المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في استراليا
2024-11-05
اقليم حشائش السافانا
2024-11-05
اقليم الغابات المعتدلة الدافئة
2024-11-05
ماشية اللحم في كازاخستان (النوع كازاك ذو الرأس البيضاء)
2024-11-05
الانفاق من طيبات الكسب
2024-11-05
امين صادق واخر خائن منحط
2024-11-05



{اني لاجد ريح يوسف}  
  
399   12:50 صباحاً   التاريخ: 2024-07-20
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، 498-499
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف /

{وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ} [يوسف: 94]

{وَلَـمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ} أَي: وَلـمَّا خَرَجَت القَافِلَةُ وَانفَصَلَت مِن مِصرَ، مُتَوَجِهَةً نَحوَ الشَّامِ: {قَالَ أَبُوهُمْ} لأَولَادِ أَولَادِهِ وَمَن حَولَهُ: {إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ} أَوجَدَهُ اللهُ رِيحَ قَمِيصِ يُوسُف حِينَ فَصَلَت العِيرُ مِن مِصرَ وَهوَ بِفَلسطِينَ، مِن مَسِيرَةِ عَشَرَةِ لَيَالٍ، أَو ثَمَانٍ، وَقِيلَ: مَائتَينِ فَرسَخَاً، وَقِيلَ: مِن مَسِيرَةِ شَهرٍ [1].

رُوِي: أَنَّ الصَّبَا استَأذَنَت رَبَّهَا في أَن تَأتِي يَعقُوبَ بِرِيحِ يُوسُف قَبلَ أَن يَأتِيَهُ البَشِيرُ بِالقَمِيصِ، فَأَذِنَ لهَا فَأَتَتهُ بِهَا، وَلِذَلِكَ يَستَروحُ كُلُّ مَحزُونٍ بِرِيحِ الصَّبَا [2].

{لَوْ لَا أَنْ تُفَنِّدُونِ} أَي: تَنسِبُونِي إِلى الفَنَدِ؛ وَهوَ: الخَرَفُ، وَالمَعنَى: لَو لَا تَفنِيدُکُم إِيَّاي لَصَدَّقتُمُونِي [3].

 


[1] مقتنيات الدرر، الحائري: 6/60.

[2] مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 5/453.

[3] جوامع الجامع، الطبرسي: 2/240.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .