أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2020
2058
التاريخ: 1-4-2018
2379
التاريخ: 26-11-2019
2120
التاريخ: 22-12-2020
2010
|
الزوج السعيد هو الذي يسعى لتحصيل المراتب الأربع التي ذكرت في بعض الأحاديث الشريفة وهي الإسلام والإيمان، والتقوى، واليقين.
وهذه المراتب الأربع لها تأثير كبير في حسن تعامل الزوج مع زوجته، وفي حسن سير الحياة الزوجية.
وفي الحديث: ((الإيمان فوق الإسلام بدرجة والتقوى فوق الإيمان بدرجة، واليقين فوق التقوى بدرجة))(1).
فهنا إذن أربع مراتب :
1- الإسلام: والإسلام يتحقق بالإعتقاد بأن لا إله إلا الله، وبأن محمداً رسول الله، وبالإنضواء تحت هاتين الشهادتين وعدم العمل بخلافهما.
وهذه هي الصيغة الأدنى للإسلام، وأما الصيغة الأعلى فهي التسليم والانقياد المطلق الله عزَّ وجل قلباً، وقولاً وعملاً، وأما من ناحية الناس فأن يسلم الناس من أذى المسلم من جهة يده ولسانه من جهة سلبية، وأن يمسي ويصبح المسلم وهو مهتم لأمور المسلمين من جهة إيجابية.
أما الصيغة الأدنى للإسلام فقد ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) قوله: ((الإسلام شهادة أن لا إله إلا الله، والتصديق برسول الله، به حُقنت الدماء وعليه جرت المناكح والمواريث))(2).
وأما الصيغة الأعلى للإسلام فقد ورد عن الرسول (صلى الله عليه وآله) في جواب سؤال: ما هي علامة الإسلام، قوله (صلى الله عليه وآله): ((الإيمان والعلم والعمل))(3)، وقال (صلى الله عليه وآله): ((ليس منا من غشّ مسلماً أو ضرّه أو ماكره))(4)، واشتهر عنه (صلى الله عليه وآله) قوله: ((المسلم من سلم الناس من يده ولسانه))(5).
وورد عن كميل بن زياد رضوان الله عليه أنه قال: سألت أمير المؤمنين (عليه السلام) عن قواعد الإسلام ما هي؟ فقال: قواعد الإسلام سبعة:
فأولها: العقل وعليه بُني الصبر.
والثانية: صون العرض وصدق اللهجة.
والثالثة: تلاوة القرآن على جهته.
والرابعة: الحب في الله والبغض في الله.
والخامسة: حق آل محمد ومعرفة ولايتهم.
والسادسة: حق الإخوان والمحاماة عليهم.
والسابعة: مجاورة الناس بالحسنى(6).
وعن الإمام الباقر (عليه السلام) قال: ((بُني الإسلام على خمسة دعائم: إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة وصوم شهر رمضان، وحج البيت الحرام، والولاية لنا أهل البيت))(7).
وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (الإسلام عريان فلباسه الحياء، وزينته الوفاء، ومروأته العمل الصالح، وعماده الورع ولكل شيء أساس وأساس الإسلام حبنا أهل البيت(8).
الظاهر
وعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: ((وأما معنى الإسلام فهو الإقرار بجميع الطاعة الظاهر الحكم والأداء له، فإذا أقرّ المقرّ بجميع الطاعة في الظاهر من غير العقد عليه بالقلوب فقد استحق إسم الإسلام ومعناه، واستوجب الولاية الظاهرة، وإجازة شهادته والمواريث، وصار له ما للمسلمين، وعليه ما على المسلمين))(9).
وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: ((الإسلام هو التسليم))(10).
2- الإيمان: والإيمان يتألف من ثلاثة أركان هي:
أ - المعرفة القلبية.
ب - الإقرار بهذه المعرفة باللسان.
جـ ـ العمل طبقاً لهذه المعرفة.
والإيمان أرفع من الإسلام بدرجة كما يظهر من القرآن الكريم حيث قال تعالى: {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [الحجرات: 14].
والإيمان مبني على أربع دعائم كما ورد في بعض الأخبار، فعن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: ((فالإيمان على أربع دعائم: على الصبر واليقين والعدل والجهاد))(11).
وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال الأمير المؤمنين (عليه السلام): ((يا علي: إن للمؤمن ثلاث علامات الصيام، والصلاة، والزكاة))(12)، وورد أن من علامات المؤمن: الرأفة، والفهم، والحياء، فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: ((وأما علامة المؤمن فإنه يرؤف ويفهم ويستحي))(13).
3ـ التقوى: وهي الشروط الجامعة للإيمان، فالتقي هو الذي يقي نفسه ويردعها عن مخالفة الله عزّ وجل، وعلامات التقي كما ورد عن الرسول (صلى الله عليه وآله) ستة: ((يخاف الله ويحذر بطشه ويمسي ويصبح كأنه يراه، لا تهمه الدنيا ولا يعظم عليه منها شيء لحسن خلقه))(14).
4ـ اليقين: وهو انكشاف الشيء أمام الإنسان بكل وضوح دون أي احتمال ولو واحد بالمائة بخلاف ما إنكشف له.
قال (صلى الله عليه وآله): و((أما علامة الموقن فستة: أيقن بالله حقاً فآمن به، وأيقن بأن الموت حق، فحذره، وأيقن بأن البعث حق فخاف الفضيحة، وأيقن بأن الجنة حق فاشتاق إليها، وأيقن بأن النار حق فظهر سعيه للنجاة منها، وأيقن بأن الحساب حق فحاسب نفسه))(15) .
_______________________________
(1) الأخلاق، ص 243.
(2) البيان في تفسير القرآن، ص 525.
(3) تحف العقول، ص 21.
(4) م. ن، ص 36.
(5) م. ن، ص 138.
(6) م. ن، ص 138.
(7) ميزان الحكمة، ج 4، ص 524.
(8) م. ن، ص 526.
(9) م. ن، ص 527.
(10) م. ن.
(11) تحف العقول، ص 115.
(12) م. ن، ص 16.
(13) م. ن، ص 22.
(14) م. ن، ص 23.
(15) م. ن، ص 22.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|