المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10714 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموانع الدائمة والمؤقتة للمعرفة
2024-07-19
موانع معرفة الله (الظلم - والكفر - والتكبّر)
2024-07-19
جذور هذه الحجب
2024-07-19
الظلم والكفر والتكبّر أساس كلّ احتجاب
2024-07-19
حق الدولة في تنظيم أحكام الجنسية
2024-07-19
الاعتبارات الاجتماعية في تقرير حق الجنسية العراقية
2024-07-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الكالسايت Calcite  
  
228   09:25 صباحاً   التاريخ: 2024-06-19
المؤلف : سحر علي مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الاتربة المعدنية الطبيعية المحلية الحاوية على معدن الفلسبار دراسة الصفات...
الجزء والصفحة : ص 20
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الصناعية / مواضيع عامة في الكيمياء الصناعية /

الكالسايت من المكونات الاساسية لمعظم الصخور الرسوبية فهو المعدن الاساس في الصخور الجيرية الهيئة البلورية سداسي وتظهر البلورات باشكال متعددة فلها اكثر من (300) هيئة وشكل(1). فقد تكون منشورية طويلة أو معينية الاوجه، كما توجد بلورات مركبة من جميع هذه الاشكال ويوجد المعدن ايضا في هيئة كتلية خشنة أو دقيقة الحبيبات(2،1).

يتكون المعدن من اتحاد الكالسيوم مع ثنائي اوكسيد الكاربون المساق من ماء المطر اما عنصر الكالسيوم فهناك عدة طرق تؤدي إلى اطلاقه حرا في الطبيعة نوجزها كما يلي:

يساق عنصر الكالسيوم في تجوية الصخور النارية المحتوية على معادن فلسبارات الكالسيوم ومعادن سليكات الحديد والمغنيسيوم المحتوية على الكالسيوم أو تجوية الصخور الجيرية كما يأتي الكالسيوم من تحلل الحيوانات والنباتات الحاملة له أو من بعض العمليات غير العضوية التي تتم في الطبيعة مثل تحلل معدن الانهيدرايت CaSO4 أو معادن اخرى محتوية على عنصر الكالسيوم.

اما عنصر الكاربون المصاحب للكاربونات الاتي من الجو مع ماء المطر اذا ارتبط مع عنصر الكالسيوم فانهما يكونان معا كاربونات الكالسيوم المعروفة بمعدن الكالسايت حيث يتشكل هذا المعدن اما بمفرده ويكون له بنية بلورية تظهر كمادة لاحمة في بعض الصخور الرسوبية أو كصخر يتكون معظمه من كاربونات الكالسيوم والذي يسمى عندئذ حجر الجير ويعتبر ماء البحر مشبع بشكل جيد بكربونات الكالسيوم وهذا يعني ان أي تغير بسيط في درجة حرارة الماء أو في تركيبه المعدني يمكن ان يؤدي ذلك إلى ترسيب كيميائي مباشر غير عضوي لمعدن الكالسايت().

 

اما الخواص الطبيعية للكالسايت فهو عديم اللون أو ابيض وقد يكتسب لونا اصفر مائلا إلى الازرق أو الاحمر، الاخضر، البني والالوان المحتوية على شوائب هيدروكاربونية تكون سوداء اللون. الصلابة (2.5-3) على مستويات التشقق، الوزن النوعي 2.71(1).

-----------------------------------------------------

  1. K. Cornelis, (2003), “Mineral Science”, 22nd Ed., John Wiley and Sons, Inc., New York, Toronto, pp. 412-479.
  2. البصيلي، احمد مصطفى ومحمود، مظفر، (1980)، "المعادن والصخور"، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، ص40-45، 148-158.
  3. الزبيدي، احمد حيدر، الراوي، احمد عبد الهادي وقدوري، نظيمة، (1986)، "كيمياء التربة"، دار الحكمة للنشر والترجمة والتوزيع، جامعة بغداد، ص39-53.

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .