المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

احوال سليمان بن عبد الملك في الاكل
24-11-2016
Calculation of the spectrum due to spherical accretion
8-2-2017
المنتج العضوي
14-6-2016
قالوا فيه بما لا يعلمون؟
7-3-2021
الزّراعة المختلطة
1-10-2018
تحافظ الروابط الهيدروجينية على استقرار بنية البروتينات والاحماض النووية
29-3-2021


الاصلاح الديني في المانيا (الطريق المسدود)  
  
344   06:03 مساءً   التاريخ: 2024-08-08
المؤلف : د. محمد مخزوم.
الكتاب أو المصدر : مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).
الجزء والصفحة : ص 118 ــ 120.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-23 75
التاريخ: 2023-09-21 967
التاريخ: 2023-09-24 736
التاريخ: 2024-10-23 62

لما كانت الكنيسة البابوية تعتبر كل من يخالف رأيها زنديقاً يجب احراقه حياً. فقد أصدر البابا سنة 1520 منشوراً تضمن ادانة جميع اراء لوثير في الكنيسة المسيحية وعددها واحد واربعين رأياً. آمراً في نفس الوقت ان تحرق بيانات لوثير علناً منذراً اياه بوجوب التراجع عن اخطائه على ان يأتي الى روما في خلال ستين يوماً والا سوف يحرم من غفران الكنيسة باعتباره هرطيقاً. وعلى السلطات المدنية ان تطرده من املاکها او تسلمه الى روما. لم يأبه لويثر لتهديدات البابا مما جعل الهوة تزداد بينهما بحيث أصبح من المستحيل بعدها رأب الصدع بينهما. اذ أقدم لوثير في نفس العام على وضع ثلاث رسائل ضد البابوية سميت الرسائل الثلاث العظمى في حركة الاصلاح الديني». تضمنت هذه الرسائل نداء الى مفكري المانيا يحثهم فيها على اصلاح الكنيسة بأنفسهم بمعزل عن رجال الدين وهي دعوة واضحة للتدخل في شؤون الكنيسة وفرض الاصلاح عليها من الخارج. وعندما نشر لوثير رسالته الثانية التي تضمنت تنديداً بضعف البابوية وبمفاسد اخلاق رجال الدين. اقدمت البابوية عندها على اصدار قرار الحرمان ضده في أيلول سنة 1520. على الرغم من صدور قرار الحرمان ضد لوثير فانه لم يتوان عن نشر رسالته الثالثة تحت عنوان (الاسر البابلي للكنيسة) اعتبر فيها حالة الكنيسة التي انشأها المسيح قد تعرضت للأسر ما يزيد على الألف عام تحت حكم البابوية كما تعرض اليهود للأسر في بابل. اما الخطاب الذي ارسله لوثير الى البابا ليو العاشر ليعرب له فيه عن احترامه له كفرد. فقد تضمن هجوماً واسعاً على الكنيسة ورجال الدين فوضع حداً لأية مصالحة ممكنة بين الطرفين المتنازعين ومما جاء في هذا الخطاب: « ان ما تتمتع به من سمعة وشهرة في حياتك الطاهرة الذيل امر معروف تماماً وأسمى من ان يكون مجالاً للهجوم ... ولكن سدتك البابوية التي تسمى المحكمة الرومانية والتي لا يمكنك انت أو اي انسان ان تنكر انها اكثر فساداً مما كان عليه أهل بابل او سدوم والتي بقدر ما استطيع ان ارى تتسم بخبث غوي لا أمل فيه قبيح فهذه السدة انا ازدريها ... ولقد اصبحت الكنيسة الرومانية اكبر وكر داعر للصوص واعظم المواخير التي يندى لها الجبين ومملكة الاثم والموت والجحيم ... ولطالما ساءني يا صاحب المقام السامي ليو انك تنصب بابا في هذه العهود لأنك خليق بأيام خير منها... ولذلك أرجو يا عزيزي ليو ألا تستمع الى تلك الاقوال المعسولة التي لا تجعلك بشراً سوياً وترفعك الى مصاف انصاف الآلهة لكي تأمر ... بما تشاء فأنت خادم الاجراء وبعد كل الرجال الآخرين في مركز خطير يرثى له . فلا يخدعك هؤلاء الذين يدعون أنك سيد العالم ... الذين يهرفون بأن لك سلطاناً على السماء والجحيم والمطهر ... ان الذين يعلون قدرك فوق المجلس وفوق الكنيسة العالمية يخطئون والذين ينسبون اليك الحق في تفسير الكتاب المقدس يخطئون لأنهم ينشدون تحت ستار اسمك ان يُرسوا قواعد خبثهم في الكنيسة، ومما يؤسف له ان الشيطان من خلالهم قد أحرز نجاحاً تحت حكم اسلافك. والخلاصة لا تصدق احداً يعلي من قدرك وصدق هؤلاء الذين يضعون من شأنك (1).

.............................

1- ول دیورانت: قصة الحضارة الجزء (24) ص 29.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).