المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10714 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموانع الدائمة والمؤقتة للمعرفة
2024-07-19
موانع معرفة الله (الظلم - والكفر - والتكبّر)
2024-07-19
جذور هذه الحجب
2024-07-19
الظلم والكفر والتكبّر أساس كلّ احتجاب
2024-07-19
حق الدولة في تنظيم أحكام الجنسية
2024-07-19
الاعتبارات الاجتماعية في تقرير حق الجنسية العراقية
2024-07-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معدل سرعة تجوية المعادن  
  
186   09:07 صباحاً   التاريخ: 2024-06-19
المؤلف : سحر علي مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الاتربة المعدنية الطبيعية المحلية الحاوية على معدن الفلسبار دراسة الصفات...
الجزء والصفحة : ص 16-17
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الصناعية / مواضيع عامة في الكيمياء الصناعية /

تشير المشاهدة الحلقية والعملية إلى ان المعادن الموجودة في القشرة الارضية يمكن ترتيبها طبقا لنظام تجويتها أو تحللها كيميائيا عند سطح الارض ويمكن وضع هذه الملاحظة كالتالي:(1)

  1. تفوق مقاومة الكوارتز للتجوية الكيميائية مقاومة بقية المعادن.
  2. تجوى فلسبارات البلاجوكليز اسرع من فلسبار الاورتوكليز.
  3. يتجوى معدن الانورثايت (فلسبار بلاجيوكليز الكالسيوم) اسرع من معدن الالبايت (فلسبار بلاجيوكليز الصوديوم).

ويوضح المخطط ادناه في الشكل (7) بان معدل سرعة التجوية اسرع عند اعلى الشكل وتنخفض هذه السرعة كلما اتجهنا إلى اسفل الشكل ويلاحظ ان هذا الشكل ما هو الا معكوس سلسلة تفاعل المعادن التي وضعها العالم بوين لتكوين المعادن والصخور.

وتعكس المقاومة النسبية لتحلل هذه المعادن الاختلاف بين الظروف السطحية التي تقع عليها التجوية وتلك الظروف التي وجدت عندما تشكلت هذه المعادن مثلا نجد ان معدن الكوارتز يتشكل متأخرا في سلسلة التفاعل تحت درجة حرارة وضغط منخفضين وحيث ان هذه الظروف تشبه إلى حد ما تلك الظروف السائدة عند سطح الارض لذا يصبح الكوارتز ثابتا نسبيا ومقاوما قويا للتجوية اذا ما قورن ببقية معادن الصخور موضحة بالمخطط ادناه الذي يبين تتابع التجوية الكيميائية للمعادن المكونة للصخور.

 

--------------------------------------------------------------------------

  1. مشرف، محمد بن عبد الغني، (1997)، "اساسيات علم الارض والجيولوجيا الفيزيائية"، دار الكتب للطباعة والنشر، ص221، 264-268.



هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .