المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16657 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


وجوه حتى  
  
172   04:00 مساءً   التاريخ: 2024-06-09
المؤلف : مقاتل بن سليمان
الكتاب أو المصدر : الوجوه والنظائر في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص119-120
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / اشباه ونظائر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-25 687
التاريخ: 2023-11-27 786
التاريخ: 2023-11-26 804
التاريخ: 2023-07-31 845

[وهي]على ثلاث أوجه :

الوجه الأول : حتى ، يعني : (الى)

فذلك قوله في الصافات : { فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ} [الصافات: 174]، يعني : ال حين ، يعني: حين آجالهم.

وقوله في الذاريات لقوم صالح : { إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ} [الذاريات: 43]، يعني: الى حين آجالهم.

وقال في المؤمنين : { فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّى حِينٍ} [المؤمنون: 54]، يني في آجالهم.

وقال في : أنا انزلناه في ليلة القدر : {سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ } [القدر: 5]، بعني: الى مطلع الفجر.

الوجه الثاني : حتى، يعني: ( فَلَمَاَ)

فذلك قوله في يوسف : {حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ} [يوسف: 110]، يعني : فلما استيأس الرسل من إيمان قومهم.

وقال في الأنبياء : {حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ } [الأنبياء: 96]، يقول : فلما فتحت يأجوج ومأجوج.

وقال في المؤمنين : { حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِمْ بِالْعَذَابِ} [المؤمنون: 64]، يقول فلما أخذنا مترفيهم.

وقال في هود: { حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ} [هود: 40]، يعني: فلما جاء أمرنا .

الوجه الثالث: حتى تفسيره : قرابة ، وهو وقت لشيء يكون :

فذلك قوله في براءة : {حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } [التوبة: 29]، يقول قاتلوهم حتى يعطوا الخراج، هذا وقت لهم.

وقال في الحجرات : { حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ } [الحجرات: 9].

وقال في البقرة : {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ } [البقرة: 193]، يعني : حتى يذهب الشرك.

وقال فيها أيضا : {حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ} [البقرة: 214] .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .