المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18174 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Compounds Containing a Metal Ion with a Variable Charge
12-6-2019
Nominalization by semantic type
2023-04-14
حظر السلاح النـــــــــــووي
27/9/2022
إدارة جـودة الخـدمـات Service Quality Management
7/10/2022
نفي الصفات الزائدة
6-08-2015
حرمة ما يشترط فيه الطهارة على الحائض.
22-1-2016


قدرة الله بأنواع العذاب  
  
46   03:51 مساءً   التاريخ: 2025-01-18
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص127
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-3-2022 2220
التاريخ: 2024-10-19 549
التاريخ: 2024-12-11 230
التاريخ: 2023-10-03 1526

قال تعالى: {قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ} [الأنعام: 65]

{قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ} : يرسل عليكم عذابا من فوقكم : كما أمطر على قوم لوط ، وعلى أصحاب الفيل الحجارة .

ومن تحت أرجلكم : كما أغرق فرعون ، وخسف بقارون .

 أو يلبسكم : يخلطكم . شيعا : فرقا مختلفي الأهواء ، كل فرقة منكم مشايعة للأمام ، ومعنى خلطهم أن يختلطوا ويشتبكوا في ملاحم القتال . ويذيق بعضكم بأس بعض : يقتل بعضكم بعضا .

 انظر كيف نصرف الآيات : بالوعد والوعيد . لعلهم يفقهون : العياشي ، والقمي : عن الباقر عليه السلام ( عذابا من فوقكم ) : هو الدخان ، والصيحة ، ( أو من تحت أرجلكم ) : هو الخسف ، ( أو يلبسكم شيعا ) : هو الاختلاف في الدين ، وطعن بعضكم على بعض ، ( ويذيق بعضكم بأس بعض ) : هو أن يقتل بعضكم بعضا ، وكل هذا في أهل القبلة ، يقول الله : ( أنظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون ) . وفي المجمع : عن الصادق عليه السلام ، ( من فوقكم ) : من السلاطين الظلمة ، ( ومن تحت أرجلكم ) : العبيد السوء ، ومن لا خير فيه ، ( أو يلبسكم شيعا ) : يضرب بعضكم ببعض بما يلقيه بينكم من العداوة والعصبية ، ( ويذيق بعضكم بأس بعض ) : هو سوء الجوار .

وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) سألت ربي أن لا يظهر على أمتي أهل دين غيرهم ، فأعطاني ، وسألته أن لا يهلكهم جوعا فأعطاني ، وسألته أن لا يجمعهم على ضلال فأعطاني ، وسألته أن لا يلبسهم شيعا فمنعني . قال : وفي الخبر أنه قال : إذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .