المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16724 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
كيفية الوقوف في صلاة الجماعة
2024-07-12
شروط امام الجمعة
2024-07-12
الحرب الفرنسية.
2024-07-12
الحرب الأوربية.
2024-07-12
الحرب في بوهيميا وألمانيا.
2024-07-12
الأسباب التي أدت الى قيام حرب الثلاثين عام.
2024-07-12

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


وجوه النجم  
  
200   04:30 مساءً   التاريخ: 2024-06-18
المؤلف : مقاتل بن سليمان
الكتاب أو المصدر : الوجوه والنظائر في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص123-124
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / اشباه ونظائر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-27 891
التاريخ: 2023-07-31 827
التاريخ: 2023-07-25 1178
التاريخ: 2024-06-09 228

في القرآن الكريم على ثلاثة أوجه :

الوجه الأول: النجم يعني : الكوكب:

فذلك قوله في الطارق : {النَّجْمُ الثَّاقِبُ} [الطارق: 3]، يعني الكوكب المضيء.

وقال في النحل : {وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ} [النحل: 16]، يعني بالكواكب هم يتدون.

وقال في الصافات: {فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ} [الصافات: 88]، يعني في الكواكب.

الوجه الثاني: النجوم يعني نجوم القرآن، كان ينزل من القران نجوما على النبي الآية والايتين، والسورة والسورتين، ونحوه.

فذلك قوله تعالى: {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى} [النجم: 1]، يعني: نجم القران اذ انزل جبريل على النبي آية وآيتين وسورة وسورتين وفق ذلك.

وقال في الواقعة : {فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ} [الواقعة: 75]، يعني : نجوم القران اذا نزل بها جبرائيل .

الوجه الثالث: النجم، يعني : النبات الذي لا ساق له:

فذك قوله في الرحمن: {وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ } [الرحمن: 6]، والنجم: كل نبت ليس له ساق والشجر كل نبت له ساق




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .