تدلّ على ظهور تلك الأمور متجمّعة و متقاربة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف
العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية
قسم الشؤون الفكرية يبحث سبل التعاون المشترك مع مؤسَّسة الدليل للدراسات والبحوث
قسم العلاقات العامة ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد من جامعة الكوفة