المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

full (adj.)
2023-09-09
الزهراوي الحاسب
25-8-2016
صبر العقيلة زينب (عليها السلام)
16-5-2022
حبة البركة البرية​ Nigella arvensis L
12-2-2021
البريد المباشر
4/9/2022
تفسير{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}
2024-03-05


{ولو ارادوا الخروج لاعدوا له عدة ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين }  
  
812   02:41 صباحاً   التاريخ: 2024-06-18
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص385
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

{وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ } [التوبة: 46]

التَّثبِیطُ: التَّبَطُؤ وَالتَّکَسِیلُ [1].

یُقَالَ: أَعَدَّ لَهُ؛ أَي: استَعَدَّ لَهُ [2] وَمِنهُ قَولُهُ تعَالَى: {وَلَوْ أَرادُوا الْـخُرُوجَ} أَي: لِلجِهَادِ مَعَ النَّبِيِّ نُصرَةً لَهُ، لأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً، وَالعُدَّةُ: مَا تُعِدُّ لأَمرٍ يَحدُثُ قَبلَ وُقُوعِهِ، وَالـمُرَادُ: لأَخَذُوا أُهبَةَ الحَربِ [3].

 


[1]  جواهر الحسان، الثعالبي: 3/184.        

[2]  جواهر الحسان، الثعالبي: 3/184.        

[3]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 5/63.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .