المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11822 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


ما هي الفترة الزمنية بين نفخة الإِماتة ونفخة الإحياء  
  
16039   12:41 صباحاً   التاريخ: 8 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص46


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13087
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 16140
التاريخ: 8 / 12 / 2015 16040
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 17626

يستفاد من آيات القرآن الكريم بشكل عام أنّ هناك فترة زمنية بين نفختي الإماتة والإحياء وأنّ تعبير (ثم) الذي ورد في الآية 68 من سورة الزمر يؤكد هذا المعنى‏ ولكن ورد في بعض الروايات أنّ أمد هذه الفترة أي (أنّ ما بين النفختين أربعون سنة) ولا أحد يعلم هل أنّ هذه السنين من سنيّ الدنيا أم من سنيّ الآخرة التي يعادل كل يوم منها خمسين الف سنة.

وعلى‏ أيّة حال فإنّ هناك حوادث عظيمة تقع ما بين النفختين يتشكل خلالها عالم جديد وحياة جديدة للناس، فلا يبقى‏ في هذه الفترة أيُّ مخلوق حيّ في العالم بأسره إلّا وجهُ اللَّه الحيّ القيوم، وأمّا ما جاء في الآيتين 68 من سورة الزمر و 87 من سورة النمل اللتين ذكرتا جملة {إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ } [النمل : 87] لا يعني أنّ هؤلاء لا يشملهم الموت بل إنّ موتهم موكول إلى‏ زمان لاحق، أي ‏أنّ أجلهم يتأخر، والشاهد على‏ ذلك هذه الآية التي وردت في ثلاث آيات من القرآن الكريم : {كُلُ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ} «1» (آل‏عمران/ 185).

والجدير بالذكر هنا أنّ‏ (النفس) لها مفهوم واسع يشمل جميع الموجودات الحية، أمّا من هم الذين استثنتهم الآية؟ فقد ذكر المفسرون احتمالات عديدة في ذلك، فقال البعض : إنّهم مجموعة من ملائكة اللَّه المقربين أمثال (اسرافيل وجبرائيل وميكائيل وعزرائيل)، ولقد أضاف بعضهم جملة العرش.، وقيل أرواح الشهداء (في الأبدان المثالية) وقيل : خزنة الجنّة ومالكو النّار.

ويستفاد من رواية الإمام السجاد عليه السلام أنّ جميع الكائنات تموت عند الصيحة الاولى‏ ماعدا اسرافيل الذي ينفخ في الصور ثم يموت بعد ذلك بأمر اللَّه تعالى‏.

________________________

(1) راجع الأنبياء، 35؛ العنكبوت، 57.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



خلال شهر رمضان المبارك... جهود استثنائية لقسم الإعلام في تغطية البرامج والفعاليات القرآنية والدينية
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يعقد الاجتماع الدوري لمجلس الإدارة
العتبة العلوية ... اختتام المسابقة المهدوية الإلكترونية العالمية بلغة الاردو
قسم الشؤون الهندسية في العتبة العلوية يعلن اكتمال مشروع صحيات رقم (1)